المحتوى الرئيسى

طرابية: إهدار الملايين في عزبة "النايل سات"

06/29 13:20

كشف الكاتب الصحفي محمد طرابية عن وقائع فساد جديدة، في قطاع "النايل سات" متمثلة في إهدار ملايين الجنيهات  بنحو 255 ألف و288 دولاراً تمثل قيمة مكافأة أداء عن نتائج عام 2014 بما يعادل مكافأة 13 شهراً للأعضاء المنتدبين بالشركة .

وأضاف طرابية في مقاله المنشور على موقع "المصريون"" مفاجآت ومخالفات داخل " عزبة " النايل سات"  أنه تم حجز نحو مليون و463 ألف جنيه من حصة العاملين من الأرباح عن عام 2014 لكل من رئيس مجلس الإدارة، والعضو المنتدب  والعضو المنتدب للشئون الفنية السابقين وذلك على الرغم من سابقة تحفظ إدارة مراجعة الحسابات بالجمعيات العامة وبالتقارير المبلغة للشركة على الصرف.

كشفت فى مقالى امس عن بعض المفاجآت والتجاوزات التى تحدث داخل الشركة المصرية للأقمار الصناعية "نايل سات"، منها واقعة مبلغ المليون دولار التى أعلنت الشركة تبرعها به لصالح صندوق " تحيا مصر " رغم الخسائر الكبيرة التى حدثت خلال الأشهر الماضية .. كما كشفنا عن بدلات الإنتقالات وحضور الإجتماعات التى يحصل عليها أعضاء مجلس إدارة الشركة .

 اليوم نواصل الكشف عن أسرار جديدة من واقع المستندات الرسمية التى لا تقبل الشك أو التأويل .   فقد كشف تقرير رسمى صادر عن الجهاز المركزى للمحاسبات  - لدينا صورة كاملة منه - عن تحميل قيمة الدخل للشركة عن عام 2015 بنحو 255 ألف و288 دولاراً تمثل قيمة مكافأة أداء عن نتائج عام 2014 بما يعادل مكافأة 13 شهراً للأعضاء المنتدبين بالشركة .. وكشف الجهاز أن هذه المكافأة تخص عام 2014 وهو ما يعنى  أنها تمثل ازدواجاُ في صرف مبالغ لأعضاء مجلس الإدارة حيث كان نصيب مجلس الإدارة من أرباح 2014 نحو 2 مليون و63 ألف دولار والتى يقوم المجلس بتوزيعها وفقاً لما يتراءى له وبين هذه المكافأة الإضافية التى اقرها المجلس وتم تحميلها على قائمة الدخل . وأوصى جهاز المحاسبات بضرورة تصويب الأمر إحكاماً للرقابة واسترداداً للمبالغ التى صرفت دون وجه حق وعمل التسويات التصويبية اللازمة .   من ناحية آخرى كشف التقرير أنه تم حجز نحو مليون و463 ألف جنيه من حصة العاملين من الأرباح عن عام 2014 لكل من رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب  والعضو المنتدب للشئون الفنية السابقين وذلك على الرغم من سابقة تحفظ إدارة مراجعة الحسابات بالجمعيات العامة وبالتقارير المبلغة للشركة على الصرف , وذلك لمخالفته لما استقر عليه إفتاء مجلس الدولة والتى انتهت جميعها إلى  " عدم قانونية حصول رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب على حصة من الأرباح المقررة للعاملين " , وذلك على الرغم من قيام المذكورين برد ما تقاضوه من أرباح من حصة العاملين بالشركة عن أعوام 2012 و2013 لصرفهم اياها دون وجه حق .    وفى السياق ذاته نشير إلى أنه تم أيضاً احتجاز نحو 706 ألف جنيه من حصة العاملين فى الأرباح عن عام 2014 لكل من المهندس عامر لطيف محمود رئيس القطاع الفضائى عن الفترة من أول يناير  2014 وحتى 30 أبريل 2014 بنحو 490 ألف جنيه ( لاحظ أن الفترة 4 أشهر فقط أى أن هذا المهندس  تقاضى فى الشهر الواحد  122,5 ألف جنيه عداً ونقداً ) , وكذلك مبلغ 216 ألف جنيه ل " بكر سيد حسن " وهما من العاملين المتجاوزين لسن الستين وذلك بالمخالفة لفتوى إدارة الفتوى برئاسة الجمهورية ورئاسة مجلس الوزراء والتخطيط والتنمية المحلية والإستثمار برقم 75 \21 \3805 بتاريخ 19 أبريل 2014 وتم ابلاغها للشركة بتاريخ 26 يونيو 2014 .. وأوصى الجهاز ب "اتخاذ الخطوات اللازمة لتصويب الوضع والإفادة "  .   ياسادة .. هذه حقائق ووقائع مثبته بالمستندات والأرقام الرسمية وليست إجتهادات شخصية أو أقوال مرسلة ؟ وكلها وردت فى تقارير رسمية  صادرة عن الجهاز المركزى للمحاسبات الذى يعد أحد أهم الأجهزة الرقابية فى مصر ؟  وفى تصورى ان ما يحدث من بلاوى وتجاوزات داخل شركة النايل سات يحدث مثله وربما أكثر  فى المئات من الشركات الحكومية أو التى تساهم فيها الحكومة .. وللأسف الشديد  لا نجد اى جهة تتحرك لمحاسبة المتورطين فى الإستيلاء او تسهيل الإستيلاء على المال العام ؟ . ولهذا أسأل  الرئيس عبدالفتاح السيسى : لقد كررت مراراً وتكرارً فى تصريحاتك وحوارتك أنك لن تسمح بالإستيلاء على جنيه واحد من المال العام  ؟ فمتى تتحرك أنت واجهزتك لوقف نزيف الملايين التى يتم إهدارها جهاراً نهاراً تحت سمع وبصر كل الأجهزة المعنية فى مصر ؟!!! .

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل