المحتوى الرئيسى

بالصور – وزير الزراعة يبحث مع السفير الياباني سبل التعاون الزراعي بين البلدين

06/29 13:49

كتب - محمد قاسم :

استقبل عصام فايد وزير الزراعة واستصلاح الاراضى، السفير الياباني في القاهرة تاكيهيرو كاجواط، ، لبحث توطيد سبل التعاون الزراعي بين البلدين.

وأكد فايد، خلال اللقاء على عمق العلاقات التاريخية والثقافية والاقتصادية التي تربط مصر واليابان، وأن التعاون الزراعي بين البلدين يعود إلى فترة السبعينات من القرن الماضي، معرباً عن أمله في تنمية هذه العلاقات وإقامة مشروعات زراعية مشتركة بين البلدين.

وقال وزير الزراعة، إنه تم خلال اللقاء مناقشة سبل ترشيد استخدمات المياه، حيث تم الإشارة إلى المشروع البحثي الخاص بالاستخدام المستدام والكفء للموارد المائية والذي يتم بالتعاون بين هيئة التعاون الدولي اليابانية ووزارة الموارد المائية والري، وبالتنسيق مع مركز البحوث الزراعية بغرض الإنتقال إلي المرحلة التطبيقية للمشروع، وزيارة وعي المزارع المصري بالاستخدام الأفضل والمستدام للمياه وإعادة التدوير لتحقيق أقصي استفادة ممكنة.

وأوضح فايد، أنه تم الإتفاق على التعاون بين الجانبين في مجال استنباط أصناف جديدة من الأرز قصير العمر في الزراعة، حتى لا يستهلك كميات كبيرة من المياه، مشيراً إلى أن اليابان نجحت في إدخال أصناف الأرز اليابانية والتي تمتاز بقصر مدة زراعتها وتحملها للظروف البيئية الشديدة.

وأكد وزير الزراعة، أنه تم خلال اللقاء مناقشة سبل زيادة فرص الاستثمار في مجال التصنيع الزراعي، بإعتباره أحد مجالات التعاون الواعدة بين الجانبين خلال الفترة القادمة، حيث يخلق قيمة مضافة للمنتج الزراعي المصري الذي يمتاز بجودته وتنوعه في نفس الوقت، مع الاهتمام بالمنتج الزراعي عالي الجودة حيث تعطيه أسواق اليابان أولوية كبيرة من خلال إنشاء الشركات الخاصة التي تعمل علي خدمة سلاسل الإمداد للأسواق المحلية وما توفره من نظم مراقبة للجودة وزيادة الربط والتواصل بين احتياجات الأسواق وبعضها البعض، مشيراً الى انه سيتم التنسيق مع وزارة التجارة والصناعة للعمل على تطوير هذا المجال في المرحلة المقبلة.

وأشار فايد الى ان الجانب الياباني، أبدى إمكانية التعاون في مجال الثروة السمكية، خاصة وانه شهد إنشاء عدد من المزارع السمكية الكبرى في محافظة كفر الشيخ، لافتاً الى ان الجانب الياباني لديه خبرة كبيرة في هذا المجال، ولديه الاستعداد في نقلها الى مصر من خلال التعليم والتدريب.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل