المحتوى الرئيسى

راديو فرنسا: بعد بيجاجليو.. ليليان داوود الضحية الجديدة

06/29 01:00

بعد الصحفي الفرنسي ريمي بيجاجليو، رحلت السلطات المصرية الصحفية البنانية - البريطانية ليليان داوود، التي كانت تقدم برنامجا سياسيا على أحد القنوات الخاصة، حيث تعرضت لحملة من الانتقادات على شبكات التواصل الاجتماعي، واتهمت بأنها قريبة من المعارضة.

كان هذا ملخص تقرير بعنوان "مصر.. بعد طرد مراسل فرنسي ترحيل صحيفة لبنانية إلى بيروت" علق فيه "راديو فرنسا الدولي" عن ترحيل ليليان داوود من البلاد.

وقال الراديو: رُحلت ليليان داوود من القاهرة إلى بيروت على متن طائرة مصر للطيران التي أقلعت في الساعة 21:30 بتوقيت جرينتش يوم الاثنين،27 يونيو، وفقا لمسؤول في مطار القاهرة، وهو الأمر الذي أكده المحامي، زياد العليمي على صفحته بالفيس بوك، حيث هاتفته في الهواء قبل أن تغادر العاصمة المصرية".

وأضاف" مساء هذا اليوم أعلن طليقها خالد البري، أن ثمانية أشخاص اصطحبوها إلى "مكان غير معروف بعد أخذ هاتفها وجواز سفرها البريطاني". ووفقا له، "فإن الأشخاص الذين ألقوا القبض عليها أكدوا أنهم سيتحققون ما إذا كانت أوراق إقامتها في مصر سليمة أم لا، وأنه سيتم ترحيلها في حال لم تكن سليمة".

وأشار الراديو إلى أن الصحيفة السابقة في هيئة اﻹذاعة البريطانية "بي بي سي"، استمرت لخمس سنوات في تقديم برنامج سياسي على شاشة تلفزيون “أون تي في”، وحدث ترحيلها عقب إعلان إنهاء تعاقدها مع هذه القناة خاصة، التي اشتراها مؤخرا رجل أعمال شهير مقرب من النظام.

كما أوضح أن ليليان كانت تعد أحد اﻷصوات الحرة القليلة في هذا البلد، ومنذ عدة أشهر تعرضت لحملة من الانتقادات على الشبكات الاجتماعية، حيث اتُهمت بأنها قريبة من المعارضة، ففي بادئ اﻷمر بدعم جماعة الإخوان المسلمين قبل أن تتهم تدريجيا بأن برنامجها أصبح بوقا للمعارضة اليسارية.

ولفت الراديو إلى أن "الاتحاد الأوروبي" قد أعرب في يونيو عن "قلقه المتنامي” تجاه حرية التعبير بعد القبض على نقيب الصحفيين واثنين من مساعديه بتهمة التستر على اثنين من الصحفيين المطلوبين من قبل الشرطة، إضافة إلى طرد الصحفي الفرنسي ريمي بيجاجليو مراسل صحيفة "لاكروا" وراديو “آر تي أل” الفرنسيين في مايو.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل