المحتوى الرئيسى

الزعماء الاوروبيون يواصلون قمتهم بغياب بريطانيا - BBC Arabic

06/29 08:19

يبدأ زعماء الدول الاعضاء في الاتحاد الاوروبي اليوم الثاني من قمتهم في بروكسل بغياب بريطانيا التي صوت الناخبون فيها لصالح الانسحاب من الاتحاد في الاستفتاء الذي اجري الخميس الماضي.

وكان رئيس الحكومة البريطانية ديفيد كاميرون اخبر الثلاثاء الزعماء الـ 27 الآخرين بأن مسألة التعاون بين بلاده والاتحاد في مجالي التجارة والامن ستكون حيوية مهما كان شكل العلاقة بين الطرفين في المستقبل.

وحثت المستشارة الالمانية انغيلا ميركل من جانبها الاتحاد الاوروبي على احترام نتيجة الاستفتاء الذي اجري في المملكة المتحدة.

ولكن ميركل وغيرها من الزعماء كرروا دعوتهم لبريطانيا لوضع خطط انسحابها من الاتحاد باسرع وقت ممكن.

ويصر الزعماء الاوروبيون على انهم لن يتفاوضوا مع بريطانيا على شكل العلاقة المستقبلية بين لندن وبروكسل ما لم تفعّل بريطانيا رسميا المادة 50 من ميثاق لشبونه التي ستطلق مفاوضات الانسحاب.

وكانت القمة التي حضرها كاميرون في بروكسل الثلاثاء هي الاخيرة له، خصوصا بعد ان اعلن عن عزمه التنحي عن منصبه قبل تشرين الاول / اكتوبر المقبل.

وسيلتئم الزعماء الـ 27 قريبا في بروكسل لبحث مستقبل الاتحاد بدون المملكة المتحدة، وهو امر غير مسبوق منذ اكثر من 40 عاما.

ويقول مراسل بي بي سي في بروكسل كريس موريس إنه ستطلق دعوات للوحدة والاصلاح، ويجب على الزعماء تنفيذ الوعود التي اطلقوها بسرعة لأن انسحاب المملكة المتحدة من المنظومة الاوروبية احدث هزة قوية في الاتحاد الاوروبي.

وكان كاميرون قال الثلاثاء إن باقي دول الاتحاد ترغب في بناء "اوثق علاقة ممكنة" مع المملكة المتحدة عقب انسحابها منه، ولكنه اضاف ان موضوع الهجرة يشكل هاجسا عظيما للناخب البريطاني، ولذا فإن موازاة ذلك مع موضوع المشاركة في السوق الاوروبية الموحدة سيعد "تحديا كبيرا."

ولكن سياسيين المان قالوا في بروكسل إنه لا يمكن للمملكة المتحدة ان تختار ما يروق لها من شروط.

وأكدت ميركل على انه ينبغي على بريطانيا ان تقبل بحرية الحركة والسفر للمواطنين الاوروبيين اذا كانت ترغب في مواصلة المشاركة في السوق الموحدة.

وقالت "اسفنا جميعا لنتيجة الاستفتاء واوضحنا ان السياق القانوني يتضمن تفعيل بريطانيا للمادة 50. قال السيد كاميرون إنه سيترك هذا الامر لحكومة جديدة، واتفقنا على انه لا يمكن الخوض في مفاوضات رسمية او غير رسمية حتى يحصل ذلك."

واضافت "لا توجد طريقة اخرى، فهذا ليس وقت التمنيات بل وقت استيعاب الحقائق."

من جانبه، قال رئيس المفوضية الاوروبية جان كلود يونكر إنه ليس للمملكة المتحدة "اشهرا للتأمل" قبل ان تفعّل المادة 50.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل