المحتوى الرئيسى

إسرائيل تعتزم شراء حصة في حقل غاز مقابل السواحل السورية

06/28 21:05

كشفت شركة «هرئيل» الإسرائيلية للتأمين عن مفاوضات تقوم بها لشراء حصة في حقل «تمار» للغاز الطبيعي المقابل لسواحل سوريا ولبنان وقبرص وفلسطين وإسرائيل ومصر. وتسعى الشركة الإسرائيلية إلى شراء حصة تصل إلى نحو 4% من الحقل من شركة «نوبل انرجي» الأمريكية ومقرها تكساس في الولايات المتحدة.

ويقدر احتياطي حقل ليفيتان قبل شواطئ حيفا بنحو 450 مليار متر مكعب من الغاز، ليكون بذلك أكبر حقل من نوعه في العالم يجري اكتشافه في المياه العميقة على مدى عقد. وفي العام 2009، اكتشف حقل «تمار»  شرق البحر المتوسط ويعتبر تمار أكبر حقل للغاز الطبيعي يكتشف في المنطقة، على عمق 1700 متر تحت سطح البحر، ويبعد نحو 80 كم عن حيفا. وبدأ ضخ الغاز الطبيعي من الحقل في 31 مارس 2013.

وفي سياق غير بعيد، تكشفت بعض التسريبات حول مضمون اللقاء المغلق الذي عقده الرئيس التركي رجب طيب أردوغان مع وزير الطاقة الإسرائيلي يوفال شتاينيتس، على هامش قمة الأمن النووي في واشنطن في مارس الماضي، وهو أول اجتماع رفيع المستوى بين الطرفين منذ أزمة أسطول الحرية. وبحسب المعلومات، ملف الغاز في البحر المتوسط كان السبب الرئيسي وراء الجهود لإصلاح العلاقات الإسرائيلية التركية، إذ يدور الحديث عن إمكانات تطوير تل أبيب حقول الغاز بقيمة مئات مليارات الدولارات والممتدة تحت المياه ما بين السواحل الاسرائيلي والقبرصية، بمساعدة تركية.

وتربط إسرائيل وقبرص علاقات متينة، وهما تمتلكان ما يقارب 3.5 مليارات متر مكعب من الغاز الطبيعي الموزعة على حقل ليفيثان الضخم، وذلك بحسب الماسح الجيولوجي الأمريكي، فيم تبلغ قيمة الاحتياطات المؤكدة فقط في هذا الحقل نحو 700 مليار دولار، ما يكفي لتلبية حاجات العالم برمته من الغاز لمدة عام.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل