المحتوى الرئيسى

إبراهيم درغوثي.. "القرد الأوتوماتيكي" وجديد الأعرج

06/28 02:46

في الرحلة مع عدد من الكتاب والمبدعين العرب للتعرُّف على طقوسهم في الإبداع والكتابة والقراءة خلال شهر رمضان الكريم، نتوقف اليوم مع القاص والروائي إبراهيم درغوثي نائب رئيس اتحاد الكتاب التونسيين.

وإلى جانب الكتابة، يفرد درغوثي (1955) -الذي صدرت له مؤخرا رواية بعنوان "كلاب الجحيم"- باقي الوقت للقراءة، ويخصص رمضان هذه السنة لجديد الروائي الجزائري واسيني الأعرج "أصابع لوليتا" و"حكاية العربي الأخير".

وفي ما يأتي نص رد الكاتب على أسئلة الجزيرة نت عن طقوسه في القراءة والكتابة وشجونه وحنينه في شهر رمضان:

أنتظر في كل سنة حلول الشهر الفضيل للكتابة، وخاصة كتابة الرواية التي تظل تنضج في مخيلتي على مدى سنة أو أكثر، لتتحقق كتابتها على مدى شهر رمضان من أوله إلى آخره. هكذا أفعل في السنوات الأخيرة خاصة حين كتبت منذ سنتين روايتي "كلاب الجحيم"، ثم تلتها في شهر رمضان الماضي سيرتي الروائية "الطفل العقرب".

وخلال هذا الشهر ومن يومه الأول، أنهمك في كتابة الجزء الثاني من هذه السيرة الروائية التي تحمل عنوان "القرد الأوتوماتيكي". أنا في العادة "أحبل" بعملي الإبداعي فيظل يتحقق بالقوة خلال سنة، ليتحقق بالفعل خلال شهر رمضان الذي أشعر فيه بالسكينة والهدوء وبراحة البال التي هي مفتاح نجاحي عندما أكتب.

في رمضان يصبح النهم إلى القراءة عندي أكثر من كل الأوقات، فأزاوج بين الكتابة والقراءة، كلما تعبت من واحدة التجأت إلى الأخرى للترويح على النفس، عكس الأوقات الأخرى التي أخصصها إما للقراءة أو الكتابة.

في العادة أركن الكتب الإبداعية التي لا أجد الوقت لقراءتها خلال السنة إلى عطلة الصيف عامة والى شهر رمضان خاصة، فألتهم النصوص الروائية خاصة بنهم شديد إلى درجة أنني أنتهي من الرواية في يوم وبعض يوم.

وقد خصصت رمضان هذه السنة لجديد الروائي الجزائري واسيني الأعرج "أصابع لوليتا" و"حكاية العربي الأخير"، وأرجو أن أنتهي منهما بانتهاء هذا الشهر.

خلال شهر رمضان تهتم الدوائر الثقافية في تونس بالأنشطة الثقافية والأدبية، فتُبرمج بعض الفعاليات في المنتديات ودور الثقافة. وعندنا في ولاية قفصة الجنوبية اهتمام خاص بالغناء الصوفي والمدائح والأذكار، فيخصص معظم هذا الشهر لهذه الأنشطة التي تخاطب الأرواح وتطرب النفوس.

عشت طفولتي في بلاد الجريد في الجنوب التونسي، وهي واحة نخيل في قلب الصحراء ظلت تعيش منغلقة على ذاتها حتى زمن قريب، بعاداتها وتقاليدها التي توارثتها الأجيال أبا عن جد، ومن بين هذه العادات الاحتفال بشهر رمضان من يومه الأول حتى يوم العيد.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل