المحتوى الرئيسى

باكستان: علماء مسلمون يجيزون زواج المتحولين جنسيا

06/28 02:12

أعلنت مجموعة من العلماء المسلمين اليوم الاثنين (27 حزيران / يونيو 2016) أن المتحولين جنسيا في باكستان لهم الحق في الزواج بموجب الشريعة الإسلامية.

وقال زعيم "منظمة اتحاد الأمة" محمد ضياء الحق نقشبندي إن "الهيجرا (وفق التسمية المحلية) هم بشر، ولهم الحقوق التي يمنحها الإسلام". وأشار إلى أنه "من خلال الفتوى، نود أن نقول للجماهير أن هؤلاء بإمكانهم الزواج".

بهذه الملابس والأقنعة الملونة اختار هذان المثليان الاحتفال هذا العام بذكرى "يوم شارع كريستوفر" السنوي. مهرجان كولونيا للمثليين هو الأكبر في ألمانيا ويزوره نحو مليون شخص.

يستمر الاحتفال ثلاثة أيام، وفي اليوم الأخير تجوب ما يقارب 100 عربة مزينة بألوان قوس قزح وسط مدينة كولونيا في أجواء احتفالية موسيقية.

أصبح هذا المهرجان تقليدا سنويا يحرص المشاركون فيه على اختيار فساتين تنكرية، غالبا ما تصنع خصيصا لهذه المناسبة.

مطالبة بتعديل الدستور الألماني وتخصيص فقرة خاصة تنص على حماية حقوق جميع الأشخاص بغض النظر عن توجهاتهم وميولهم الجنسية.

رغم الأجواء الساخنة ودرجة الحرارة التي قاربت 30 مئوية لم يتغني المشاركون عن باروكة ومستلزمات الاحتفال.

الرقص البفاري حاضر هو الاخر في المهرجان وذلك بمشاركة جمعية بفارية للمثليين جنسيا.

تجمع روبيكون "لمثلي الجنس من أصول أجنبية" في ألمانيا شارك بلافتات كبيرة وصغيرة كُتبت بلغات متعددة طالبت بحماية حقوق المثليين في ألمانيا والعالم.

نصف رجل ونصف امرأة، بهذا الزي الغريب أراد هذان المثليان التعبير عن توجهاتهما الجنسية.

تجمع محبي كرة القدم من المثليين طالب بمقاطعة نهائيات كاس العالم في روسيا 2018 وقطر 2022 بسبب ممارسات التمييز ضد مثليي الجنس في هذين البلدين.

فيما طالبت تجمعات مثلية أخرى بتوعية المثليين من أخطار الأمراض الجنسية.

أدوات التجميل عامل مهم لإضفاء اللمسة الأنثوية.

في سنة 1968 وفي شارع كريستوفر بنيويورك تظاهر آلاف المثليين للمطالبة بحقوقهم لكن الشرطة واجهتهم برد عنيف. بعد ذلك أصبح هذا اليوم رمزا للمطالبة بحقوق المثليين في كل أنحاء العالم.

زعيمة حزب الخضر الألماني كلاوديا روت شاركت في احتفال كولونيا لهذا العام، كما شارك ممثلون عن الأحزاب الألمانية الأخرى في فعاليات هذا اليوم.

المناسبة فرصة لرفض التمييز والعنصرية ومناهضة الأحزاب اليمينية المتطرفة.

السفارة البريطانية في ألمانيا شاركت أيضا في الاحتفال مطالبة بدعم حقوق المثليين. الكاتب: زمن البدري

وجاء في الفتوى أن هؤلاء المتحولين لا يمكنهم الزواج بوصفهم "جنس ثالث"، ولكن يحق لمن كانت طبيعتهم الجسدية منهم تنم عن أنهم رجال أن يتزوجوا النساء، ومن كانت طبيعتهم الجسدية منهم تنم عن أنهن نساء أن يتزوجن من رجال.

وجاء في الفتوى أنه "مع ذلك فإن من يجمع من هؤلاء المتحولين بين الصفات العضوية الذكرية والأنثوية معا لا يمكنه عقد القران".

يشار إلى أن "الهيجرا" في باكستان يرتدون ثيابا نسائية براقة، وغالبا ما يمارسون الدعارة أو يلجئون إلى التسول. كما تلجأ أقلية منهم إلى إجراء عمليات جراحية لتغيير النوع. ورغم وجود هذه الأقلية في باكستان منذ قرون، إلا أنها تواجه الاضطهاد والأحكام المسبقة في المجتمع المحافظ.

نرشح لك

أهم أخبار الصفحات الأولى

Comments

عاجل