المحتوى الرئيسى

البابا يدافع عن استخدامه مصطلح "إبادة الارمن"

06/27 07:11

الإثنين 27 يونيو 2016 - 04:17 بتوقيت غرينتش

البابا يدافع عن استخدامه مصطلح "إبادة الارمن"

دافع البابا فرنسيس الاحد في طريق عودته من ارمينيا عن استخدامه مصطلح "الابادة" لوصف المجازر التي تعرض لها الارمن في عهد السلطنة العثمانية.

وأكد البابا للصحافيين على متن الطائرة التي عادت به الى روما في ختام زيارة الى ارمينيا، ان الامر كان سيبدو "غريبا" لو انه لم يكرر في يريفان مصطلحا سبق له وان استخدمه في روما.

وأوضح البابا انه "بعدما شعرت بنبرة خطاب الرئيس (الارمني سيرج سركيسيان)، وبما انه سبق لي وان استخدمت هذا اللفظ في ساحة القديس بطرس العام الماضي، فكرت انه سيبدو غريبا اذا لم استخدم الكلمة نفسها" في يريفان مضيفا: "لم استخدم هذه الكلمة بروح هجومية، بل موضوعيا".

وانهى البابا عصر الاحد زيارة لارمينيا موجها بادرة مصالحة الى تركيا التي اغضبها استخدامه مصطلح "الابادة" لوصف المجازر التي وقع ضحيتها الارمن مطلع القرن الماضي.

وهي الزيارة الرابعة عشرة للبابا الى الخارج وتميزت ايامها الثلاثة بالتركيز على ذكرى الارمن الذين قتلوا على ايدي العثمانيين عامي 1915 و1916 والذين بلغ عددهم نحو مليون ونصف المليون بحسب الارمن.

وعندما اضاف البابا بعيد وصوله الجمعة كلمة "ابادة" الى خطابه الاول افرح الارمن واثار غضب تركيا.

وقال نائب رئيس الوزراء التركي نور الدين جنليكلي ان تصريحات البابا "مؤسفة جدا وهي ليست تصريحات موضوعية تتطابق مع الحقيقة"، مشيرا الى انه "من الممكن معاينة خصائص عقلية الحملات الصليبية في انشطة البابا".

ورد الفاتيكان على اتهامات المسؤول التركي بالقول ان البابا "لا يقوم بحملات صليبية" كما انه لم ينتقد تركيا "بروح صليبية" عندما اشار الى الابادة الجماعية للارمن.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل