المحتوى الرئيسى

الفاتيكان يرد على تركيا

06/26 15:37

14:44 26.06.2016(محدثة 14:45 26.06.2016) انسخ الرابط

رد الفاتيكان اليوم الأحد على وصف تركيا للبابا فرانسيس بأنه يمتلك "عقلية صليبية" بعد أن استخدم تعبير إبادة جماعية في وصفه لمذبحة قتل فيها 1.5 مليون أرميني قبل مئة عام.

وقال المتحدث باسم الفاتيكان الأب فريدريك لومباردي للصحفيين "البابا ليس في حملة صليبية. إنه لا يحاول تنظيم حروب أو بناء جدران بل يريد بناء الجسور." وأضاف "لم يقل كلمة واحدة ضد الشعب التركي."

وخرج البابا في خطاب ألقاه أمام الرئيس الأرميني والحكومة ودبلوماسيين يوم الجمعة الماضي عن النص المعد سلفا ليستخدم تعبير "الإبادة الجماعية" وهو وصف كان قد أغضب تركيا عندما استخدمه لأول مرة قبل عام.

وقال نائب رئيس الوزراء التركي نور الدين جانيكلي أمس السبت:

إنه أمر "مؤسف للغاية" أن يستخدم البابا هذا التعبير وأضاف "من المؤسف أن نرى كل انعكاسات وآثار العقلية الصليبية في أفعال البابوية والبابا.

وعاد البابا فرانسيس إلى روما اليوم الأحد بعد زيارة قام بها لدير قرب الحدود التركية. وكان استخدم تعبير الإبادة الجماعية لأول مرة في احتفال في الفاتيكان قبل عام. وردت تركيا الغاضبة بسحب سفيرها لدى الفاتيكان وأبقته بعيدا عشرة أشهر.

وتسلم تركيا بمقتل الكثير من المسيحيين الأرمن في عهد الإمبراطورية العثمانية في اشتباكات مع القوات العثمانية خلال الحرب العالمية الأولى لكنها تشكك في التقديرات التي تؤكد مقتل زهاء 1.5 مليون شخص وتنفي أن القتل كان ممنهجا ومن ثم يمثل إبادة جماعية. وتقول أيضا إن الكثير من الأتراك المسلمين لاقوا حتفهم في نفس الفترة.

وصباح اليوم في آخر مراحل زيارته التي استمرت ثلاثة أيام لأرمينيا كرر البابا الإشارة للمذبحة وأبدى تقديره "للعديد من ضحايا الكراهية الذين عانوا وفقدوا حياتهم من أجل إيمانهم."

انظر أيضا: بابا الفاتيكان يدرس منح المرأة دورا أكبر بالكنيسة البطريرك كيريل يصل الى مطار هافانا للقاء بابا الفاتيكان اعتراف الفاتيكان بدولة فلسطين يحرج إسرائيل

البابا فرانسيس الأول, الفاتيكان, تركيا

التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik

شكراً لكم! سوف يتم مراجعة تعليقك من قبل المشرفين للتأكد من امتثالها لقوانين

ردأ على(إظهار التعليق إخفاء التعليق)

| | تعديل | حذف

شكراً لكم! سوف يتم مراجعة تعليقك من قبل المشرفين للتأكد من امتثالها لقوانين

القوات العراقية تعلن عن تحرير الفلوجة بالكامل

أعلن قائد عمليات الفلوجة الفريق الركن عبد الوهاب الساعدي، اليوم الأحد، انتهاء معركة مدينة الفلوجة وتحريرها بالكامل

بان كي مون يزور غزة للمرة الأخيرة

أعلنت مصادر رسمية اليوم الأحد، أن الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون سيزور قطاع غزة، الثلاثاء المقبل، للمرة الأخيرة قبل انتهاء ولايته.

الخسارة التاريخية لـ"داعش" في العراق

سجلت القوات العراقية، خسارة تاريخية في خلافة تنظيم "داعش" الإرهابي في الفلوجة أول مدينة سيطر عليها منذ أكثر من عامين شهدا تجويع المدنيين حتى الموت وقتلهم بطرق شنيعة تلذذ بها الدواعش.

بسبب خروج بريطانيا.. البورصة المصرية تخسر 15 مليار في "دقيقتين"

عصفت أزمة خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي، بأسواق المال في عدد كبير من دول العالم، ومن بين هذه الدول مصر، التي تلقت بورصتها خسائر كبيرة صباح اليوم الأحد.

مزحة قد تؤدي إلى استقلال العاصمة لندن عن بريطانيا وانضمامها للاتحاد الأوروبي

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل