المحتوى الرئيسى

«يديعوت أحرنوت» تكشف أهم بنود الاتفاق بين تركيا و«إسرائيل»

06/26 13:19

أشارت صحيفة “يديعوت أحرنوت” العبرية في عددها الصادر اليوم إلى أهم بنود الاتفاق المتبلور مع تركيا لإنهاء القطيعة الدبلوماسية بين البلدين على خلفية الاعتداء الإسرائيلي على سفينة كسر الحصار مافي مرمرة عام 2010.

وحسب الصحيفة، فإن إسرائيل التزمت في الاتفاق بالسماح لتركيا أن تنقل كل ما تراه مناسباً من مساعدات إنسانية إلى قطاع غزة، وضمن ذلك بناء مستشفى جامعي بتجهيزات وكادر طبي وإداري، إلى جانب السماح للأتراك بتدشين محطة توليد كهرباء جديدة ومحطة لتحلية المياه بالتعاون مع دول أوروبية.

وأوضحت الصحيفة أن “إسرائيل” تنازلت عن شرطها بضرورة طرد قيادات حركة حماس من تركيا، منوهة إلى أن الاتفاق لا يتضمن أي إشارة لإعادة الجنود الإسرائيليين المفقودين في غزة وهم: شاؤول أرون وهدار جولدين وأبرها منغيستو، كما تطالب عوائل هؤلاء الجنود.

ولفتت الصحيفة إلى أن إسرائيل ستدفع 21 مليون دولار لصندوق تركي يقوم بدوره بتقديم تعويضات لعائلات النشطاء الأتراك الذين قتلوا خلال قيام الجيش الإسرائيلي بمداهمة سفينة “مرمرة” التركية التي كانت ضمن “أسطول الحرية” الذي كان في طريقه لفك الحصار عن غزة في نهاية مايو 2010.

إلى ذلك، قالت صحيفة “هآرتس″ العبرية أن الإعلان المرتقب عن اتفاق المصالحة بين تركيا و”إسرائيل” يتاح بعد التفاهمات التي توصل اليها الطرفان قبل نحو أسبوع ونصف الاسبوع بالنسبة لنشاط حماس في تركيا، فقد أجمل رئيس الموساد يوسي كوهين في زيارة سرية الى تركيا مع نظيره التركي هاكان فيدان أساس التفاهمات في هذا الشأن.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل