المحتوى الرئيسى

صور كعك العيد وطريقة صناعته بالمتحف المصرى

06/26 13:05

أكد إسلام زغلول الباحث الآثارى وعضو اتحاد الآثاريين المصريين لمحيط أن المصرى القديم صوّر صناعة الكعك فى مقابر طيبة ومنف ومنها على جدران مقبرة (رخمى – رع) من الأسرة الثامنة عشر بالأقصر، وتشرح كيف كان يخلط عسل النحل بالسمن ويقلّب على النار ليضاف على الدقيق ويقلّب حتى يتحول لعجينة يسهل تشكيلها، ثم يرص الكعك على ألواح من الإردواز ثم يوضع فى الفرن.

وأضاف إسلام زغلول أن صناعة الكعك عرفت منذ عصر الدولة القديمة، ولكنه ازدهر فى الأسره 18 وأخذ الشكل الدائرى شكل قرص الشمس وبه خطوط مستقيمة منقوشة تأحذ شكل أشعة الشمس على حد اعتقاد المصرى القديم كما صوّر المصرى القديم القمح والذرة كحبوب تدخل فى صناعة الكعك.

وأشار إسلام إلى أن صناعة كعك العيد فى الأعياد من أقدم العادات التى عرفت عند المصريين القدماء حيث نشأت مع الأعياد ولازمت الاحتفال بأفراحهم، مشيرا إلی أنهم صنعوا أنواعاً عديدة من الكعك وكانت صناعة الكعك لا تختلف كثيراً عن صناعته الحالية مما يؤكد أن صناعته امتداداً لتقاليد موروثة.

وذكر الدكتور سيد كريم فى كتابه ” لغز الحضارة المصرية ” أن هناك أنواعاً من الكعك كانت تقلى فى السمن أو الزيت وكانوا يشكلون الكعك على شكل أقراص وبمختلف الأشكال الهندسية والزخرفية كما كان يشكّل بعض الكعك بأشكال الحيوانات وأوراق الشجر والزهور ويتم حشو الكعك بالتمر المجفف (العجوة) أو التين ويزخرف بالفواكه المجففة كالنبق والزبيب.

وقد صنع المصرى القديم الفطير المخصص لزيارة المقابر فى الأعياد والذى يطلق عليه حالياً “الشريك” وكانوا يشكلونه على شكل تميمة ست (عقدة إيزيس) وهى من التمائم السحرية التى تفتح للمتوفى أبواب الجنة فى المعتقد المصرى القديم.

ويوضح الدكتور على أحمد الطايش أستاذ الآثار والفنون الإسلامية بكلية الآثار جامعة القاهرة لمحيط أن الكعك عرف فى تاريخ الحضارة الإسلامية منذ عهد الدولة الطولونية الذى أسسها أحمد بن طولون 254هـ وكان يصنع فى قوالب خاصة مكتوب عليها كل وأشكر، ثم تطور فى عهد الدولة الإخشيدية الذى أسسها محمد بن طغج الإخشيدى 323هـ وأصبح من مظاهر الاحتفال بالعيد ويحتفظ متحف الفن الإسلامى بالقاهرة بالعديد من هذه القوالب التى كتب عليها كل هنيئاً وأشكر وكذلك كل وأشكر مولاك .

ويضيف د. على أحمد أنه فى العصر الفاطمى كانت تخصص مبالغ كبيرة لصناعة الكعك وكانت المصانع تبدأ فى صناعته منذ منتصف شهر رجب وكان الخليفة يتولى توزيعه بنفسه كما أنشئت فى عهده أول دار لصناعة الكعك ” دار الفطرة  “.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل