المحتوى الرئيسى

سعد الجمال: "فتحى سرور كان مظلومًا"

06/26 00:22

حوار زكى القاضى - محمد صبحى

أيا كان المخطئ سيتم محاسبته والأمن لم يستفحل دوره

هناك من يثيرون بعض الفتن ضد "دعم مصر"

على عبد العال يزداد خبرة يومًا بعد يوم

رفضت أغلبية الحزب الوطنى وقبلتها فى برلمان 30 يونيو

فتحى سرور كان غير راضٍ عما يحدث فى الدولة

توافقت رغبات الحزب الوطنى مع الشعب فى إسقاط الإخوان

حوار مع رئيس ائتلاف الأغلبية فى البرلمان، ورئيس لجنة من أهم اللجان بداخله يكتسب مذاقًا خاصًا، فالرجل الذى تجاوز عمره سبعين خريفًا، مازال فى موقع المسؤولية، ولم تستطع ثورتان أن ترجعه خطوة، فهو رئيس للجنة الشؤون العربية منذ عهد الرئيس الأسبق حسنى مبارك، وهو من رفض تولى الأغلبية فى برلمان 2010 وقبلها فى برلمان 30 يونيو.

"برلمانى" التقى اللواء سعد الجمال، رئيس ائتلاف "دعم مصر" المؤقت، ورئيس لجنة "الشؤون العربية"، وكان الرجل حريصًا أن يكون بجلبابه، بدلًا من "تكتيفة البدلة" ــ على حد قوله.

تحدث سعد الجمال، عن علاقته بالدكتور فتحى سرور رئيس مجلس الشعب الأسبق، وعن عرضه تولى زعامة الأغلبية فى برلمان 2010، ومتى يتوقف عن العمل العام، ورأيه فى الرئيس السيسى والدكتور على عبد العال وأحمد عز وجمال مبارك وسوزان مبارك وكثير من الأسرار يكشفها فى حوار مطول مع "برلمانى".

يفرق إيه ائتلاف "دعم مصر" عن الحزب الوطنى؟

لا طبعًا هناك خلاف جذرى.. أولًا الانتخابات الأخيرة التى أفرزت أعضاء هذا الائتلاف وكل نواب البرلمان فى الفترة الحالية انتخابات لم تشهدها مصر من قبل فى النزاهة والرقابة والمتابعة، ونحن لم نجبر ولا يجبر نائب على الانضمام إلى الائتلاف بل والأكثر من ذلك أن هناك أحزابًا محترمة لها برامج اشتركت معًا أيضًا فى الرؤى وفضلت أن تعمل فى منظومة تؤكد الاصطفاف الوطنى نحو المصلحة العامة مصلحة الوطن والمواطن، بينما الحزب الوطنى كانت بعض الانتخابات فيه مشوبة ببعض العيوب وكثير منها بل وآخر انتخابات فى 2010 لا يمكن أن يقال عليها انتخابات لعدم وجود إشراف قضائى.

لكنك كنت مشارك فى انتخابات 2010؟

كنت مشاركًا فيها وكنت غير راضٍ عنها لأننى اعتدت على أننى فى البرلمان منذ عام 2000 و2005 أن تكون الانتخابات تحت إشراف قضائى ولم أشارك فى تزوير لأننى لا أحتاج إليه.

أنت زعيم ائتلاف الأغلبية الآن وقبل الثورة كان أمامنا عز والشاذلى من هو النموذج المثالى لزعيم الأغلبية؟

أحمد عز كان عليه علامات استفهام كثيرة، ولكن الأمر يختلف تمامًا، وحينما جاءت انتخابات 2010 وعرض على أن أكون ممثلًا للأغلبية داخل البرلمان وبارك لى رئيس المجلس الدكتور فتحى سرور، وقال لى إن الجميع يرضى أن تقود الأغلبية فى هذا الحزب الوطنى، وأنا كنت متجهًا إلى رئاسة لجنة الشؤون العربية، وقال لى هذا الموقع أقوى سياسيًا من رئاسة اللجنة حينها قلت لفتحى سرور أرجو أن تعفونى من هذا الموقع لأنك لا ترضى عنى أن أدافع عن قوانين أقبلها ولا أقبلها.

لماذا رضيت الآن أن تكون رئيس ائتلاف؟

رضيت لأن هذا يختلف عن الحزب الوطنى الذى لم أرضى به ورفضت أن أكون ممثلًا للأغلبية وفضلت أن أكون رئيسًا للجنة الشؤون العربية .

نعود للحديث عن الدكتور فتحى سرور ما الفرق بينه وبين على عبد العال؟

الدكتور فتحى سرور رجل مكث 20 عامًا يرأس البرلمان وترأس برلمانات العالم الاتحاد البرلمان الدولى والإفريقى واتحاد البرلمان العربى والأورومتوسطى فكان خبرة قوية سواء كانت قانونية أو برلمانية.

إذا فما هى ملاحظاتك عليه وعيوبه من وجهة نظرك؟

كنت أشعر لأننى قريب منه أنه غير راضٍ من داخله عن بعض الأمور، ولكن الأمور لم تكن محل خيار وكانت هناك قرارات سيادية تحكم الجميع ولم يكن الأمر، كما هو الحال فى هذه الأيام .

من ترى أنه ظٌلم من رجال مبارك وزعلت عليه؟

أرى أن الدكتور فتحى سرور كان مظلومًا فى بعض الاتهامات والحمد لله، القضاء المصرى الشامخ أعلن براءته فى كثير من القضايا.

ما رأيك فى السنوات العشر الأخيرة لحكم مبارك؟

طبعًا مبارك فى السنوات الأخيرة من حكمه كان أداؤه غير أدائه فى الفترة الأولى لقيادته الدولة، حيث تغير تمامًا وتراجعنا فى المجال الأفريقى وتراجعنا فى وجودنا العربى والتدخل فى حل المشكلات.

هل تشكيل ائتلاف المصريين الأحرار سيرهق دعم مصر؟

مفيش حاجة هتتعبنا ولا تكشفنا لأننا مؤمنين برسالتنا وليس لدينا أى أجندات إلا مصلحة الوطن والمواطن سواء تشريعيًا أو رقابيًا .

المصريين الأحرار مختلف عنكم بدليل أنه رفض الدخول فى الائتلاف وهاجم اليزل على لسان ساويرس؟

للأسف الشديد هذه الثقافة ثقافة الإساءة إلى الآخر ليست قيمنا وليست قيم المجتمع ولكنها إفرازات نتجت بعد الثورة، ولكن وجود هذا الائتلاف بحجمه هذا كفيلًا بالرد على مثل هذه الدعاوى وردًا مفحمًا لكل من حاول أن يسئ إلى "دعم مصر".

هل يحتكر ائتلاف دعم مصر "الوطنية" داخل البرلمان؟

يعنى هما المصريين الأحرار هم الوحيدين المصريين وهم الأحرار وكلنا مصريين وكلنا أحرار والتسمية عبارة واختيار الاسم عبارة عن تزيين بالصفة التى يحملها هذا الاسم، ونحن نعلم أن الجميع لديه ثوابت وطنية.

بعض الخبراء والمحللين يقولون كيف أصبح رئيس أكبر ائتلاف ورئيس أكبر هيئة برلمانية من نواب الوطنى المنحل فى 2010 ؟

لا تنسبنى لــ 2010 فقط، لأن أنا أنسب لــ 2000 و2005، حيث أننى فى 2000 فزت مستقل وفى 2005 بعد ضمى للوطنى المنحل كنت ضد الإخوان وكانت هذه من أصعب الانتخابات، وليس معنى ذلك أن أعضاء الحزب الوطنى كلهم فاسدين بل كان منهم الشرفاء لأن منهم من أكد الشعب ثقته فيهم واختارهم مرة أخرى .

هل رجال "الوطنى المنحل" السبب فى نجاح ثورة 30 يونيو؟

الشعب المصرى بأكمله السبب فى نجاحها واحنا كلنا كنا مشاركين فى إنجاح 30 يونيو، لأن كان هذا الأمر بمثابة إنقاذ للوطن من كارثة بأنه كان على شفا حفرة من النار .

فى آخر لحظة قبل تقديم لائحة الائتلاف تم تعديل بند يسمح للرئيس المؤقت بالترشح لرئاسة الائتلاف؟

لم يكن هذا موجودًا، ولم يحدث تغييرًا فى لائحة الائتلاف، ولم يكن هناك حظر بأن الرئيس الذى تسند إليه رئاسة الائتلاف لا يترشح، وفى حالة وفاة سيف اليزل لم يكن هناك نصًا يحظر هذا، بل أنه تم سؤالى فى هذا أعقاب وفاته ورفضت الإجابة، وقلت لا توجهوا هذا السؤال الآن لأننا نتلقى العزاء.

هل هناك توريث برلمانى من النواب لأبنائهم؟

هذا ليس توريث ولكنها هى الحياة، والحياة عبارة عن أجيال تسلم أجيال والشباب عماد المستقبل، ونحن جميعًا نمثل همزة وصل بين الأجيال المتلاحقة وعلينا أمانة أن ننقل من السلف إلى الخلف القيم الحميدة التى تعلمناها فى الحياة سواء سياسية واجتماعية.

هل تترشح لرئاسة الائتلاف فى الانتخابات المقلبة؟

حينما يأتى موعد تلك الانتخابات سأستطلع الرؤية نحو المعطيات التى أمامى لأننى أولًا اعتز بكرامتى قبل كل شىء ولا أقدم نفسى لشىء إلا بعد أن أكون على يقين أن المعطيات تتجه لصالحى .

وهل المعطيات التى تحددها غير موجودة حاليًا؟

لا ..هناك معطيات كثيرة موجودة ولكن تكتمل هذه المعطيات حينما نصل قبل مواعيد الانتخابات .

متى تجرى انتخابات "دعم مصر"؟

فى الغالب فى نهاية الدورة البرلمانية وتحديدًا فى شهر 9 أو 10 .

كم مرة تلقيت مكالمة من مسؤول قال لك بلاش نثير القضية دى ونهدى شوية عليها علشان الدنيا تعدى؟

لم أتلق، والدليل على ذلك بيانى ضد قطر، والتى اتهمتهم فيها بأن منهم من يتجسس على الأمن القومى المصرى، ولم أتلق أبدًا تحذيرًا من أحد.

الأمن يتولى تأمين الدولة وتأمين مقدرات الدولة والأمن السياسى والجنائى جناحا الأمن فى هذا الوطن والأمن محور حياة الشعوب وبناء عليه دعم الأمن فى مؤسسات القوات المسلحة والشرطة أمر مفروض علينا فى هذه المرحلة .

هل توغل دور الأمن فى الفترة الأخيرة؟

أنا عاوز أقول الكمال لله وحده، وإذا كان هناك بعض الأخطاء الفردية فليست هذه سياسية ممنهجة من جهاز الأمن الداخلى لأن طبعًا لا يوجد فى الدنيا هيئة أو وزارة أو مؤسسة بها كما لو الجريمة تعتبر إفرازًا اجتماعيًا وحيثما وجد أى مجتمع يتواجد فيه الصالح والطالح، ولكن الرهان يكون على السياسة العامة والمنهج العام لهذا الجهاز وهذا الجهاز لديه أجهزة رقابية وحينما يحدث تجاوز من فرد ستكون سيادة القانون فوق كل شىء ولا يكون أحد كبير على القانون ولا يتستر الأمن أبدًا على من يعبث بالقانون.

يعنى لو فيه مخالفة أيًا كان المسؤول عنها سيتم محاسبته؟

طبعًا سيتم محاسبته والمحاسبة فى جهاز الشرطة مختلفة عن المدنيين، حيث أن المدنيين يتعرضون لمحاكمة مدنية، ولكن فى الشرطة هناك محاكمة تأديبية داخل الجهاز، فهو يسأل مرتين فى خطئه وهذا الجهاز يؤكد إذا ما أخطأ أحد منه وتصرف تصرف فردى يسئ إلى الرسالة المقدسة.

هل يكمل "دعم مصر" مسيرته حتى نهاية الفصل التشريعى؟

إن شاء الله ــ سيكون مترابطًا ونعلم أن هناك من يثيرون بعض الفتن، ولكن أقول لهم أن الفتنة أشد من القتل بل وأكبر منها.

هل يكمل الدكتور على عبد العال مدته القانونية رئيسًا للبرلمان؟

الدكتور على عبد العال، يومًا بعد يوم، يتقدم فى قيادته للبرلمان واحتوائه، وزيادة عدد النواب يحمل المنصة عبئًا كبيرًا فهو يتحمل أعباء رغم أنه لم يسبق له دخول البرلمان، ولكن الحمد لله ــ يسير بخطى ثابتة، وكلما مضى وقت عليه فى ممارسة وأداء دوره فهو يزداد خبرة.

إذا كان لى نصيب فى الحياة ــ إن شاء الله ــ بعد انتهاء هذا الفصل التشريعى سأكتفى بهذا القدر.

تتحدث بمثالية عن ائتلاف دعم مصر رغم الانتقادات الموجهة له؟

قلت إنه بسبب قوة هذا الائتلاف وحجمه الذى يحوذ الأكثرية والأغلبية فى البرلمان فبالطبع سيكون هناك بعض الحاقدين وثقافة الإساءة الموجودة تبلور ذلك، كما أن هذه الإساءات تكون وليدة الحقد والادعاءات التى نحن نتسامى عن الرد عنها ومبدأنا ألا نتبادل أى إساءات واتهامات.

هل لـ"دعم مصر" أنياب يستطيع بها أن يواجه أى إساءة توجه له؟

أى إساءة سنرد عليها ولكن فى إطار القيم الموضوعة داخل الائتلاف.

اللواء سعد الجمال إصلاحى وليس ثورجى؟

أى تصعيد يحتاج إلى درجة وليس قفز وتصعيد غير مدروس وهنا نحتاج إلى موضوعية ودراسة متأنية ثم الحكم على الأمور.

نعم نظام إخوانى، ولكن حين أصدرت المحكمة الجنائية الدولية باعتقال الرئيس البشير تصديت له بقوة شديدة ودافعت عنه فهذه وحدة مشاعر ودافعت ليس بمجرد كلام وإنما كلام مؤسس على أن حصانة رؤساء الدول ليس لأشخاص.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل