المحتوى الرئيسى

تركيا تتهم البابا فرنسيس باتباع العقلية "الصليبية"

06/26 10:53

الأحد 26 يونيو 2016 - 08:05 بتوقيت غرينتش

بعد وصفه مذبحة الارمن بالابادة الجماعية..

تركيا تتهم البابا فرنسيس باتباع العقلية "الصليبية"

قال نائب رئيس الوزراء التركي نور الدين جانيكلي السبت إنه "من المؤسف" أن يصف البابا فرنسيس مذبحة الأرمن في 1915 على أيدي القوات العثمانية بـ"الإبادة الجماعية" وإن ذلك عكَسَ "العقلية الصليبية" للبابوية على حد تعبيره.

وبعيدا عن الكلمة المكتوبة التي ألقاها أثناء زيارته للعاصمة الأرمينية يريفان الجمعة استخدم البابا وصف "الإبادة الجماعية" على مقتل الارمن ابان العهد العثماني وذلك بعد مضي عام على وصف مماثل أثار غضب تركيا، وفق ما ذكر "ميدل ايست اونلاين".

وقال جانيكلي للصحفيين "إن تصريح البابا مؤسف للغاية". وأضاف "من المؤسف أن نرى كل انعكاسات وآثار العقلية الصليبية في أفعال البابوية والبابا" حسب تعبيره.

وأضاف في تصريحات نشرتها صحيفة حريت اليومية "لم يكن بيانا موضوعيا. ولم يعكس الحقيقة. يعلم العالم أجمع هذا كما يعلمه الأرمن".

وزار البابا صباح السبت نصب تزيتزرناكابرد في يريفان ثم اقام قداسا في غومري قبل ان يؤدي صلاة امام نحو خمسين الف شخص في الساحة الرئيسية للعاصمة.

وخلال هذه المراحل الثلاث حرص على الكلام عن "المأساة" و"الابادة المرعبة والمجنونة" التي عاناها الارمن خلال حكم السلطنة العثمانية حسب قوله.

وكان البابا وصف الجمعة امام المسؤولين السياسيين في البلاد المجازر التي ذهب ضحيتها مئات الاف الارمن مطلع القرن الماضي على ايدي العثمانيين بـ"الابادة".

وترفض تركيا وصف ما حصل بالابادة وقد استدعت سفيرها العام الماضي في الفاتيكان عندما استخدم البابا هذا التعبير للمرة الاولى.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل