المحتوى الرئيسى

تعرف على السيارات الواردة من بريطانيا التي سترتفع أسعارها

06/25 17:19

لا شك أن تبعات خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي ستكون مؤلمة لقطاع السيارات خاصة في مصر التي لها اتفاقات مع تلك الدول بشأن خفض الجمارك على السيارات ذات المنشأ الأوروبي، حيث يتوقف تطبيق الاتفاق معها فقط الأمر الذي يزيد من الأعباء على القطاع فى ظل ارتفاع سعر الدولار وتكاليف الاستيراد.

ويأتي قرار المملكة المتحدة صادما لشركة MTI وكيل جاجوار ولاندروفر وبنتلي في مصر، والتى أعلنت عن عدة توسعات وزيادة استثمارات خلال الفترة القليلة القادمة، جاء انفصال بريطانيا عن الاتحاد الاوروبي ليمثل عقبة غير متوقعة في سبيل التوسع وزيادة الاستثمارات.

فعودة التعريفة الجمركية للعلامات الثلاث الفاخرة جدا سيصيب مبيعاتها بالشلل، بعد ان حققت نموا في مبيعاتها خلال السنوات القليلة الماضية، الأمر الذي دفعها للتخطيط من اجل التوسع وزيادة مبيعات السيارات.

جمارك السيارات ستعود الى ما كانت عليه، 135% من سعر السيارة( اكثر من 2000 سي سي)، وهو بكل تأكيد سيجعل السعر يحلق عاليا عن ما هو متاح حاليا.

ويمثل خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي الطامة الكبرى لشركة نيسان اليابانية، فهي تمتلك أكبر مصنع سيارات في ساندلاند ببريطانيا، تبلغ طاقته الانتاجية ما يقرب من 600 ألف سيارة سنويا ، يتم تصدير 80% الى اسواق العالم وخصوصا دول الاتحاد الأوروبي.

وهو ما يعني ارتفاع اسعار السيارات المنتجة في بريطانيا لسقوط جميع المميزات داخل الاتحاد الاوروبي مثل الرسوم على الصادرات والتعريفة الجمركية وغيرها.

نيسان في مصر أيضا ستعاني بشدة ، حيث يتم استيراد سيارتي نيسان , قاشقاي وجوك من مصنع بريطانيا وبالتالي سيتم تطبيق الرسوم الجمركية الكاملة عليها (40%) ، وبالتالي ارتفاع أسعارهما بشكل كبير، وهو ما يعني خروج هاتين السيارتين من المنافسة تماما ، وترك الساحة للسيارات الأخرى التي تحصل على الاعفاء الجمركي بحسب اتفاقية الاتحاد الاوروبي.

يذكر ان نيسان قاشقاي ، كانت هي السيارة الوحيدة تقريبا التي ينطبق عليها شروط الاعفاء الكلي من الجمارك من السيارات اوروبية المنشأ بسبب صغر سعة محركها 1200 سي سي.

وبعد تصريح تويوتا بشان مستقبل مصنعها في بريطانيا لو خرجت من الاتحاد الاوروبي ، وانها ستكون مضطرة لتسريح عدد كبير من موظفيها من المصنع، قال إيان روبرتسون مدير المبيعات والتسويق في بي.إم.دبليو: “تتمتع بريطانيا بأكثر قطاعات السيارات تنوعا في أوروبا وهي رابع كبرى أسواق مجموعة بي.إم.دبليو في العالم. لذا ومن منظور صناعي سنشعر بالأسف إذا رأينا بريطانيا تخرج من الاتحاد الأوروبي.

ومن BMW الى بنتلي البريطانية والمملوكة لشركة فولكس فاجن، حيث قال فولفجانج ديرهايمر الرئيس التنفيذي لـ”بنتلي” :

“تنتج مجموعة فولكس فاجن سيارات في 110 مواقع في أنحاء العالم. ذلك يعني أنها لا تعتمد على بريطانيا بأي حال من الأحوال ومن ثم إذا تغير الوضع كثيرا فإن ذلك سيستوجب دراسة قرارات مستقبلية في ظل الظروف التي ستواجهها.”

أما أشهر السيارات الواردة من بريطانيا فهي:

ميني ، جاجوار ، لاندروفر ، بنتلي ، نيسان قاشقاي ، نيسان جوك ، استون مارتن ، رولزرويس ، تويوتا اوريس ، هوندا CR-V .

في حين ستبلغ الرسوم الجمركية على السيارات المستوردة من بريطانيا كالتالي:

40 % على السيارات ذات سعة محرك 1600 سي سي فما أقل ، بالاضافة الى 15% ضريبة مبيعات و 3% رسم تنمية.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل