المحتوى الرئيسى

85 ألف جنيه ارتفاعًا في سعر فورد "فيوجن" خلال عام واحد

06/25 18:50

ارتفع سعر السيارة فورد فيوجن خلال عام واحد في السوق المحلية بنسبة 34.7%، لتصل إلى 330 ألف جنيه، مقابل 245 ألف خلال العام الماضى، بزيادة تقدر بنحو 85 ألف جنيه للفئة الأقل.

يشار إلى أنه تم طرح السيارة في السوق المحلية خلال فعاليات معرض القاهرة الدولي للسيارات "أوتوماك فورميلا 2015"، ضمن باقة من طرازات "فورد".

وتتجاوز نسبة الزيادة بسعر السيارة خلال هذا العام معدل الزيادة في سعر الدولار بالسوق الرسمية، الذي سجل ارتفاعًا بنسبة 16.5% بعد أن وصل الدولار إلى 8.83 جنيه، مقابل 7.62 جنيه، في حين ارتفعت السيارة بنسبة 34.6%؛ لكن تلك النسبة أقل من معدل الارتفاع في قيمة الدولار بالسوق السوداء، والبالغة 43.6% ليصل إلى نحو 11 جنيه، مقابل 7.66 جنيه خلال العام الماضي.

وتطرح الزيادة تساؤلات حول مصدر تدبير العملة الأجنبية من جانب وكيل "فورد"، فإذا كانت الشركة تعتمد على السوق الرسمية لتدبير احتياجاتها من العملة الأجنبية، فإنها تكون مغالية في تقدير الزيادة التي تم إقرارها على سعر السيارة كانعكاس للتراجع في قيمة العملة المحلية.

أما إذا كان يتم تدبير الدولار من السوق السوداء فإن الشركة تكون بذلك مشاركة في إشعال ظاهرة السوق الموازية للدولار، لكنها من جهة أخرى أخذت في الاعتبار مبدأ التشاركية مع المستهلك في تحمل الأعباء الناجمة عن تقلبات أسعار الصرف، وتراجع قيمة الجنيه، فلم يتم نقل الأعباء كاملة إلى سعر البيع النهائي للمستلهك وتحمل كل طرف جانبًا منها.

بلغت مبيعات السيارة خلال الشهور الأربعة الأولى من العام الجاري 108 وحدة، في حين بلغت مبيعاتها الإجمالية المسجلة خلال العام الماضي 385 وحدة.

والسيارة مزودة بمحرك رباعي الاسطوانات سعة لترية 1500 سي سي، وكذلك ناقل حركة أوتوماتيك سداسي السرعات، مع منظومة جر أمامي. ويصل متوسط استهلاك الوقود بالسيارة إلى 6.2 لتر لكل 100 كم، فيما تتسارع السيارة من الصفر إلى 100 كم/ الساعة في غضون 10.3 ثانية.

وبالسيارة 5  مقاعد و4 أبواب، وترتفع عن الأرض 147 مم وتصل سرعتها القصوى إلى 213 كم/ ساعة، وبها وسائد هوائية للسائق الراكب الأمامي.

أهم أخبار سيارات

Comments

عاجل