المحتوى الرئيسى

طارق الشناوي: الإعلام والفن أمن قومي لمصر.. وهذا رأيي في دراما رمضان

06/25 14:23

قال الناقد الفني طارق الشناوي إن الدراما السورية والسينمائية حلت محل نظيرتها المصرية، بسبب المناخ غير الصحي الان في مصر، منوها بانه لا توجد اية محاولات لاعادة دور مصر الريادي في الفن حاليا.

وأضاف خلال حواره مع شبكة الإعلام العربية “محيط” أن مصر هوليوود الشرق، لافتا الى أن العرب يرون الفيلم المصري وكأنه فيلم العرب سوري ولبناني ومغربي.

حول الرؤية النقدية للدراما الرمضانية، ورأيه كناقد فني في الأعمال الدرامية لرمضان هذا العام، ودخول منير ولطيفة مجال الدراما وغيرها من المواضيع التي تخص الفن كان لنا هذا الحوار مع الناقد الفني.

بداية.. هل ترى أن الدراما السورية حلت مكان المصرية؟

ليست فقط الدراما وإنما السينما أيضا، وهذا ليس له علاقه بالمبدع، وإنما له علاقه بالمناخ العام الذي من المفروض أن توفره الدولة، والمناخ الثقافي في مصر الآن ليس صحيا ولهذا حدث تراجع كبير ولا توجد محاولات لاسترداد الوجه الثقافي والقيادي والريادي لمصر.

وهل تعتقد أن الوطن العربي لم يعد يفضل الفن المصري؟

مصر هوليوود الشرق، والعرب لا يرون الفيلم المصري علي أنه فيلم مصري فقط وإنما هو الفيلم السوري والعراقي واللبناني والمغربي أي أن الفيلم المصري هو لكل العرب، وهذا يوجد أيضا في الغناء حيث يقال علي ام كثلوم سيدة الغناء العربي، وطه حسين عميد الأدب العربي، وفاتن حمامه سيده الشاشة العربية، وهذه ليست مجرد كلمات وإنما هو اعتراف من العرب بأهمية الفن المصري لديهم.

هل ترى أن الدولة لا تهتم بالفن؟

الدوله ليست مدركة أهمية ما يحدث في الفن، وبناء علي ذلك ترجعنا الي الوراء، وهي ليست مدركة ما يحدث الآن في الفن والإعلام وما عليهم من خطورة، وأن الذي يحدث الآن في الفن والإعلام حالة من الضعف الكبير.

الإعلام المصري والفن يمثلان أمن قومي للدولة وإذا كان الإعلام الرسمي في مصر ضعيف، فيجب علي الدولة أن تتدخل لحمايته.

لماذا أصبحت الدراما الرمضانية تحتوي علي كلمات لا تليق بالشهر الكريم؟

ليس له علاقة برمضان أو شوال، وهل الحرام متعلق فقط بشهر رمضان أم أن الحلال موجود في كل شهر، ولكن لاشك أن لغة الكلام في الشارع تغيرت ولم تعد كما كانت منذ 5 سنوات والدنيا كلها تغيرت.

كيف تجد اشتراك المطربين في دراما رمضان هذا العام مثل محمد منير ولطيفة؟

دخول منير لدراما رمضان هذا العام بمثابة كارثة كبيرة، فكيف يمكن أن نقدم عملا من أجل أن نقول للفنان أنت محصلتش ومعطاء بالإضافة إلى أن منير لا يجيد التمثيل، وهو يعلم ذلك، وبالنسبة للطيفة فقد ذهبت للدراما في وقت أثر بمسلسلها هذا العام.

لماذا تري أن تجربه شيرين نجحت في مسلسل طريقي بينما منير ولطيفة تعثرا؟

علاقه الغناء بالشاشة كانت وستظل هي التطور الطبيعي للمطرب الناجح, في البدء كانت السينما والآن صار التليفزيون، أما فيما يتعلق بنجاح شيرين وإخفاق لطيفة ومنير يرجع ذلك إلى موهبة شيرين وقدرتها علي التعلم وهي لا تستطيع التمثيل بشكل كبير، وإنما هي عندها قدرة التعلم لذلك استطاعت أن تنجح في تجربتها العام الماضي، بينما منير لا يعرف التمثيل ولا يجيده فهو يجيد الغناء فقط وكذلك بالنسبة أيضا للطيفة لذلك نجحت شيرين.

ما رأيك في البطولة التليفزيونية المطلقة لمحمد رمضان في الأسطورة؟

الأسطورة عمل تجاري بحت، ولكن محمد رمضان من الأسماء التي حققت نجوميه طاغية قبل عامين في مسلسل ابن حلال، وهو حالة خاصة من النجاح الجماهيري والكثير من العبارات التي ذكرها البطل في المسلسل شاهدناها تقال في الشارع المصري فهو نجم جماهيري من الطراز الأول، وهكذا ينتقل بين الشاشتين، وأتصور أن غيابه العام الماضي جعل الناس تشتاق له كثيرا وتقبل علي مسلسله هذا العام بنسبة كبيرة وانا أتصور أنه سيواصل ظهوره سنويا وأن تجربة الظهور بشخصيتين تحدٍ كبير له ولإمكانيته.

كيف وجدت عودة مسلسل ليالي الحلمية من جديد في جزئه السادس؟

اعتبرته بمثابه الحنين إلى الماضي، حيث أن الماضي صار دائما في حاله سخونة وبعد أن أعيد له النبض من جديد، وأن يعيش كأنه مولود جديد الآن فمسلسل ليالي الحلمية التي عاشها كل بيت عربي منذ 87 وحتي 95من خلال خمسة أجزاء حقق في وقته نجاحا كبيرا وبعد 20 عاما رجع عاد من جديد وبنجوم جدد.

كيف وجدت البطولة المشتركة بين ليلي علوي وخالد الصاوي في مسلسل هي ودافنشي؟

هذان النجمان كانا ينفردان بالبطولة، ولكن هذا العام اشتركا في البطولة ونحن لا نعرف السبب فلكل منهما أسبابه الخاصة في أن يشارك في هذه البطولة، المسلسل في البداية كان اسمه دافنشي ولكن بعد دخول ليلي علوي في البطولة أصبح اسمه هي ودافنشي، ولكني اعتقد أن السبب هو أن أواخر مسلسلات ليلي علو وخالد الصاوي لم تحقق الكثافة الجماهيرية المطلوبة لذلك فكر الإثنان في البطولة المشتركة لكي يحققا هذا العام الكثافة الجماهيرية المطلوبة.

هل تعتقد أن برنامج رامز بيلعب بالنار مفبرك أم أنه حقيقي؟

أعتقد انه ليس حقيقي وهذا ظهر في حلقة أشرف زكي وروجينا حيث أنه لم يخرج منهم أي لفظ خارج ولم نسمع صوت الصفارة، ونحن نلاحظ أن الضيوف يظهر عليهم التمثيل، وكأنهم يعرفون من قبل وتم الاتفاق بينهم وبين رامز هذا ما أعتقده أنه برنامج مفبرك.

برأيك لماذا اتجه هاني رمزي ورامز جلال الي برامج المقالب؟

رامز اتجه الي برامج المقالب وذلك بسب فشل تجربه في السينما ولذلك لأنه لايقدر علي التخلص من دور الكوميديا والمقالب، لذلك كل أفلامه تشبه بعضها البعض لا يوجد فيها اختلاف لذلك اتجه إلى برامج المقالب وهاني أيضا في الفترة الأخيره أخفق في مشواره الفني، ولكن أنا أسمي هاني فنان طويل التيله أي أنه فنان جيد ويستطيع أن يقوم بأكثر من دور.

وما تقيمك النقدي لمسلسل أفراح القبة؟

أشيد بهذا المسلسل وهو مأخوذ من رواية الأديب العالمي نجيب محفوظ، وكل من في المسلسل قام بدوره علي أكمل وجه، فأنا ارأه من أجمل مسلسلات الأسبوع الأول، وأمنح مني زكي لقب أفضل ممثله في الأسبوع الأول .

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل