المحتوى الرئيسى

اوربا " مرعوبة " على وحدتها .. وقادة العالم مصدومون بخروج بريطانيا

06/24 18:11

وعلى إثر تداعيات الاستفتاء وخروج بريطانيا، بدأ الاتحاد الأوروبي بممثليه وقادته ومؤسساته الإدلاء بمختلف التصريحات إلى جانب قيامهم بسلسلة لقاءات مكثفة للحفاظ على وحدته، وتجنب قيام دول أخرى بخطوات مماثلة.

ومن المنتظر أن يعقد رؤساء، المفوضية الأوروبية جان كلود يونكر، والبرلمان الأوروبي مارتن شولتز، والمجلس الأوروبي دونالد توسك، لقاء في بروكسل لتحديد الآفاق الجديدة للمشروع الأوروبي ، علما أن قوانين الاتحاد الأوروبي تحدد للدولة التي تريد مغادرة الاتحاد فترة عامين للتفاوض على شروط الانفصال بدءا من اللحظة التي تبلغ فيها رسميا الاتحاد بنيتها.

رئيس البرلمان الأوروبي مارتن شولتز:

صرح رئيس البرلمان الأوروبي مارتن شولتز ردا على نتيجة تصويت قرار بريطانيا ترك الاتحاد الأوروبي، بأن القرار لن يكون بداية لقرارات مماثلة في دول أوربية أخرى، مضيفا: "لن يكون هناك تفاعل تسلسلي" بحسب تعبيره.

كما رجح شولتز أن تبدأ مفاوضات خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي سريعا وتحديد الخطوات الضرورية باجتماع سيعقد الثلاثاء المقبل، ولفت شولتز إلى التراجع الكبير في قيمة الجنيه الاسترليني: "لا أريد لليورو أن يمر بتجربة مماثلة"، مضيفا "سيتعين على الدول الأخرى الأعضاء في الاتحاد الـ27 مناقشة كيفية تطويره" وصرح يونكر بأن"بريطانيا ستظل عضوا في الاتحاد لحين إتمام مفاوضات خروجها منه ولا تعني النهاية".

دونالد توسك رئيس المجلس الأوروبي:

أما دونالد توسك فقد أعلن أن قادة الاتحاد عازمون على الحفاظ على وحدته بعد تصويت بريطانيا على الخروج منه، مشيرا إلى أن الاتحاد كان متأهبا لمثل هذه النتيجة: "ما لا يقتلك يقويك، أؤكد للجميع أننا مستعدون أيضا لهذا السيناريو السلبي".

وأشار توسك إلى أن زعماء الدول السبع والعشرين الباقية سيعقدون اجتماعا غير رسمي لمناقشة كيفية التعامل مع قرار خروج بريطانيا.

حلف شمالي الأطلسي يؤكد على أن بريطانيا ستبقى حليفا قويا رغم خروجها من الاتحاد الأوروبي.

حيث أعلن أمينها العام ينس ستولتنبرج أن "مكان بريطانيا في الحلف الذي تقوده الولايات المتحدة لن يتغير رغم قرار البريطانيين الانسحاب من الاتحاد الأوروبي".

أما بريطانيا فقد تباينت الآراء لقادتها بين مؤيد ومعارض:

إذ اقترح عدد من المسؤولين البريطانيين الذين دعموا خروج بلادهم من الاتحاد أن تؤخر لندن عملية الإبلاغ الرسمية لإتاحة مزيد من الوقت أمام المحادثات غير الرسمية للتوصل إلى أفضل اتفاق ممكن للخروج.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل