المحتوى الرئيسى

100 ألف دولار.. خسارة لكل بريطاني يمتلك مليون إسترليني بالبنوك

06/24 13:58

شهدت الأسواق المالية والاقتصادية البريطانية، في الساعات الأولى من صباح اليوم الجمعة، خسائر كبيرة، مع بدء صدور النتائج غير الرسمية للاستفتاء، الذي جرى أمس الخميس ورجحت فيه كفة المعسكر المطالب بخروج المملكة المتحدة من الاتحاد الأوروبي.

وخسر كل عميل بنك يودع في حسابه مليون جنيه إسترليني، نحو 110 آلاف دولار في ساعات، بعد أن كان يبلغ سعر صرف ودائعه يوم أمس 1.5 مليون دولار، إلى 1.391 مليون دولاراً اليوم. 

وفقدت أسهم بورصة لندن 9.04 بالمئة من قيمتها، بحسب مؤشر "فوتسي 100" في بداية تعاملات بورصة لندن اليوم الجمعة. 

كما تراجعت بشكل حاد أسعار صرف الجنيه الإسترليني أمام الدولار الأمريكي في أعقاب ظهور النتائج الرسمية للاستفتاء البريطاني للخروج من الاتحاد الأوروبي، اليوم، إلى أدنى مستوى لها في 31 عاماً. 

وتراجعت أسعار الجنيه الإسترليني بنسبة 11.5 % مقارنة مع أسعار إغلاق أمس الخميس إلى 1.325 دولاراً، بحلول الساعة (04: 25 ت.غ)، نزولاً من 1.490 دولاراً الخميس، إلا أن الأسعار عاودت الصعود لاحقاً وبلغت 1.391 دولاراً بحلول الساعة (08: 45 ت.غ)، وسط تخوفات من معاودة هبوطه خلال الساعات القادمة لا سيما عقب إعلان رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون، اعتزامه الاستقالة. 

وأصدر البنك المركزي البريطاني بيانًا، أكد خلاله أنه سيتخذ كافة الخطوات، على الصعيد المالي من أجل تحقيق الاستقرار في الأسواق النقدية. 

وأظهرت النتائج الرسمية للاستفتاء الذي أجري في بريطانيا أمس حول عضويتها في الاتحاد الأوروبي، تصويت 52% من الناخبين لصالح خروج بريطانيا من الاتحاد، و48% منهم لصالح بقائها فيه. 

وأُعلنت النتائج الرسمية، صباح اليوم الجمعة، في مبنى بلدية مدينة مانشستر، بعد انتهاء عمليات فرز الأصوات في جميع المناطق الانتخابية في بريطانيا، البالغ عددها 382 منطقة. 

أهم أخبار اقتصاد

Comments

عاجل