المحتوى الرئيسى

تقرير.. الدفاع يخطف الأضواء من المهاجمين في يورو شحيح الأهداف

06/24 14:06

فيما يجتذب الهجوم وهز الشباك الأضواء دائما في بطولات كرة القدم لما فيهما من إثارة ومتعة ، كان المدافعون والأداء الدفاعي الصلد هو ما خطف الأضواء بشكل أكبر خلال الدور الأول (دور المجموعات) لبطولة كأس الأمم الأوروبية (يورو 2016) المقامة حاليا في فرنسا.

ومع تمديد حجم البطولة وزيادة المشاركين فيها إلى 24 منتخبا ، كان متوقعا أن تزداد حصيلة الأهداف بزيادة عدد المباريات. ولكن مباريات الدور الأول أظهرت تفوق خطوط الدفاع ومعاناة المهاجمين.

وخلال 24 مباراة في الجولتين الأولى والثانية من الدور الأول ، بلغت حصيلة الأهداف 47 هدفا بمتوسط يبلغ نحو 96ر1 هدف للمباراة الواحدة ثم تراجع هذا المتوسط مع اكتمال فعاليات الدور الأول حيث شهد هذا الدور 69 هدفا في 36 مباراة بمتوسط بلغ 92ر1 هدف للمباراة الواحدة.

ويقل هذا المتوسط كثيرا عن متوسط التهديف في النسخة الماضية (يورو 2012) ، والذي بلغ 45ر2 هدف للمباراة الواحدة ، كما يقل عن أدنى متوسط سابق في البطولة منذ زيادة عدد المشاركين فيها إلى 16 منتخبا وهو المتوسط الذي شهدته نسخة 1996 بإنجلترا وبلغ 06ر2 هدف للمباراة الواحدة.

وكان المنتخبان الألماني والبولندي هم الوحيدين اللذين لم تهتز شباكهما خلال مباريات الدور الأول فيما اهتزت شباك منتخبي أسبانيا (بهدفين) وإيطاليا (بهدف واحد) في الجولة الأخيرة من مباريات الدور الأول.

واهتزت شباك كل من المنتخبين الفرنسي والسويسري مرة واحدة فقط في الدور الأول للبطولة وكانت من ركلة جزاء.

ومن المؤكد أن أنطونيو كونتي المدير الفني للمنتخب الإيطالي مدرب محظوظ لأنه يعتمد أحد أقوى خطوط الدفاع وهو خط دفاع فريق يوفنتوس بأكمله ويتكون من ليوناردو بونوتشي وجورجيو كيليني وأندريا بارزالي بخلاف حارس المرمى المخضرم جانلويجي بوفون.

ولكن شباك الفريق اهتزت عندما أجرى كونتي التغييرات على تشكيلة فريقه في المباراة الأخيرة أمام أيرلندا بعدما ضمن التأهل وصدارة المجموعة.

وقال ماركو تارديلي الفئز مع المنتخب الإيطالي بلقب كأس العالم 1982 ، في تصريحات إلى صحيفة "لا جازيتا ديلو سبورت" الإيطالية الرياضية ، : "المنتخب الإيطالي يعتمد بشكل هائل على الدفاع رغم أنه ليس مجرد خط دفاع... وكما قال كونتي ، الدفاع لا يعني إغلاق المنفذ في الخط الخلفي والاعتماد على المرتدات ، وإنما يعني الاستفادة من قدرة مؤكدة تمتلكها. هذا ليس خطأ".

ورغم إصابة أنطونيو رويدجر قبل بداية البطولة ، استفاد المنتخب الألماني بطل العالم كثيرا من تعافي مدافعه ماتس هوملز ليعود إلى المشاركة بجوار جيروم بواتينج في مركزي قلب الدفاع.

وقال هوملز : "الدفاع هو الأكثر أهمية للفوز بالبطولة... هجومنا يمتلك الإمكانيات الكافية لهز الشباك في أي وقت. القوة الدفاعية تأتي دائما في المقدمة".

وخطف بواتينج الأضواء ومنح زملاءه الثقة عندما أنقذ الفريق من هدف محقق وأبعد الكرة من على خط المرمى كما يتألق في التصدي لهجمات المنافسين عندما يشعر بتراجع في أداء زملائه.

وعن التعادل السلبي مع المنتخب البولندي في الدور الأول ، قال بواتينج :"لم نفز في أي مواجهة مباشرة مع لاعبي المنافس في الخط الأمامي لفريقنا وكانت التحركات مفقودة... يجب أن نحسن إنهاء هجماتنا ، نلعب بشكل جيد حتى قبل الثلث الهجومي وبعدها لا نستطيع اجتياز منافسينا أو تشكيل الخطورة".

ولا يعترض الطاقم التدريبي أو لاعبو المنتخب الألماني على قوة التحامات بواتينج على أرض الملعب ولكن يواخيم لوف المدير الفني للفريق انتقد قرار الاتحاد الأوروبي للعبة (يويفا) بتمديد حجم البطولة إلى 24 منتخبا.

أهم أخبار الرياضة

Comments

عاجل