المحتوى الرئيسى

القوات العراقية تطوق اخر موقع للجهاديين في الفلوجة

06/23 22:19

بعد شهر من انطلاق هجوم واسع النطاق على مدينة الفلوجة، أحد أبرز معاقل تنظيم "الدولة الإسلامية"، باتت القوات العراقية قريبة من بسط سيطرتها الكاملة على المدينة. وقال قائد العمليات في الفلوجة الفريق عبد الوهاب الساعدي لفرانس برس "بإمكاني القول إن أكثر من 80 في المائة بات خاضعا لسيطرة قواتنا".

وكان رئيس الوزراء حيدر العبادي أعلن الانتصار قبل أسبوع، وتركزت العمليات الأخيرة على مطاردة جيوب المقاومة في الأحياء الشمالية من الفلوجة.

وقال الساعدي، بينما كان في منطقة تمت استعادتها مؤخرا في شمال المدينة، إن مقاتلي التنظيم المتطرف موجودون في حي الجولان، وربما أجزاء من حي المعلمين.

كما لا تزال جيوب لمقاتلي تنظيم "الدولة الإسلامية" في منطقتي الأزركية والحصي الواقعتين في مناطق ريفية غرب وجنوب المدينة.

وكانت قوات العمليات الخاصة العراقية قد اكتشفت اليوم مصنع قنابل يتبع تنظيم "الدولة الإسلامية" في منطقة الشهداء بالفلوجة. وعرض اللواء عبد الوهاب الساعدي قائد القوات أكواما من القنابل والشراك الخداعية التي تخلى عنها التنظيم مع تقدم الجيش.

ووفقا للأمم المتحدة، نزح حوالى 85 ألف شخص منذ بدء العملية قبل شهر. وقد تدفقت أعداد كبيرة من المدنيين الأسبوع الماضي إلى مناطق آمنة لا يوجد فيها أي شكل من أشكال المأوى في حين تسجل درجات الحرارة درجات قياسية من الحر.

وأعلن المجلس النرويجي للاجئين، إحدى المجموعات العاملة في جهود الإغاثة، أن المنظمات الإنسانية تكافح للوصول إلى الأسر الأكثر ضعفا.

وفي سياق متصل أعلن مصدر أمني بمحافظة صلاح الدين اليوم الخميس مقتل أحد شيوخ قبيلة شمر ونجله في هجوم شنه عناصر تنظيم "الدولة الإسلامية" على منازل القبيلة شرق تكريت. وقال المصدر إن " مجموعة من عناصر " داعش" تستقل 3 سيارات هاجمت بعد ظهر اليوم منازل قبيلة شمر في تل كصيبة / 50 كم شرقي تكريت / وقتلت الشيخ دهام الحسان ونجله وأصابت 3 آخرين بجروح فضلا عن حرق منزلين و3 سيارات قبل أن تلوذ بالفرار".

يشار إلى أن المنطقة تشهد هجمات شبه يومية لعناصر داعش ضد مواطنين وخطوط نقل الكهرباء والمنشآت العامة.

هـ.د/ ح.ع.ح ( أ ف ب، رويترز، د ب أ)

ذكر تقرير "المجلس النرويجي للاجئين" أن "التقديرات الكلية لأعداد النازحين من الفلوجة مذهلة"، فقد بلغ عددهم خلال الأيام الثلاثة الأخيرة 30 ألف شخصاً".

حذر "المجلس النرويجي للاجئين"، الذي يدير عددا من مخيمات اللجوء بجوار الفلوجة من مخاطر خروج الأمور عن السيطرة، وسط نقص حاد في عدد الخيام والتزويد بالمياه.

من المتوقع أن تصل درجات الحرارة خلال هذا الأسبوع إلى 45 درجة مئوية تحت الظل، مما قد يزيد أوضاع النازحين سوءآ.

حسب تقديرات المفوضية السامية لشؤون اللاجئين، التابعة للأمم المتحدة، فإن أكثر من 80 ألف نازح أجبروا على مغادرة منازلهم منذ بدء الهجوم على الفلوجة، معقل تنظيم "الدولة الإسلامية" الإرهابي، المعروف إعلامياً باسم "داعش".

ذكرت المفوضية في بيان لها أن"وكالات الإغاثة تبذل أقصى جهودها لمواجهة الأوضاع البائسة هناك بشكل سريع، وقال أحد المساعدين "نحن نجهز أنفسنا لمواجهة موجة نزوح جديدة في الأيام القليلة المقبلة".

قالت منسقة الأمم المتحدة للإغاثة الإنسانية في العراق، ليزا غراند:"سار النازحون على أقدامهم عدة أيام. وقد تركوا كل شيء خلفهم، حيث فقدوا كل شيء فأصبحوا في أشد الحاجة إلى كل شيء.

نرشح لك

أهم أخبار الصفحات الأولى

Comments

عاجل