المحتوى الرئيسى

بالفيديو.. تعرف على أبرز صفقات السلاح في عهد "السيسي"

06/23 21:19

عرض برنامج "غرفة الأخبار"، المذاع عبر فضائية "سي بي سي إكسترا"، مساء اليوم، مقطع فيديو يوضح أبرز صفقات السلاح المصرية منذ عام 2014 حتى الآن، والتي تأتي في إطار تطوير القدرات القتالية والعسكرية للقوات المسلحة المصرية، في ظل الاستراتيجية الجديدة، التي تبناها الرئيس عبدالفتاح السيسي القائد الأعلى للقوات المسلحة منذ توليه السلطة في البلاد، ألا وهي تنويع مصادر التسليح الذي يعتمد عليها الجيش المصري.

وتتضمن أبرز صفقات السلاح المصرية منذ عام 2014 حتى الآن، علي الصفقات التالية.

1. اتفاقية عسكرية مصرية مع روسيا بقيمة 3.5 مليار دولار، وقعت في شهر أغسطس من العام 2014، وتشمل شراء منظمة صواريخ دفاع جوي صاروخي بعيدة المدي من طراز "إس 300"، وهي منظومة مخصصة لحماية المواقع الصناعية والإدارية، وتتميز بقدرتها على تدمير أهداف باليستية، كما أن لديها إمكانية لضرب مواقع أرضية، فضلا عن قدرتها على إطلاق صاروخ كل 3 ثواني.

كما تشمل الاتفاقية على شراء 12 مقاتلة حربية من طراز" سو 30 كا"، وطائرات مروحية عسكرية من طراز " كا52" ، والمعروفة إعلامية ب"التمساح".

2. صفقة عسكرية لشراء 10 طائرات مروحية من نوع " أباتشي" من الولايات المتحدة الأمريكية، والتي توصف بأنها مروحية الهجوم الرئيسية للجيش الأمريكي، حيث أنها تستطيع أن تحمل 16 صاروخ "هيل فاير" الموجه بالليزر، كما يمكنها أن تحمل 76 صاروخ أرض جو، فضلا عن قدرتها على حمل 1200 قذيفة عيار 30 مم.

كما تتميز الأباتشي بقدرتها على حمل صواريخ "هيدرا " غير الموجهة، كما أنها مزودة برشاشات بمعدل 650 طلقة في الدقيقة.

3. اتفاقية عسكرية مع فرنسا قيمتها 5.2 مليار يورو، تشمل شراء 24 طائرة من طراز "رافال"، انتاج شركة "داسو" الفرنسية.

وتعتبر طائرة "الرافال" الفرنسية من طائرات الجيل الرابع، ثنائية المحرك، تبلغ سرعتها القصوي في الارتفاعات العالية 2000 كم في الساعة، تمتلك رادار مميز قادر على تعقب 40 هدفا مختلفا في أن واحد، تستطيع أن تحمل تشكيلة متنوعة من الأسلحة "جو جو" و"سطح سطح".

كما تشتمل الاتفاقية على شراء 4 طرادات حربية من طراز "جوييد"، المزودة بمنظومة صواريخ "ميكا" الاعتراضية متعددة المهام، و منظومة "إيجزوسيه"الصاروخية المضادة للسفن، كما أنه يمكن تزويدها بطائرات دون طيار وغواصات دون أطقم.

وتتضمن الصفقة أيضا، شراء فرقاطة بحرية من طراز "فريم" وعدة صواريخ قصيرة المدي.

وتتميز الفرقاطة "فريم" بقدرتها على قتال الغوصات والقطع البحرية أسفل مياه البحر، والسفن والقطع البحرية أعلي المياه، كما أنها مزودة بسطح مخصص لهبوط طائرات هليكوبتر حربية، ومزودة بصواريخ سطح جو المضادة للسفن والطائرات، كما أنها تضم 19 طوربيدا لاستهداف الغواصات و4 مدافع رشاشة.

أهم أخبار توك شو

Comments

عاجل