المحتوى الرئيسى

ديبكا: 5 نقاط تشرح أسرار تفجير "الرقبان" في الأردن!

06/23 15:08

الخميس 23 يونيو 2016 - 12:36 بتوقيت غرينتش

ديبكا: 5 نقاط تشرح أسرار تفجير "الرقبان" في الأردن!

قال موقع ديبكا الإسرائيلي إن الهجوم الإرهابي الذي نفذته جماعة داعش يوم الثلاثاء في منطقة الحدود بين الأردن وسوريا، حيث انفجرت سيارة مفخخة يقودها سائق انتحاري أمام دورية لشرطة الحدود، يشعل الأضواء الحمراء في واشنطن وتل أبيب على حد سواء، لخمسة أسباب.

وأورد الموقع العبري في تقرير بحسب موقع "وطن يغرد" ان الاسباب الخمسة هي كالآتي:

• الإرهابي لم يأت من سوريا، لكن جاء من الأردن نفسها، مما يشير إلى أن داعش قادرة على إنشاء شبكة في الأردن من النشطاء والخلايا الإرهابية، ونشأ هذا الشك من الهجوم الذي وقع يوم 6 يونيو في مقر المخابرات العامة الأردنية، مما أسفر عن مقتل خمسة من ضباط المخابرات الأردنية، ولم تعلن أي جهة مسؤوليتها عن الهجوم، وبدى السبب حينها أن قادة الشبكات الإرهابية العاملة في الأردن لا تريد أن تترك أي آثار يمكن استخدامها في أجهزة الأمن والمخابرات الأردنية للوصول إلى الكشف عن كواليس العملية.

• إذا كانت داعش في غضون أسبوعين قادرة على تنفيذ هجمتين في مركز واحد في شمال الأردن قرب الحدود السورية، فذلك يعني أن لهم انتشاراً واسعاً للشبكات الإرهابية التي تعمل في الأردن.

• تم تنفيذ هجوم يوم الثلاثاء الماضي في المنطقة التي جرى فيها تمرين واسع النطاق في الأيام الاخيرة لتشكيل جديد من الجيش الأردني الذي تأسس للقتال ضد داعش، وهو تشكيل يعتبر الأول من نوعه في جيوش الشرق الأوسط، مدرب تماماً ومجهز من قبل الولايات المتحدة للحرب على الإرهاب، تم بناؤه بنفس المعدات التي يتم بناء قوات داعش بها، حيث في كل لواء عربات صغيرة حديثة تحمل رشاشات ثقيلة.

وأضاف "ديبكا" في تقريره أنه لم يكن من قبيل الصدفة أن تقوم داعش بتنفيذ تفجير انتحاري يوم الثلاثاء في هذا المجال، لكن العملية مجرد حقيقة تثبت أن المنظمة الإرهابية قادرة على إدخال الشاحنات إلى المنطقة الأردنية، رغم أن المشاركين مع الجيش الأردني بعضهم عناصر قوات خاصة أميركية في شمال الأردن.

• مصادر ديبكا المخابراتية الخاصة بمكافحة الإرهاب تشير إلى أن عدد الأردنيين الذين التحقوا بتنظيم داعش للقتال في صفوفها، يبلغ الآن 3000 آلاف شخص ولدى هؤلاء الارهابيين روابط عائلية في الأردن، مما يسهل حركتهم داخل المملكة، وتلاحظ مصادر ديبكا أيضاً أن معظم القيادات الدينية الأيديولوجية أردنيين، لذا هاتين الحقيقتين تؤديان إلى أن الجماعة الإرهابية تنجح في تجنيد المزيد من الأردنيين.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل