المحتوى الرئيسى

رحاب رجب تكتب: قاضي من الأندلس | ساسة بوست

06/23 13:27

منذ 1 دقيقة، 23 يونيو,2016

قرطبة ومسجد قرطبة على نهر الوادي الكبير وعبد الرحمن الداخل وأسوار المدينة يا عاصمة الأندلس الجميلة وصاحبة البساط السحري، جمال المدينة كجمال ساكنيها فهي تمتلك الشوارع والسماء، تحتضن الورود والصغار، هيا ندندن أسماء مدن الأندلس: قرطبة، غرناطة، جيان، باجة، قشتالة، سرقسطة، لاردة برشلونة، بلنسية، شاطبة، طولوز، جبل طارق، قلعة رباح.

وسحر المدينة والبكاء على أطلالها ورثاء الحضارة التي سكنت بها وبيوت أجدادنا لا يوجع بقدر الحديث على النظام القضائي في الأندلس. أتعرفون أن العدل يوجع أكثر من البيوت من الحضارة من الأجداد الراحلين، ولئن سألت ما أكثر ما يقرأ في هذا الزمان فقط اقرأ عن العدل والقضاء،

سياسة الحكم والقضاء في الأندلس

العدالة المطلقة المستلهمة من أحكام الدين الإسلامي الحنيف والسلطة القضائية هي العماد الأساسي الذي تستند عليه عدالة الحكم السوي لضمان سلامة ممارسة السلطة السياسية، وتحقيق التوازن والتكامل بين السلطتين ونزاهة التطبيق العملي لأحكام الدين الحنيف، وقد اقتضت الحكمة والكياسة الفصل بين السلطتين دفعًا لاحتماليات التأثير والتأثر، مع تواصل التعاون بينهما.

خطط النظام القضائي في الأندلس

خطة الشورى التي انفرد بها المجتمع الأندلسي والمغربي، والفقهاء المشاورون هم الذين كان يستفتيهم القاضي ولا يمضي إلى أمر دون  مشورتهم.

الخطة الثانية: خطة الحسبة وأحكام السوق، وعن حدودها واختصاصاتها وتطورها منذ عصر الإمارة، وتتعلق بالإشراف على الأسواق وما يتعلق بالطرق البرية والبحرية.

الخطة الثالثة: خطة المدينة والمختص بالمدينة يسمى صاحب المدينة، ضبط أحوال المجتمع والحفاظ على الأمن والاستقرار، وانتقلت هذه الخطة إلى إسبانيا، واتصفت هذه الخطة بدرجة من الرقي والاكتمال.

الخطة الرابعة: خطة الشرطة والعلاقة بينها وبين خطة المدينة، وتقسيمها إلى سلطة عليا وسلطة وسطى وصغرى، ووظيفتها إدارة المدينة والحفاظ على الأمن والأمان فيها.

الخطة الخامسة: خطة (الرد): وهي أشبه بمحكمة النقض في القضاء المصري تراجع الأحكام وترد ما ورد في الأحكام من خطأ.

الخطة السابعة: خطة المواريث في ما يتعلق بفقه المواريث وما يتعلق بموضوع الإرث.

وإذا نظرنا في حال القضاء وتطبيق العدل بين الناس فلنا أن نعرض ذلك بطريقة كليلة ودمنة نوضح فيها سقوط المعايير والمبادئ العامة والغابة هي الساحة الأولى لعرض الوضع الحالي.

ما هي مميزات كتاب كليلة ودمنة؟

ما هو الارتباط بين كتاب كليلة ودمنة والقضاء في الأندلس؟

من مميزات كتاب (كليلة ودمنة) أنه وضع لثلاثة مستويات؛ المستوى الأول للبسطاء للترفيه والتسلية.

أما الحكماء فيختارونه لحكمته ليستخلصوا منه دوافع السلوك وأسرار النفس، وآداب الحياة الاجتماعية بين طوائف الشعب المختلفة. المستوى الثالث: وهم المتعلمون، فإنهم يجدون فيه معلومات كثيرة، وتروقهم لغته وأسلوبه البلاغي المتين.

تبدأ قصة تأليف الكتاب بغزو ألكسندر لبلاد الهند وثورة الشعب عليه، والتي أدت بالتالي إلى تولي الملك دبلشيم

العرش، وقد كان مغرورًا ظالمًا مما دفع الفيلسوف (بيدبا)

إلى نصحه فسجنه، ولكنه ندم فيما بعد فأطلقه وقربه إليه

وجعله وزيرًا له يستشيره في كل الأمور، وقد طلب منه أن يضع خبرته ونصائحه في كتاب، فكان هذا هو الكتاب الذي يرمي إلى إصلاح العقول وتهذيب الأخلاق، وكل ذلك على لسان كليلة ودمنة وهما حيوانان من الفصيلة الكلبية أصغر حجمًا من الذئب.

والحديث على لسان الحيوانات ليس إلا من قبيل الأدب الرمزي.

كليلة ودمنة عبارة عن حيوانات برية، فالأسد هو الملك وخادمه ثور اسمه شتربة، وكليلة ودمنة عبارة عن حيوانات برية، وكليلة ودمنة هما اثنان من حيوان ابن آوى، وشخصيات أخرى عديدة، هكذا تدور القصص بالكامل ضمن الغابة وعلى ألسنة الحيوانات.

وتبدأ قصة اليوم فالأسد والثور في الغابة يحاولون تمزيق كل الروابط بين الحيوانات، ويثيرون الوقيعة بين كل مجموعة فيجعلون كل فرد متعصبًا لفكرته تبني كل مجموعة قوتها على حق غيرها، وهناك في الغابة تطير الحمامة المطوقة التي تحاول جمع الحيوانات حول فكرة واحدة لمواجهة الملك الظالم الذي قتل الحيوانات وشرد أسرهم الذي باع البلاد في مزاد علني وأغرق الغابة في الديون، ويبني غابته على الكره والعنصرية وفي كل يوم يبيع جزءًا من غابته، وظل البوم والغربان ينادون في الغابة، يا حيوانات الغابة الصغيرة لا تصدقوا الكذب والوعود الزائفة وإن قال أنه يحبكم فسيجعلكم في مجاعة حقيقية، سيشرد صغاركم ويحرمكم من الطعام سيحاكم كل من يفكر، كل من يعارض، كل من يصدح بالظلم.

وعلى هذه الشجرة يتنقل هذا القرد من شجرة إلى شجرة يضيع كل ما حققه الجميع، يضيع المال، يضيع الثورة. لا لا لا الثروة، وهؤلاء الذين يبيعون الغابة ويذهبون إلى موالاة الظالم عند كثرة الناس حوله، وهذا إبلاذ وبلاذ يتكلمون هناك عن الأشياء التي تثبت الحكم هل هي الشجاعة أو المروءة أو الجود أو الحلم ويقولون لنا في قضاء الأندلس عبرة أن العدل هو ما يقيم الدولة، ولابد أن يكون للدولة خطط واضحة لإقامة العدل بين الناس وأن تتخلص الغابة من المسرحية الهزلية للمحاكمة من توزيع الإعدام والمؤبد واختفاء القانون في الغابة.

هذا العالم يسحق العدل بحقارة كل يوم. – غسان كنفاني.

الحاكم العادل من لم يعجل بفصل في القضاء دون استقصاء حجج الخصماء. – الجاحظ

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل