المحتوى الرئيسى

حدث في 18 رمضان.."مبايعة الحسن بن علي بالخلافة ".." وفاة خالد بن الوليد سيف الله المسلول".." نهاية دولة المرابطين وإقامة دولة الموحدين"

06/23 12:38

أحداث تاريخية وإسلامية كثيرة، حدثت في يوم الثامن عشر من شهر رمضان الكريم، غيرت في كثير من أحوال البلاد، العربية و الاسلامية ، و كان لها أثرها البالغ فيما آلت له الامرو بعد ذلك ، وتستعرض «الدستور» في التقرير التالي أبرز هذه الأحداث.

"مبايعة الحسن بن علي بالخلافة "

ولد الامام الحسن بن علي ، في الخامس عشر من شهر رمضان عام 3 هـ وتوفي سنة 50 هـ وتم دفنه في البقيع، وقد كان أبوه علي بن أبي طالب ابن عم رسول الإسلام رابع الخلفاء الراشدين عند أهل السنة وأول الأئمة عند الشيعة، وأمه فاطمة بنت النبي محمد بن عبد الله، وفى 18 رمضان 40هـ الموافق 24 يناير 661م بويع الحسن بن على رضى الله عنهما بالخلافة بعد مقتل أبيه..

" وفاة سيف الله المسلول.. خالد بن الوليد".

توفي خالد بن الوليد و الملقب بـ"سيف الله المسلول" في يوم 18 رمضان 21هـ الموافق 20 أغسطس 642م وهو قائد الكثير من الفتوحات والانتصارات على أهم امبراطوريتين وقتئذ " الفرس والروم "، حيث قد قضى حياته كلها في الجهاد في سبيل الله من أجل نصرة الاسلام .

و قد اعتنق خالد بن الوليد الاسلام بعد صلح الحديبية، و أصبح من بعدها من اهم قادة المسلمين الحربيين و شارك مع النبي في فتح مكة حيث ولاه النبي صلي الله عليه و سلم ، علي كتيبه من الجنود المسلمين ، حيث عرف خالد انه لم يهزم في معركة قط ، في الاسلام أو في الجاهلية ، حيث كان سببا في انتصار قريش علي المسلمين في غزوة احد.

" نهاية دولة المرابطين وإقامة دولة الموحدين "

انتهت دولة المربطين في المغرب الغربي وقامت علي انقاضها دولة الموحدين في يوم 18 رمضان عام 539 هجرياً، وقد حدث قتال بين الدوليتين " المرابطين بقيادة تاشفين بن علي بن يوسف تاشفين" و الموحدين" بقيادة عبد المؤمن بن علي " عندما اشتد الصراع بينهم، وتم قتل تاشفين بعد ان سقط من فوق الصخرة فقطع الموحدون رأسه ، وكان هذا هو نهاية دولة المرابطين في المغرب.

" يوسف بن تاشفين يجمع شمل المسلمسن في الاندلس "

قام القائد المسلم يوسف بن تاشفين بجمع الشمل بين المسلمين في الاندلس في 18 رمضان عام 484 هجريا الموافق 1091 م، وتم القضاء علي التفرقة بين ملوك الطوائف، وكان يوسف بن تاشفين ينتمي لقبيلة لمتونة احد قبائل صنهاجة الموجودة بجبل لمتونة، وتوفي في محرم 500 ه الموافق1106 م عن عمر يناهز 100 عام.

نرشح لك

أهم أخبار صحافة

Comments

عاجل