المحتوى الرئيسى

بالفيديو..عمرو خالد: الفقر هو العدو الأول للإسلام

06/23 10:47

وصف الدكتور عمرو خالد، الداعية الإسلامي، الفقر بأنه العدو الأول للإسلام والمسلمين، ووسيلة يستخدمها الشيطان لإفساد الإنسان، حتى يصل بهم إلى الكفر، قائلا: "الله تعالى يقول (الشَّيْطَانُ يَعِدُكُمُ الْفَقْرَ وَيَأْمُرُكُم بِالْفَحْشَاء وَاللّهُ يَعِدُكُم مَّغْفِرَةً مِّنْهُ وَفَضْلاً وَاللّهُ وَاسِعٌ عَلِيمٌ"، حتى إن النبي صلى الله عليه وسلم كان يتعوذ منه، فكان يردد (اللهم إني أعوذ بك من الكفر والفقر)".

وأضاف "خالد" خلال برنامجه "الإيمان والعصر.. طريق للحياة"، المذاع على قناة "إم بي سي مصر"، الأربعاء، إن علماء الاجتماع أثبتوا أن هناك علاقة بين تقدير الذات وبين العمل وتكوين الثروة وامتلاك المال، بينما الفقر يأتي بالكفر وبكل المفاسد الأخلاقية السلوكية.

ودعا إلى إعادة قراءة كل آيات العمل في القرآن بوصفها دعوة للإنتاج وللإعمار والبناء، خاصة وأن كلمة العمل وردت في 371 موضعًا بأكثر من صفة، بينما الإشارات إلى الصلاة ومشتقاتها تقارب المائة، وجاءت في أغلبها مقرونة بالزكاة، مؤكدًا أن هذا يعني أن إشارات القرآن إلى العمل أضعاف إشاراته إلى الصلاة، ما يدل على تركيز الإسلام على قضية العمل وأثرها في تفعيل دور الدين في الحياة.

وأوضح "خالد" أن فعل "سعى" وردت في القرآن الكريم، ومعظمها يرتبط بالإنسان ونشاطه في الحياة بالمعنى الاقتصادي فى طلب الرزق والبحث عن مصادر الدخل، كما أن بعض آيات السعي تأتي بعد عبادة من العبادات كما في قوله تعالى: "فَإِذَا قُضِيَتِ الصَّلَاةُ فَانْتَشِرُوا فِي الْأَرْضِ وَابْتَغُوا مِنْ فَضْلِ اللَّهِ وَاذْكُرُوا اللَّهَ كَثِيراً لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ"، وذلك حتى لا يكتفي المسلمون بالعبادة وحدها ويخلدوا للراحة حتى لو كان يوم الجمعة.

وأشار الداعية الإسلامى، إلى وجود قانون يُسمى "قانون الإرادة والإتيان"، وهو "أنك ستأخذ بقدر ما تريد وليس بقدر ما تتمنى"، موضحًا أن "الإرادة تحول الأمنيات إلى واقع ملموس، وبالتالي فلن تحصل على شيء على قدر ما تملك من إمكانيات فقط، ولكن على قدر ما تملك من إرادة".

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل