المحتوى الرئيسى

تهديدات بالقتل لمحلل سوري شكك في قومية الأكراد

06/23 17:27

تعرض ميسرة بكور رئيس مركز الجمهورية للدراسات وحقوق الإنسان السوري لرسائل تهديد بالقتل والتنكيل ربما تصل للألف رسالة من متطرفين أكراد على خلفية تصريحاته في ندوة بـ"مصر العربية" شكك في أن الأكراد يمثلون قومية.

وقال بكور في الندوة التي نظمت منتصف الشهر الماضي :" علينا الفهم أولا أن كلمة أكراد ليست جامعة ولا تشير لمجموعة سكانية بعينها أو قومية فالأكراد أقل باحث يقول إنها ثلاث فئات ولا يوجد لغة مشتركة بينهم البعض يعتبر نفسه آري من العرق الألماني والبعض فارسي والبقية الذين جاءوا من بحر قزوين والأكراد ليسوا من سكان المنطقة العربية".

وأكمل:" وفي الفترة الأخيرة  خاصة القرن العشرين ومع ظهور الحركات القومية حاولوا  توحيد اللغة ولكن لا يوجد لهم أحرف فيكتبون بحروف عربية وهناك أكثر من لغة يتكلمون بها ويدعون إنها لهجات ولكنها لغات منفصلة حاولوا تجميعها والخروج بلغة واحدة دون جدوى، ولكن الكرد كمصطلح يعني بدو الفرس أو سكان الجبل لا تدل على قومية".

وأشار إلى أن الكرد منقسمون على الأقل قسمين يتبع لإيران وآخر على علاقة بتركيا وبعض الدول العربية وهذا الخلاف يجعلهم يتراوحون ومواقفهم غير ثابتة، ويتصارعون فيما بينهم على السلطة مثل جماعة البرازاني والطالباني والاثنين من أصول عربية.

وأذاعت قناة كردية الفيديو الذي شكك فيه بكور في قومية الأكراد وهاجمته بشدة ومن حينها التهديدات له لا تتوقف بحسب ما يقول، ووصل الأمر لمهاجمة قيادات كردية له في وسائل الإعلام المختلفة.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل