المحتوى الرئيسى

المطربة توحيدة مطربة بلا أثر «1» | المصري اليوم

06/22 22:57

يعتبرها بعض الموسيقيين من أهم المطربات الشرقيات بعد الست «ألمظ» التى أحبها وارتبط بها سلطان الطرب عبده الحامولى، فقد كانت حانتها وتختها مدرسة للطرب وملتقى لكبار الملحنين والمطربين من أمثال عبده الحامولى وداوود حسنى والقبانى وسيد درويش. والست «توحيدة» سيدة لبنانية اسمها الأصلى «لطيفة إلياس فخر»، وقد هاجرت إلى مصر فى عام 1900 وبدأت بغناء أدوار عبده الحامولى ومحمد عثمان، وتُعد أول امرأة شرقية تخلت عن العباءة وغطاء الوجه، وكانت أنجح أيامها فى أوائل القرن العشرين، حيث كانت تقدم حفلاتها اليومية فى أرجاء منطقة العتبة. وقد عملت ممثلة ومغنية فى مسرح الابتهاج، وبعده مسرح «ألف ليلة وليلة»، حيث تعرفت على الملحن القدير «محمد القصبجى» وقدم لها لحنه الشهير «الحب له أحكام» فى عام 1917 الذى اشتهرت به، وهو من مقام الزنجران، ويُعتبر القصبجى أول مَن استخدم هذا المقام، فسيد درويش لم يلحن «فى شرع مين» من مقام الزنجران إلا بعدما استمع إلى الست توحيدة تغنى للقصبجى طقطوقة «الحب له أحكام».. وكانت الست توحيدة فى تلك الفترة قد تزوجت «مانولى»، صاحب ملهى «ألف ليلة وليلة»، وبعد وفاة «مانولى» أسست مسرح «البيجو بالاس» بشارع عماد الدين، واعتزلت الغناء عندما تقدمت فى السن، وعاشت فى عزلة تجتر أيامها حتى توفيت عام 1933. ومن أشهر الطقاطيق التى غنتها الست توحيدة هى: «فى البعد ياما كنت أنوح»، و«الحب له أحكام»، و«إن كنت شارينى متتألشى.. أكتر من كده ما استحملشى»، و«الله على شكلك وحلاوتك.. يا نقاوة يا طرح البدرية».

ومن الألغاز المتعلقة بالست توحيدة أنها تُعتبر مطربة بلا أثر! فمن ضروب المستحيلات العثور على تسجيل لصوتها يغنى إحدى طقاطيقها أو أغنياتها مثل الست «ألمظ» والست «ساكنة» وبقية المغنواتية الذين فاتهم عصر التسجيلات! لكن المدهش أن الست توحيدة غنت وتألقت فى أوج عصر التسجيلات وتوجد لقريناتها المغنيات أسطوانات وتسجيلات بأصواتهن، ومن أشهرهن السيدة «منيرة المهدية»!. يُشاع أن سبب ذلك أن الست توحيدة كانت تشترط الغناء فى الهواء الطلق، رغبة فى إيصال صوتها لكل محبيها وعشاقها وترفض التسجيل! واللغز الثانى أنه لا توجد عنها ولا عن فترتها الطويلة فى الغناء الشرقى التى تعدت الثلاثين سنة أى معلومات، ولا على شبكات المعلومات الإلكترونية ومحاور البحث إلا النزر اليسير!. وقد منحنى الصديق الدكتور «عصمت النمر»- وهو موسوعى المعرفة، خاصة فى المجال الموسيقى- عددًا من مجلة الكواكب المصرية لسنة 1956 (أى منذ 60 عامًا بالتمام)، به مقال رائع بقلم «حسين عثمان» عن المطربة «توحيدة» سأعرض بعض المعلومات المهمة المدرجة فى هذا المقال لعلها قد تحل بعض ألغاز هذه المطربة.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل