المحتوى الرئيسى

فتح باب التقدم للكليات والمعاهد العسكرية..70% للحربية والبحرية و 60 % للجوية و 85 %للدفاع الجوي و 92 %للفنية العسكرية

06/22 20:05

التقديم للكليات والمعاهد العسكرية 26 يونيو بالقاهرة و24 يوليو بالاسكندرية وأسيوط

97 % لكلية الطب للقوات المسلحة والمعهد الفني 75 % وغلق التقديم للمعهد الفني للتمريض "إناث"

القوات المسلحة تحرص على توفير كافة أوجه الرعاية للطلبة المتقدمين للكليات والمعاهد العسكرية

تقييم الطلبة المتقدمين للكيات والمعاهد العسكرية يتم من اليوم الأول لسحبهم الملفات

صدق الفريق أول صدقي صبحي، القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع والإنتاج الحربي، على إعلان قبول دفعة جديدة للالتحاق بالكليات والمعاهد العسكرية دفعة أكتوبر 2016 بكليات «الحربية - البحرية - الجوية - الفنية العسكرية - الدفاع الجوى - كلية طب القوات المسلحة - المعهد الفني للقوات المسلحة»، من حملة الثانوية العامة والثانوية الأزهرية والشهادات المعادلة، وحملة الشهادات الثانوية الصناعية وما يعادلها.

جاء ذلك خلال المؤتمر الصحفي الذي عقده اللواء أركان حرب جمال أبو إسماعيل مدير الكلية الحربية بمقر الكلية.

وأوضح اللواء أركان حرب جمال أبو إسماعيل مدير الكلية الحربية،أنه سيتم فتح ثلاثة مكاتب للتنسيق من أجل التقديم في الكليات والمعاهد العسكرية وهي: «مكتب تنسيق الكلية الحربية في مصر الجديدة اعتبارا من الاثنين 26 – 6 – 2016 ، مكتب التنسيق "بنادي الفتح الاجتماعي بقيادة المنطقة الشمالية العسكرية" بمنطقة مصطفي كامل بالإسكندرية اعتبارا من الأربعاء 24 – 7- 2016، ومكتب تنسيق أسيوط بقيادة المنطقة الجنوبية العسكرية اعتبارا من الأربعاء24–7 – 2016».

وقد تمت إضافة مرحلة الكشف الطبي على الطلبة بمكتب تنسيق الإسكندرية بمستشفى مصطفى كامل العسكري، وذلك تيسيرا على الطلبة المتقدمين من الإسكندرية والمحافظات المجاورة لها، موضحا أن فترة التدريب الأساسي للطلبة تبلغ ثلاثة أشهر لجميع الكليات، مؤكدا علي أن القوات المسلحة المصرية مختلفة عن نظيرتها في العالم، وأنه لا يوجد «واسطة» من أجل الالتحاق بالكليات العسكرية في الكليات العسكرية.

وكشف مدير الكلية الحربية أن الفريق أول صدقي صبحي القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع والإنتاج الحربي، قام بمراجعة كشوف الناجحين المتقدمين للكليات العسكرية العام الماضي، وذلك من أجل التأكد أن الطالب مكتمل وذات لياقة بدنية ومعلوماتية وذهنية وصحية وفق الشروط التي وضعتها للقوات المسلحة، موضحا أن الطالب يقوم بالتدريب لمدة 16 ساعة يوميا.

وقال مدير الكلية الحربية ردا على سؤال «صدى البلد» عن عدم فتح باب التقديم الخاص بـ «المعهد الفني للتمريض إناث»: «نحن نحدد قبول المتقدمين وفق ما تراه القيادة العامة للقوات المسلحة، ونحن نمتلك عدد وافر من "رؤساء التمريض"، ويتم التركيز حاليا علي الاهتمام بـ "عنصر التمريض"».

وشدد مدير الكلية الحربية على أنه يجب علي الطالب أن يجتاز الاختبارات النفسية والمعلومات العامة عن جمهورية مصر العربية، وكشف الهيئة وفقًا لتقييم لجنة الاختبار، وأن يجتاز اختبار العرض الطبي العام والتحاليل الطبية، وأن يتقدم طالب الالتحاق بتعهدات كتابية بالتضامن مع والده أو ولى أمره بالالتزام الكامل بشروط التقدم للكليات والمعاهد العسكرية، مع التأكيد على أن تكون البيانات المدرجة في أوراق القبول والتي تم على أساسها قبول الطالب صحيحة طوال فترة وجوده بالكلية.

- أن يكون الطالب ووالداه وأجداده مصريو الجنسية وغير مكتسبين أو متقدمين للحصول على أى جنسية أخرى.

- أن يكون حاصلًا على شهادة إتمام الدراسة الثانوية العامة أو ما يعادلها طبقًا للشروط والمجموع الذى يحدده مكتب تنسيق القبول للكليات والمعاهد العسكرية.

- ألا يكون قد مضى على حصول الطالب على شهادة الدراسة الثانوية أو ما يعادلها أكثر من عام واحد بشرط أن يكون مقيدا بإحدى الكليات الجامعية أو المعاهد.

- أن يكون قد اجتاز السنة الدراسية المقيد بها بنجاح،.

- أن يكون حسن السير والسلوك.

- ألا يكون قد سبق الحكم عليه بعقوبة جناية أو في جريمة مخلة بالشرف.

- يشترط أن يكون غير متزوج أو سبق له الزواج.

- ألا يكون قد استقال أو فصل تأديبيا من أي كلية معهد عسكري مدرسة عسكرية.

- ألا يكون قد أعفى من الخدمة العسكرية لعدم اللياقة الطبية.

- ألا يقل الطول للذكور لكل الكليات عن 170 سم ، «الكلية الجوية» فقط يسمح للطول بأقل من 170 سم وحتى 158 سم كحد أدنى.

- أن يكون لائقًا طبيًا طبقًا لشروط اللياقة الطبية ولا يجوز إعادة الكشف الطبي على الطالب في نفس الدفعة المتقدمة في نفس العام في حالة عدم لياقته الطبية أثناء الاختبارات.

- أن يجتاز اختبارات اللياقة البدنية بنجاح وتفوق ولا يجوز إعادتها في نفس الدفعة المتقدمة في نفس العام في حالة عدم اجتيازه الاختبارات.

- أن يجتاز اختبار قفزة الثقة بنجاح من ارتفاع «7.5 متر» بدون تردد وللمرة الأولى.

الشروط الخاصة بكل كلية عسكرية

تقبل الحاصلين على شهادة الثانوية العامة والثانوية الأزهرية والشهادات المعادلة بقسيمها «العلمي – الأدبي»، وألا يزيد السن في 1 – 11 – 2016 عن 21 سنة، وأن تكون النسبة المئوية للمجموع 70%.

تقبل الحاصلين على شهادة الثانوية العامة القسم العملي شعبتي «الرياضيات – العلوم» بشرط أن يكون طالب شعبة «العلوم» قد حصل على70 % فأكثر في مادة الرياضيات وفي الصف الثاني الثانوي، ويتم قبول الحاصلين على شهادة الثانوية الأزهرية والشهادات المعادلة من القسم العلمي، وألا تزيد السن في 1 – 11 – 2016 عن 21 سنة، وأن تكون النسبة المئوية للمجموع 70 % فأكثر.

تقبل الحاصلين على شهادة الثانوية العامة والثانوية الأزهرية والشهادات المعادلة بقسميها «العلمي – الأدبي»، وألا تزيد السن في 1 – 11 – 2016 عن 22 سنة، وأن تكون النسبة المئوية للمجموع 60 % فأكثر.

تقبل الحاصلين على شهادة الثانوية العامة القسم العلمي «شعبة الرياضيات» فقط وكذلك تقبل الحاصلين على شهادة الثانوية الأزهرية والشهادات المعادلة من القسم العلمي بشرط أن يكون الطالب قد تحصل في مادتي «الفيزياء والرياضيات» على 70 % فأكثر، وألا يزيد السن في 1 – 11 –2016 عن 21سنة، وأن تكون النسبة المئوية للمجموع 92 % فأكثر.

تقبل الحاصلين على شهادة الثانوية العامة من القسم العملي «شعبة الرياضيات» فقط وكذلك تقبل الحاصلين على شهادة الثانوية الأزهرية والشهادات المعادلة من القسم العلمي بشرط أن يكون الطالب قد تحصل في مادتي «الفيزياء والرياضيات» على 70 % فأكثر، وألا تزيد السن في 1 – 11 – 2016 عن 21 سنة، وأن تكون النسبة المئوية للمجموع 85 % فأكثر.

سادسا: كلية الطب للقوات المسلحة:

تقبل الحاصلين على شهادة الثانوية العامة القسم العلمي «شعبة العلوم» فقط وكذلك تقبل الحاصلين على شهادة الثانوية الأزهرية والشهادات المعادلة من القسم العلمي، وألا تزيد السن في 1 – 11 – 2016 عن 21 سنة، وأن تكون النسبة المئوية للمجموع 97 % فأكثر.

سابعا: المعهد الفني للقوات المسلحة:

يقبل الحاصلين على شهادة الثانوية العامة «القسم العلمي» شعبة «الرياضيات – العلوم»، ويقبل الحاصلين على شهادة الثانوية الأزهرية «القسم العلمي»، ويقبل الحاصلين على شهادات الثانوية الصناعية نظام «خمس وثلاث» سنوات من المدارس التابعة لوزارة التربية والتعليم المزدوج التابع لوزارة الإنتاج الحربي فقط، أو معهد «الدنبسكو» بشرط أن تكون التخصصات في «الميكانيكا – الكهرباء» فقط، وألا تزيد السن في 1 – 11 – 2016 عن 21 سنة.

ويقبل الطلبة الحاصلين على شهادات أعلى من الشهادات المذكورة في المجالات «المجال الهندسي - المجال التكنولوجي»، وسيراعي شرط السن للحاصلين على هذه الشهادات أثناء التقديم حيث سيسمح لعامين إضافيين للطلبة المقيدين في دراسات أعلى ليكون 23 سنة، وأن تكون النسبة المئوية للمجموع للحاصلين على الثانوية العامة 65 % فأكثر والثانوية الصناعية 75 % فأكثر.

وقال اللواء أركان حرب جمال أبو إسماعيل مدير الكلية الحربية إن طلبة كلية طب القوات المسلحة، وكذلك طلبة الكلية الفنية العسكرية يجوز لهما أثناء الكشف الطبي ارتداء نظارة، مؤكدا أن القوات المسلحة تحرص على توفير كافة أوجه الرعاية للطلبة المتقدمين للكليات والمعاهد العسكرية.

وشدد اللواء أبو إسماعيل خلال المؤتمر الصحفي على أن الطالب لابد أن تكون لديه معلومات عامة عن بلده، وموقعها وحدودها الجغرافية وسواحلها ، وأهم المميزات التي تتمتع بها مصر، موضحا أن آلاف الأعداد تتقدم للكيات العسكرية، ويتسابق الطلبة في ذلك، وتحدد القيادة العامة للقوات المسلحة احتياجاتها والأعداد المطلوبة وفقا لحسابات دقيقة تحددها القيادة العامة للقوات المسلحة.

وأشار مدير الكلية الحربية إلى أن تقييم الطلبة المتقدمين للكيات والمعاهد العسكرية يتم من اليوم الأول لسحبهم الملفات، ويتم تسجيل كافة الملاحظات التي يتم رصدها في سلوك الطالب، كما أنه لا يجوز للطالب شراء أكثر من ملف للقبول ، موضحا انه يتم تسجيل كافة بيانات الطالب على الحاسب الآلي ولن يسمح بشراء أكثر من ملف.

المزايا الخاصة بطلبة الكليات والمعاهد العسكرية:

يتمتع طلبة الكليات العسكرية بمميزات عديدة:

- الإقامة الكاملة «سكن - تغذية – ملبس».

- الرعاية الطبية الكاملة المتقدمة و تقوم بها مستشفى الكليات العسكرية و مستشفيات القوات المسلحة.

- مزاولة الأنشطة الرياضية والعلمية لتنمية مهارات الطالب.

- ممارسة النشاط الرياضي في جميع الألعاب والسماح للطلبة البارزين رياضيًا الذين يمثلون الأندية والمنتخبات القومية بالخروج للاشتراك مع فرقهم.

- تلقى العلم على احدث الأساليب والنظم والحصول على الدرجات العلمية في التخصصات المختلفة.

- إفاد الطلبة الأوائل لبعثات علمية بالدول الصديقة.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل