المحتوى الرئيسى

السلطات السورية تطلق سراح سياسي سرياني أشوري معارض

06/22 15:59

دمشق ( د ب أ)

أعلن المرصد الآشوري لحقوق الإنسان " قيام الحكومة السورية اليوم الأربعاء بإطلاق سراح القيادي السرياني الآشوري السوري المعارض المهندس كبرئيل موشي كورية المعتقل في السجون السورية منذ 19 يناير 2013 .

وقال المرصد الحقوقي، في بيان تلقت وكالة الأنباء الألمانية (د. ب. أ) نسخة منه اليوم إن كورية البالغ من العمر 53 عاما يشغل منصب مسؤول المكتب السياسي للمنظمة الآثورية الديمقراطية السورية المعارضة (الآثورية هي اختصار للسريان و الآشوريين و الكلدان في العالم) التي تعد من أقدم الأحزاب الآشورية تأسست عام 1957، وقد دعمت المنظمة وشاركت في الحركة الاحتجاجية ضد النظام السوري في ربيع عام 2011 .

ويأتي إطلاق سراح كورية اليوم بعد يومين من محاولة اغتيال بطريرك السريان في العالم افرام الثاني من خلال انتحاري فجر نفسه في مدينة القامشلي كان يدشن فيه افرام تمثال لذكرى مذابح الأرمن والسريان في تركيا بعد مرور نحو مئة عام عليها. وبطريرك السريان افرام كغيره من رؤساء الكنائس الشرقية مقربين من نظام الرئيس بشار الأسد في دمشق .

وأضاف بيان المرصد الاشوري أن المنظمة الآثورية هي "عضو مؤسس في المجلس الوطني والأئتلاف الوطني المعارض وأن كورية يعتبر من القادة السياسيين السلميين المعارضين في سوريا إذ كان يشغل منصب عضو امانة الداخل لإعلان دمشق للتغيير الديمقراطي في سوريا، وقد تعرض للاعتقال التعسفي بعد قيام جهاز المخابرات العامة (أمن الدولة) - فرع القامشلي - بمحافظة الحسكة، باستدعائه بتاريخ 19 ديسمبر 2013.

وأشار المرصد إلى انه تمت احالة كورية إلى مدينة دمشق، وجرى نقله إلى سجن عدرا في فبراير 2014، ليمثل أمام محكمة قضايا الإرهاب على خلفية اتهامات منها الانتماء لتنظيم سياسي سري وغير مرخص، والتحريض على العنف للإطاحة بالحكومة السورية، بموجب المادة 8 من قانون مكافحة الإرهاب السوري الصادر عام .2012

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل