المحتوى الرئيسى

"الغزو الإسلامي الحركي" في عدد جديد من "مراصد"

06/22 13:28

صدر عن وحدة الدراسات المستقبلية بمكتبة الإسكندرية، العدد 32 من سلسلة “مراصد”، بعنوان “الغزو الإسلامي الحركي للثورة الرقمية.. نموذج الإسلاميين المغاربة” من تأليف منتصر حمادة، باحث من المغرب، ومدير مركز المغرب الأقصى للدراسات والأبحاث بالرباط.

توضح الدراسة أن تناول أداء الحركات الإسلامية تطغى عليه المقاربات النظرية على المقاربات التطبيقية، إن لم نقل معنيون بتغليب الجانب التطبيقي على نظيره النظري لاعتبارين اثنين على الأقل؛ أولهما لا زالت المقاربات النظرية طاغية على المقاربات التطبيقية في معرض تناول ظاهرة الحركات الإسلامية؛ بل وصل الأمر إلى درجة قراءة أداء الفاعلين الإسلاميين من منظور نفسي، أو لغوي بلغة المعطى السياسي، والأمني، والاقتصادي. والحال أن الاشتغال على النفوذ الاجتماعي عند الإسلاميين العرب، وتفاعل الحركات الإسلامية مع الثورة الرقمية؛ باعتباره بوابة من بوابات التمكين السياسي يتطلب تغليب الجانب التطبيقي أكثر من النظري.

وثانيهما، من باب تسليط الضوء على مكامن الضعف والقوة في أداء تيارات إسلامية تُشكّك في إسلام المجتمع والنظام والدولة؛ خاصة أن الأمر لم يعد مرتبطًا بتنظيمات مدنية هامشية، وإنما لائحة عريضة من الجمعيات والمنظمات منخرطة في مشاريع إقليمية لا تخرج عما اصطلحنا عليه في أكثر من مناسبة بـ”اختطاف الإسلام” من أهله، أو “اختطاف الدولة والدين”.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل