المحتوى الرئيسى

قيادي إخواني: مرسي عرض على البرادعي رئاسة الوزارة

06/22 11:07

قال المهندس أسامة فتحي، عضو فريق التعاون الدولي بمؤسسة الرئاسة، الذي كان يقوده الدكتور عصام الحداد، مساعد الرئيس الأسبق محمد مرسي، أن مرسي كان قد عرض منصب رئاسة الوزارة على الدكتور محمد البرادعي، قبل أحداث 3 تموز/ يوليو 2013 بحوالي شهرين ونصف.

وقال فتحي في حوار مع موقع "عربي21" المقرب من جماعة الإخوان  أن هذا حدث بالفعل هذا تم قبل منتصف شهر نيسان/ أبريل 2013، ويومها كنت على موعد مع د. عصام الحداد في قصر الرئاسة لمناقشة بعض الموضوعات، وبعدما بدأ حديثنا بقليل؛ استأذن مني الحداد ليلتحق باجتماع للرئيس مرسي مع البرادعي. وبعد انتهاء هذا الاجتماع؛ عاد الحداد وأخبرني بأن د. مرسي قام بعرض منصب رئيس الوزارة على البرادعي، ولكن هذا الأخير رفض.

وأضاف فتحي في روايته : وعندما سأل الرئيس مرسي، البرادعي، عن سبب رفضه؛ أجاب قائلا، وفقا لرواية الحداد: "أنتم يا د. مرسي كإخوان تمثلون القوة السياسية الوحيدة على الأرض، ولا يوجد قوة أخرى في مصر إلا الجيش، وحتما سيحدث صدام قوي بين القوتين، وساعتها ولكي تتجنب مصر الأهوال نتيجة هذا الصدام المرتقب؛ فلن يكون هناك حل سوى تسليم البلد بكاملها لي، فلماذا يا د. مرسي أقبل الآن هذا المنصب، في حين أن البلد كلها ستكون في يدي؟".

وفي إجابة على سؤال :

* وكيف كان رد فعل الحداد على هذه الواقعة؟

أجاب : كان منزعجا جدا من رد فعل البرادعي، وخاصة أنه تحدث مع الرئيس بعجرفة وكبر زائدين، وأن د. مرسي بالرغم من هذا الأسلوب؛ فقد ظل يحاوره ويذكره بالمسؤولية الوطنية الواجبة على الجميع، ولكن دون جدوى

وفي رده على سؤال :  من هم الذين أقنعوا مرسي بترشيح البرادعي لرئاسة الوزراء؟ وهل كان الحداد مؤيدا لتولي البرادعي هذا المنصب؟

قال :  لا أعرف من الذين أقنعوا مرسي بترشيح البرادعي لرئاسة الوزراء، ولكن الحداد كان مقتنعا بتعيينه، حيث رأى أن ذلك كان سيؤدي من وجهة نظره إلى تهدئة الأوضاع السياسية في الداخل والخارج.

يذكر أن تلك الرواية تتناقض مع روايات "إخوانية" أخرى قالت أن مرسي رفض تكليف البرادعي بالوزارة لأنه اعتبره ضعيفا كما اعتبرها مرسي تدخلا من جهات أجنبية في شؤون مصر ، كما هاجمت قيادات بالجماعة السياسي المصري المهندس أبو العلا ماضي على خلفية قوله أنه عرض على مرسي تكليف البرادعي بالوزارة لكنه رفض وكلف هشام قنديل .

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل