المحتوى الرئيسى

كرواتيا تتصدر مجموعتها وتركيا تحافظ على أملها في التأهل

06/22 00:15

اقتص منتخب كرواتيا فوزا غاليا من نظيره الأسباني 2 1/ اليوم الثلاثاء (21 حزيران/ يونيو 2016) في الجولة الثالثة الأخيرة من مباريات المجموعة الرابعة لكأس الأمم الأوروبية لكرة القدم (يورو 2016) التي تستضيفها فرنسا حتى العاشر من تموز/يوليو المقبل.

وظل التعادل الإيجابي 1/1 قائما حتى قبل ثلاث دقائق من النهاية قبل أن يخطف ايفان بيريسيتش لاعب وسط إنتر ميلان الإيطالي، هدف الفوز لكرواتيا. وتقدم الفارو موراتا مهاجم يوفنتوس بهدف للمنتخب الأسباني في الدقيقة السابعة ليقتسم صدارة هدافي البطولة برصيد ثلاثة أهداف بالتساوي مع جاريث بيل نجم منتخب ويلز ونادي ريال مدريد.

وفي الثواني الأخيرة من الشوط الأول أدرك نيكولا كالينيتش مهاجم فيورنتينا التعادل لمنتخب كرواتيا. وكان بمقدور سيرخيو راموس مدافع ريال مدريد أن يحسم الفوز لمنتخب أسبانيا في الدقيقة 70 عبر ضربة جزاء ولكن الحارس الكرواتي دانييل سوباسيتش أنقذ الموقف وتصدى لضربة الجزاء قبل أن يحرز بيريسيتش هدف الفوز لكرواتيا في الدقيقة 87.

تركيا تفوز وتمنح نفسها الأمل لعبور الدور الثاني

فرحة المنتخب التركي بهدف الفوز.

وضمن الفريقان التأهل إلى دور الستة عشر من قبل هذه المباراة لكن منتخب كرواتيا تصدر المجموعة الرابعة بسبع نقاط بفارق نقطة واحدة أمام أسبانيا صاحبة المركز الثاني وحلت تركيا في المركز الثالث برصيد ثلاث نقاط بعد فوزها /2صفر على التشيك التي تذيلت المجموعة برصيد نقطة واحدة.

أما منتخب التشيك فودع البطولة بخسارته صفر / 2 من المنتخب التركي في الجولة الأخيرة من منافسات المجموعة الرابعة بالبطولة. وسجل هدفي المنتخب التركي بوراك يلماز في الدقيقة العاشرة وأوزان توفان في الدقيقة 65.

وحصد المنتخب التركي بذلك أول ثلاث نقاط له بالبطولة ليحتل المركز الثالث في المجموعة ويحافظ على فرصة في التأهل لدور الستة عشر كأحد أفضل فريق احتل المركز الثالث، فيما تراجع المنتخب التشيكي للمركز الرابع الأخير وفي رصيده نقطة واحدة فقط ليودع البطولة رسميا.

وبهذه النتيجة صعد منتخب إيرلندا الشمالية صاحب المركز الثالث في المجموعة الثالثة إلى دور الستة عشر مستفيدا من هذه النتيجة. واستطاع المنتخب التركي مصالحة جماهيره بعد خسارته في أول مباراتين أمام كرواتيا 1 / صفر وأسبانيا 3 / صفر بتحقيق الفوز اليوم.

اشتبك المئات من مثيري الشغب الروس والانكليز في مدينة مرسيليا الساحلية على مدى يومين في مشهد يذكر بحرب الشوارع. ورغم إطلاقها لقنابل الغاز المسيلة للدموع، إلا أن الشرطة الفرنسية عجزت عن السيطرة على الأوضاع مما أدى إلى جرح 35 شخصا انجليزيا.

يعرف عن الهوليغنز تعصبهم المطلق لفريقهم ويتسم سلوكهم بالعنف وإثارة الشغب في محيط الملعب وداخله ودوما ما تندلع مواجهات دموية بين هوليغنز الفرق المتنافسة في ما بينها أو مع رجال الأمن.

السلطات الفرنسية وجهت أصابع الاتهام إلى نحو 150 من مثيري الشغب الروس "المدربين بشكل جيد جدا" والحاملين لعصي حديدية. إلا أنهم أفلتوا جميعا من قبضة الشرطة. وسيتم في المستقبل حظر بيع واستهلاك ونقل المشروبات الكحولية إلى الملاعب تجنبا لاندلاع صدامات.

رسام الكاريكاتور الروسي الساخر سيرغي إيلكن اختار هذا الشكل ليعبر عن أحداث تبادل رمي الكراسي وقذف زجاجات البيرة بين الهوليغنز الروس والانجليز.

إلى جانب مثيري الشغب الروس والانجليز تخشى السلطات الفرنسية من الهوليغنز الألمان. السلطات الألمانية سلمت نظيرتها الفرنسية أسماء وبيانات نحو 2500 من مثيري الشغب. وذلك في خطوة لتشديد الرقابة عليهم تفاديا لاندلاع مواجهات دامية على غرار أحداث مرسيليا.

هذه هي المرة الثانية التي تشهد فيها مدينة مرسيليا الساحلية الهادئة حرب شوارع وأحداث شغب وتكسير بسبب مباراة كرة قدم. المرة الأولى كانت إثر انتهاء مباراة انكلترا وتونس في بطولة كأس العالم سنة 1998.

بطولة يورو الماضية التي أقيمت في بولندا وأوكرانيا عام 2012 شهدت مواجهات عنيفة بين مثيري الشغب الروس والبولنيين بعد تعادل منتخبي روسيا وبولونيا 1-1. وأدت هذه الأحداث إلى إصابة ثمانية أشخاص.

لكنها ليست المرة الأولى التي تنشب فيها مواجهات عنيفة في بطولة اليورو. إذ شهدت شوارع مدينة شارلوروا البلجيكية أعمال شغب بين هوليغنز ألمان وانجليز قبيل مباراة تجمع فريقهما خلال بطولة اليورو عام 2000.

أهم أخبار الرياضة

Comments

عاجل