المحتوى الرئيسى

«السلطة الخامسة»: أحدث محاولات «دويتشه فيله» لجذب المصريين

06/22 00:44

يوم الأربعاء المقبل، يطلّ الإعلامي المصري يسري فودة على جمهوره في أولى حلقات برنامجه الجديد «السلطة الخامسة» على فضائية DW (دويتشه فيله) الألمانية الناطقة بالعربيّة. غاب فودة 21 شهرًا منذ توقف عرض برنامجه «آخر كلام» على شاشة «أون تي في» (راجع «السفير» عدد 25/9/2014).

يأتي تعاقد DW مع الإعلامي المصري كمحاولة جديدة من القناة، التي تتخذ برلين مقرًا لها، لحجز مكانٍ بين الفضائيّات المصريّة. فهل يساعدها «السلطة الخامسة» في ذلك؟

في برنامجه الأسبوعي الجديد يهتمّ فودة بصحافة المواطن وبما ينشر على شبكات التواصل الاجتماعي التي يعتبرها «سلطة خامسة» قادرة على التغيير وهو ما يبرّر اختيار اسم البرنامج. تتضمّن الحلقات أيضًا تحقيقات استقصائية على غرار برنامج «آخر كلام». اعتبر فودة أن خطوته الجديدة على DW العربية «مرحلة جديدة ومسيرة واحدة» بحسب ما كتبه على «فايسبوك»، أمس.

يبدو أن شبكة DW تقدّم نفسها كمنصة بديلة لإعلاميين أوقفت برامجهم لأسباب مختلفة. فقد سبق التعاقد مع يسري فودة محاولة فاشلة للتعاقد مع باسم يوسف، وبعده ريم ماجد. ومنذ أيام تعاقد موقع DW العربي مع الكاتب علاء الأسواني لنشر مقال أسبوعي له بعد توقفه عن النشر في صحيفة «المصري اليوم».

بعد «ثورة يناير» 2011 ، بدأت فضائية DW حملة إعلانية ضخمة في شوارع القاهرة لجذب المصريين إلى شاشتها. لكنّ القناة الألمانيّة لم تنجح في دخول قوائم الأكثر مشاهدة في مصر، فعمد فريق التسويق في القناة إلى تغيير الخطّة واستعان بوجوه مصرية تمتلك شعبية. ففي نهاية العام 2013، وبعد توقف برنامجه «البرنامج؟» على فضائية «سي بي سي»، حاولت DW التعاقد مع باسم يوسف لكنّه أعلن آنذاك أنه لن يقدم برنامجه على شاشة أجنبية. وفي العام 2014 اشترت القناة الألمانيّة حقّ إعادة بثّ حلقات «البرنامج؟» حين عرضته «أم بي سي مصر».

وفي نيسان من العام 2015 تعاقدت القناة مع فضائية «أون تي في» لإنتاج برنامج «جمع مؤنث سالم» ليعرض على الشاشتين في الوقت نفسه (راجع «السفير» عدد 10/4/2015)، لكن سرعان ما أوقفت الفضائيّة المصريّة البرنامج بحجة أنه «لم يحقق نسبة مشاهدة وفشل في جذب الإعلانات». من جملة محاولات DW لدخول السوق الإعلامي المصريّ، اختيار القاهرة لتكون مقر احتفالها بإطلاق الحلّة الجديدة في 23 تشرين الأول الماضي، داعية عشرات الإعلاميين المصريين.

من جهتها، ترى إدارة «دويتشه فيله» الأمر بشكلٍ مغاير. ففي بيان الإعلان عن انطلاق برنامج «السلطة الخامسة»، أمس، وصف المدير العام لشبكة DW، بيتر ليمبورغ، القناة بأنها «أصبحت بخدمتها العربية صوتًا قويًّا في العالم العربي».

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل