المحتوى الرئيسى

بعد تعاقد فودة مع DW .. الإعلام الدولي وعاء للمغضوب عليهم

06/21 20:51

"أنا سعيد للغاية بحقيقة أن صحفيًّا مرموقًا مثل يسري فوده قد اختار DW كي تكون منبرًا لعودته، وهذا بحد ذاته يثبت أن DW قد أصبحت بخدمتها العربية صوتًا قويًّا في العالم العربي"بهذه العبارة رحب المدير العام لشبكة دويتشه فيله DW، بيتر ليمبورغ بانضمام  يسري فوده، أحد أبرز الصحفيين والكتاب مهنية وشعبية في العالم العربي، إلى صفوفها من خلال خدمتها العربية في برلين " DW عربية".

فتحت عنوان "السلطة الخامسة"يقدم يسري فوده، بدءًا من الأربعاء، 20 يوليو 2016 ، برنامجًا أسبوعيًا يسعى البرنامج إلى تقديم تغطية مترامية لمحتوى الإعلام الرقمي ومواقع التواصل الاجتماعي، ويهدف إلى منح الملايين من المشاهدين الفرصة للتعبير الحر أمام جمهور أوسع بينما تتراجع حرية التعبير في بلادهم.

لم يكن الإعلامي يسري فودة هو الإعلامي المصري الأول من المغضوب عليهم من السلطة المصرية لمعارضتهم الصارخة، الذي جذبته دويتشه فيله، الإذاعة الدولية ﻷلمانيا إلى العالم الخارجي، التي تعد واحدة من كبريات المؤسسات الدولية، تعمل على دعم التبادل الثقافي عبر محطات التلفزيون والراديو وشبكات النت، فسبق ونادت تلك المؤسسة الدولية الروائي علاء الأسواني والإعلامية ريم ماجد.

يعتبر الروائي علاء الأسواني من المغضوب عليهم من النظام المصري الحالي، نظرًا لانتقاده اللاذع والدائم، ما دفعه لكتابة مقال أسبوعي على موقع مؤسسة دويتشه فيله الإعلامية الألمانية، يتناول المقال القضايا السياسية، والاجتماعية الملحة على الصعيد المحلي والإقليمي والدولي.

ومن مقالاته”الغشاش الأكبر" ومنه نقرأ:-

عشرات الفيديوهات على الانترنت تصور حالات غش جماعي في لجان الثانوية العامة في محافظات عديدة. الطبيعي أن يخجل الطالب الغشاش أو يخاف أو يتوارى لكن الطلاب يظهرون في الفيديوهات وهم يغشون ويبتسمون للكاميرا وبعضهم يلوح بعلامة النصر. هل أصبح لدينا فعلا جيل جديد بلا أخلاق يعتبر الغش في الامتحان براعة ومهارة؟!. نحن بالقطع لا ندافع عن الغش ولا نبرره لكننا نحاول ان نفهم أسباب هذه الظاهرة المشينة وكيف نعالجها؟

منذ أن انفجرت الفضيحة والمسؤولون في الدولة يتبارون في إدانة الغش ولعن التلاميذ الغشاشين والتأكيد على مكارم الأخلاق. ان الاعتقاد بأن المواعظ وحدها ستنشر الأخلاق الفاضلة ينم عن تفكير ساذج متخلف عن العصر. ان أخلاق أى شعب تتشكل طبقا لرؤيته للحياة التى هي نتاج مباشر للظروف الاجتماعية والسياسية التى يعيش فيها. هؤلاء الطلاب الغشاشون منعدمو الأمانة في نظر الدولة فهل كانت الدولة أمينة معهم..؟

وفي مايو 2015 عادت الإعلامية المصرية المعروفة ريم ماجد إلى جمهورها من خلال برنامج حواري جديد مشترك، بين DW عربية وقناة أون تي في المصرية، تحت عنوان "جمع مؤنث سالم".

يركز البرنامج بعض النماذج المتميزة للمرأة المصرية ودورها في محيطها الاجتماعي المباشر، يعطي صورة حية وفريدة عن المجتمع المصري من خلال عيون نساء متميزة وحاضرة في ذاكرة المصريين بمختلف أطيافهم ودياناتهم.

جاءت تلك العودة بعد توقفها عن تقديم برنامجها "بلدنا بالمصرى" فى أغسطس عام 2013 والذى كان يعرض على قناة ON TV.

ولكن السلطات المصرية تدخلت لوقف برنامج "جمع مؤنث سالم" وأدانة مؤسسة دويتشه فيله في بيان تدخل السلطات المصرية لدى "قناة أون تي في" لوقف بث برنامج "جمع مؤنث سالم"، واعتبرته اعتداءا صارخا على حرية الرأي والصحافة. وتؤكد المؤسسة الإعلامية الألمانية الدولية على دعمها "لقناة أون تي في" في مساعيها الرامية للاستمرار في إنتاج وبث البرنامج عبر كل الوسائل المتاحة.

وتعاقد الإعلامي الساخر باسم يوسف مع وعاء دولي مختلف، من خلال برنامج جديد على الانترنت مع موقع F-Comedy والتابع لشركة  Fusion العالمية تحت اسم The Democracy Handbook أو “دليل الديمقراطية”، يتابع جمهور باسم من خلاله رحلة يوسف إلى الولايات المتحدة الأمريكية بهدف دراسة الديمقراطية بها ونقل التجربة إلي الشرق الأوسط ليكتشف بمرور الوقت مخالفة ديمقراطية الواقع لما كان يتوقعه.

ونادت العالمية باسم يوسف في موثقف مختلف حين قدم  حفل توزيع جوائز إيمي الدولية، يوم 23 نوفمبر المقبل في نيويورك. 

أهم أخبار فن وثقافة

Comments

عاجل