المحتوى الرئيسى

فلاحو القليوبية يتحدون الحكومة ويزرعون الأرز

06/21 08:49

فلاحو القليوبية أعلنوا تحديهم لقرارات وزير الرى ومحافظ القليوبية وقرروا زراعة الأرز رغم أن القليوبية من المحافظات الممنوعة من زراعته منذ سنوات.

وزير الموارد المائية والرى كان أعلن فى تصريحات صحفية أنه سيتم تطبيق غرامات الأرز للموسم الحالى على جميع المخالفين بزراعته فى خارج الزمامات المحددة دون استثناء.. وقال إنه لا إلغاء لغرامات زراعات الأرز بالمخالفة هذا العام، وأنه سيتم تحريك دعاوى قضائية وتحصيل الغرامات بعد حصر أسماء المخالفين، وذلك بالتنسيق بين الرى والزراعة والجمعيات الزراعية، لكن الفلاحين يراهنون على أنه سيتم إلغاء الغرامات أسوة بالأعوام الماضية.

وقال الوزير فى تصريحات لم تخرج إلى حيز التنفيذ إن القانون إذا طبق بحزم على جميع المخالفين دون استثناء ولو لمرة واحدة أو عام واحد فسيردع كل من يسعى لتبديد المياه، وسيوفر أكثر من 5 مليارات متر مكعب من المياه المهدرة فى الزراعات الشرهة للمياه خاصة.

رصدت «الوفد»  ظاهرة انتشار مشاتل الأرز فى مناطق متعددة بمحافظة القليوبية منها كفر عبيان وعرب العيايدة التابعان لمركز الخانكة وأجهور الكبرى بمركز طوخ وغيرها من المناطق.

وبرر الفلاحون مخالفاتهم بأنهم اضطروا لمخالفة تعليمات الحكومة بمنع القليوبية من زراعة الأرز بسبب الارتفاع الفاحش الذى شهده محصول الأرز هذا العام،  ناهيك عن تأخر إيراد محصول بيعهم للقمح من التجار الكبار بسبب تأخر الصوامع فى تسلم القمح.

يذكر أن اللواء الدكتور رضا فرحات محافظ القليوبية قد أصدر  قراراً رقم 279 لسنة 2016م الذى ينص على تحمل المزارع لتكاليف إزالة مشاتل الأرز بمعدل 2000 جنيه لكل فدان أو جزء من الفدان، تتم زراعته مشاتل أو زراعات أرز.

وكانت إدارة الرى بالقليوبية، قد قامت بحملة مكبرة مؤخراً لازالة مشاتل الأرز المخالفة بقرية أجهور التابعة لمركز طوخ، حيث تمت إزالة 20 مشتلًا مخالفًا، بمشاركة الوحدة المحلية والإدارة الزراعية وقوات مركز شرطه طوخ.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل