المحتوى الرئيسى

هل تعلم أن أبل ليست الشركة الأولى التي أطلقت هاتف آيفون؟

06/20 17:26

اخترعت أبل أسماء أجهزة مثل iPod، وiMac، وكانت هي الأولى التي باعتها في الأسواق، إلا أننا عندما نتحدث عن الآيفون، فالأمر هنا مختلف تمامًا.

هل تصدق أن المنتج الأنجح في تاريخ شركة أبل، والهاتف الأشهر منذ أن بدأت الهواتف الذكية في الظهور، لا تعد الشركة الأمريكية العملاقة، أول من أطلقته في الأسواق؟

نعم، هذه هي الحقيقة، فهواتف آيفون تواجدت في الأسواق، حتى قبل أن تطلق آبل الآيفون الأصلي لأول مرة في عام 2007، وكان الناس يستخدمونها لإجراء المكالمات الهاتفية، وتصفح الإنترنت.

أول هاتف آيفون أطلق في التاريخ، تم إصداره منذ 18 عامًا، بواسطة شركة أمريكية، مقرها كاليفورنيا، تدعى "InfoGear- إنفو جير"، وكان يسوق تحت شعار "Internet Touchscreen Telephone - هاتف إنترنت يعمل باللمس".

في الواقع، لم يكن هذا الجهاز هاتفًا حقيقيًا، على الأقل كما نتعامل مع الهواتف الذكية حاليًا، لكنه كان هاتفًا مكتبيًا، مزود بشاشة أبيض وأسود تعمل باللمس، دقتها 640x480 بكسل، وقلم للكتابة والرسم، ولوحة مفاتيج QWERTY، ورامات سعتها 2 ميجا بايت كافية لتخزين 200 عنوان بريد إلكتروني.

الهاتف كان يستخدم لإجراء المكالمات، وتصفح الإنترنت، وإرسال رسائل البريد الإلكتروني، وبلغ سعره وقتها 500 دولارًا، بالإضافة إلى 9.95 دولارًا من أجل إستخدام الإنترنت شهريًا بسعة محدودة، أو 19.95 دولارًا للتصفح الغير محدود.

وفي عام 1999، قدمت شركة InfoGear نسخة معدلة من هاتف آيفون، قبل أن تتوقف عن صناعة أي هاتف جديد منه في بداية الألفية الجديدة، ويتم بيعها لشركة "Cisco Systems-سيسكو سيستمز"، التي تعد أكبر شركة شبكات في العالم حاليًا، لتنتقل ملكية إسم آيفون إليها.

وفي عام 2006، قدمت شركة Cisco إلى العالم هاتف جديد من آيفون ، يعمل ببروتوكل الإنترنت، أسمته Linksys iPhone، والذي كانت نقطة قوته الأساسية في قدرته على إجراء مكالمات هاتفية عبر الإنترنت، بدلًا من النظام العادي القائم على الشبكة الهاتفية.

وفي أوائل عام 2007، صعد مؤسس آبل، الراحل ستيف جوبز، على خشبة المسرح، ليعلن عن أول هاتف آيفون تنتجه الشركة الأمريكية العملاقة، وكان رد شركة Cisco سريعًا، حيث رفعت ضد آبل دعوى قضائية تتهمها بالتعدي على علامتها التجارية آيفون.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل