المحتوى الرئيسى

الأردن يتسلم وثائق عطاء تنفيذ مشروع ناقل البحرين

06/20 15:04

أعلن وزير المياه والري الأردني الدكتور حازم الناصر اليوم الإثنين إن وزارته تسلمت وثائق عطاء التأهيل المسبق (PQ) من قبل الشركات العالمية لمشروع ناقل البحرين بمرحلته الأولى .. مبينا أن لجنة العطاءات الخاصة قامت بفتح العروض أمام الشركات التي تقدمت بوثائق عطاءات التأهيل وبلغ عددها 17 ائتلافا من الشركات العالمية.

وأكد الناصر، في تصريح له اليوم، على أن هذه الخطوة تعد الأهم على طريق تنفيذ هذا المشروع الحيوي والمهم وجلب التمويل اللازم لأعمال التنفيذ..مشيرا إلى أن وزارة المياه ستقوم بتشكيل لجان فنية بهذا الخصوص لاختيار ائتلاف الشركات المؤهلة التي ستقوم بإعداد التصاميم النهائية للمشروع وتقديم العروض المالية.

وقال إن الوزارة قطعت شوطا طويلا في إنجاز وثائق عطاء التنفيذ فيما توقع إعلان الشركة الفائزة لتنفيذ أعمال المشروع ناقل للمرحلة الأولى قبل نهاية العالم الحالي حيث ستكون كافة الدراسات الفنية والمالية قد أنجزت للمباشرة بالتنفيذ الفعلي على أرض الواقع خلال الربع الأول من العام القادم.

ونوه بأن الوزارة لاقت ترحيبا عالميا من عدد من الجهات الدولية المانحة بعد اطلاعها على تفاصيل المشروع الفنية والمالية خلال مؤتمر المانحين الذي عقد في العقبة مؤخرا كونه من المشاريع العملاقة الرائدة على مستوى المنطقة والعالم.

وأشار إلى الأهمية الكبيرة التي سيجنيها الأردن من هذا المشروع الحيوي خاصة فيما يتعلق بتوفير 85 مليون م3 خلال المرحلة الأولى وإطلاق المبادرة للحفاظ على بيئة البحر الميت وتزويده بكمية تصل إلى 200 مليون متر مكعب سنويا إضافة إلى إحداث تنمية شاملة في منطقة وادي عربة حيث سيعمل على توفير 2000-3000 فرصة عمل جديدة أثناء أعمال التنفيذ و300 فرصة عمل دائمة لأبناء وأهالي المنطقة .

وقال الناصر إنه سيتم تنفيذ عدد من المشاريع السياحية الرائدة في منطقة الوادي وتشمل العديد من المنتجعات السياحية والمشاريع الصناعية على طول مسار الخط وإنشاء مركز بحثي فريد لإثراء التجربة الهندسية الأردنية من خلال إجراء الدراسات والأبحاث بالتعاون مع شركة البوتاس العربية والتأكد من تنفيذ الخطط البيئية خلال تنفيذ المشروع وعملية خلط المياه.

وبدوره أوضح رئيس لجنة العطاءات الخاصة بمشروع ناقل البحرين أمين عام سلطة وادي الأردن م. سعد أبوحمور أنه تم فتح العروض امام الشركات التي قامت بشراء نسخ من وثائق عطاء تنفيذ مشروع ناقل البحرين المرحلة الأولى وفق إجراءات شفافة واضحة حيث أعربت جميع الشركات المشاركة عن ارتياحها للإجراءات المتبعة من قبل وزارة المياه والري.

يشار إلى أن الأردن وإسرائيل كانا قد وقعا في فبراير 2015 اتفاقا لتنفيذ المرحلة الأولى من مشروع قناة البحرين (الأحمر - الميت الذي قد تجف مياهه بحلول 2050) بتكاليف إجمالية تبلغ نحو 11 مليار دولار أمريكي.

أهم أخبار اقتصاد

Comments

عاجل