المحتوى الرئيسى

إيران: أحبطنا أكبر مؤامرة إرهابية ضدنا واعتقلنا مدبريها - BBC Arabic

06/20 14:41

قالت إيران إن مخابراتها أحبطت ما سمته "أكبر مؤامرة إرهابية تستهدف البلاد، خاصة في العاصمة طهران، وبعض المدن الأخرى، حسب تقارير نقلتها وسائل الإعلام الإيرانية.

ونقلت وكالة "إيرنا" الرسمية بيانا منسوبا إلى وزارة الأمن والاستخبارات تقول فيه: "إن واحدة من أكبر المؤامرات الوهابية التكفيرية الإرهابية تم إحباطها".

وعادة ما تستخدم الحكومة الإيرانية هذه المصطلحات في إشارة إلى المجموعات الجهادية السنية المتشددة.

وأضاف البيان أن الأمن تمكن من كشف مخطط هجومي بالقنابل تم إعدادها في عدة مناطق في الداخل الإيراني، خاصة في العاصمة طهران ومحافظات أخرى، وإبطال مفعولها واعتقال الإرهابيين المتورطين في هذا المخطط، حسب وصف بيان الوزارة.

وقالت الوزارة إن مزيدا من التفاصيل سوف يتم الإعلان عنها لاحقا، حسب تقدم التحقيقات التي تجري الآن في داخل وخارج البلاد.

وصرح علي شامخاني رئيس مجلس الأمن القومي الإيراني لوكالة الأنباء الإيرانية أن "خطة تلك المؤامرة تقضي بالقيام بعمليات انتحارية في طهران".

ولم تسم السلطات الإيرانية أي منظمة بالاسم على أنها وراء تلك المؤامرة، أو أي دولة مرتبطة بها، لكن مسؤولا إيرانيا كبيرا قال نهاية الأسبوع الماضي إن عناصر من تنظيم ما يعرف بالدولة الإسلامية يحاولون التخطيط لمهاجمة إيران إنطلاقا من مدينة الرقة، حسب ما نقلته وكالة رويترز للأنباء.

ويذكر أن إيران لم تتعرض لهجمات كبيرة على أراضيها، من طرف جماعات سنية متشددة خاصة الموجودة في سوريا، حيث تخوض إيران الحرب إلى جانب الرئيس السوري بشار الأسد ضد معارضية، ومسلحي تنظيم ما يعرف بالدولة الإسلامية.

وكان الوجود الأمني الكبير في العاصمة طهران قبل ستة أشهر لحراسة محطات القطارات والأنفاق والمباني العامة، أثار المخاوف من احتمال حدوث هجمات في العاصمة الإيرانية، لكن الحكومة قالت إن تلك الاجراءات جاءت ضمن استعدادات لصد أي هجوم "إرهابي" محتمل، حسب وصف حسين ساجدي رئيس شرطة طهران.

وكانت قوى الأمن الإيرانية اشتبكت الأسبوع الماضي مع ناشطين في شمال غرب وجنوب شرق البلاد، قتل في تلك الأحداث عدد من الأشخاص.

كما قتل الحرس الثوري الإيراني 12 من الأكراد بالقرب من الحدود العراقية يوم الأربعاء الماضي، بينما قتل من الحرس ثلاثة جنود.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل