المحتوى الرئيسى

تفاصيل زيارة لجنة الزراعة لـ"قنا"

06/20 10:25

بعد سعى لجنة الزراعة بمجلس النواب للعمل على تقنين بعض أوضاع واضعى اليد على أراضى الدولة بمحافظة قنا، والبالغ عددهم 176 أسرة بواقع 55 ألف فدان، والتى تمثل الأراضى المستصلحة، يرصد "برلمانى" آراء أعضاء لجنة الزراعة، حول تلك الزيارة، وما اتخذته اللجنة من إجراءات خلال الزيارة.

صبرى داوود: زيارة لجنة الزراعة لقنا هدفها إعداد تقرير خاص بتقنين أراضى وضع اليد

صبرى يوسف داوود، عضو لجنة الزراعة بمجلس النواب، قال إن زيارة نواب اللجنة برئاسة هشام الشعينى إلى محافظة قنا، تأتى من أجل إعداد تقارير كاملة لتقنين بعض أوضاع أراضى واضعى اليد المملوكة للدولة والتى استصلحها الفلاحون منذ أكثر من 25 عاما على نفقتهم الشخصية، ومن المقرر مناقشة التقارير الأحد المقبل.

وأضاف داوود، فى تصريحات لـ"برلمانى"، أن زيارة أعضاء مجلس النواب ضمت أكثر من 14 نائباً، هم: هشام الشعينى، ومصطفى بكرى، ورأفت أبو الخير، ومحمد ياسين، وتوحيد تامر، ومحمود عبد السلام الضبع، وعبد السلام الشيخ، ومحمد سعيد الدويك، وعصام بركات، وصبرى يوسف، وخالد خلف الله، وحسين فايز أبو الوفا، ومحمد عبد العزيز الغول، وسيف النصر محمد، للاطلاع على أوضاع الأراضى، وعمل تقرير شامل عن تلك الأراضى بهدف تقنين أوضاعهم.

وتابع عضو لجنة الزراعة بمجلس النواب، أن اللجنة عقدت عدة لقاءات مع عدد من الأهالى الذين أكدوا أنهم على استعداد تام لتقنين أوضاعهم بالقانون ولا يمانعون شراء الأراضى التى يزرعونها عن طريق وضع اليد منذ فترة كبيرة جداً، وذلك للعمل على مصلحة المواطن والدولة.

أحمد أبو خليل: واضعو اليد على أراضى الدولة يطالبون بدفع ثمنها

قال النائب أحمد أبو خليل عضو لجنة الزراعة بمجلس النواب، إنه لم يشارك بزيارة لجنة الزراعة إلى قنا إلا بأعمال اليوم الأول والمشاركة فى الإفطار فقط، لوجود ظروف طارئة تمنعه من استكمال مشاركة اللجنة خلال الزيارة، المنوط بها الاطلاع على طلبات تقنين بعض أوضاع "واضعى اليد" على أراضى الدولة بمحافظة قنا والبالغ عددهم 176 أسرة بواقع 55 ألف فدان.

وأضاف "أبو خليل" فى تصريحات لـ"برلمانى"، إن لجنة الزراعة قامت بعدة جولات ميدانية لبعض الأراضى التى طالب واضعو اليد بضرورة تقنين أوضاعهم بالقانون من خلال دفع ثمن الأرض التى قام المزارعين باستصلاحها منذ أكثر من 25 عامًا على نفقتهم الشخصية.

وتابع عضو لجنة الزراعة بمجلس النواب، إن لجنة الزراعة تهدف إلى تقنين أوضاع بعض أراضى الدولة التى تم استصلاحها من واضعى اليد منذ فترة كبيرة، والتى تنتج محاصيل زراعية، للحفاظ على حقوق الفلاحين والدولة فى وقت واحد.

وقال محمود عبد السلام الضبع عضو لجنة الزراعة بمجلس النواب، إن زيارة لجنة الزراعة برئاسة هشام الشعينى لمحافظة قنا، بدأت بتفقد أراضى المزارعين بقرية حاجر الجبل بالترامسة، وأراضى المزارعين بالظهير الصحراوى بقرية الجبلاوى "أرض مدينة قنا الجديدة" وبعض الزيارات الميدانية للقاء المزارعين.

وأضاف الضبع لـ"برلمانى"، إن اللجنة التقت بعدد كبير من المزارعين عقب زيارة ميدانية لعدد من الأراضى من أجل إعداد تقارير لتقنين أواضعهم على أراضى الدولة التى استصلحوها على نفقتهم الشخصية منذ أكثر من 25 عاما، بطريقة تأتى بالنفع على الدولة والمزارعين فى نفس الوقت.

جدير بالذكر أن اللجنة غادرت القاهرة إلى محافظة قنا أول أمس السبت، برئاسة هشام الشعينى، رئيس لجنة الزراعة بالبرلمان، وبعضوية كل من، خالد خلف الله، حسين فايز أبو الوفا، محمد عبدالعزيز الغول، اللواء سيف النصر محمد، محمود الضبع، عبدالسلام الشيخ، و حمدى عمر سليمان، جمال عبدالعال، عصام بركات، العمدة صبرى يوسف، اللواء محمد سعيد الدويك، سحر صدقى عبد العظيم، ومصطفى بكرى.

بالصور.. نواب لجنة الزراعة يزورون محافظة قنا لبحث تقنين أراضى واضعى اليد

صبرى داوود: زيارة لجنة الزراعة لقنا هدفها إعداد تقرير خاص بتقنين أراضى وضع اليد

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل