المحتوى الرئيسى

صحف القاهرة تبرز: توجيهات السيسي للحكومة.. وبيان شديد اللهجة لقطر

06/20 09:12

تصدر الشأن المحلي عناوين واهتمامات الصحف المصرية الصادرة صباح اليوم "الاثنين" ، وجاء فى مقدمة هذه الموضوعات توجيه الرئيس عبدالفتاح السيسي للحكومة بتخفيف الأعباء عن محدودى الدخل وتشغيل الشباب، والخارجية تندد بتصريحات قطر حول الحكم فى قضية التخابر، وبدء فحص الصندوقين الأسودين للطائرة المنكوبة.

ففي صحيفة الأهرام وتحت عنوان "رقابة مشددة على أسعار السلع الغذائية" ، أبرزت الصحيفة توجيه الرئيس السيسي بتخفيف الأعباء عن محدودى الدخل وتشغيل الشباب" وقالت إن الرئيس أكد أهمية الاستمرار فى بذل الجهود لتوفير جميع السلع الغذائية بأسعار مناسبة بالأسواق ومنافذ البيع خلال الفترة المقبلة".

كما وجه خلال اجتماعه أمس بالمهندس شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء، الدكتور خالد حنفى وزير التموين والتجارة الداخلية بمواصلة وزارة التموين والجهات المعنية الأخرى بممارسة رقابة مُشددة على الالتزام بالأسعار المخفضة والجودة العالية للسلع الغذائية التى يتم بيعها بالمنافذ التى تقوم بصرف سلع النقاط للمواطنين، وذلك لضمان إتاحة هذه السلع لمحدودى الدخل بما يسهم فى التخفيف عليهم.

وتحت عنوان "الخارجية تندد بتصريحات قطر حول الحكم فى قضية التخابر" أشارت الصحيفة إلي أنه فى أول تعقيب للخارجية المصرية على البيان الصادر عن الخارجية القطرية، والذى يستنكر الحكم الصادر عن محكمة جنايات القاهرة فى القضية المعروفة بقضية "التخابر مع قطر"، والاتهامات التى تضمنها البيان القطرى للقضاء المصرى ونزاهته، صرح المستشار أحمد أبوزيد المتحدث الرسمى باسم وزارة الخارجية، بأن صدور مثل تلك البيانات ليس مستغربا ممن كرس الموارد والجهود على مدى السنوات الماضية لتجنيد أبواقه الإعلامية لمعاداة الشعب المصرى ودولته ومؤسساته.

وأضاف أن القضاء المصرى الشامخ لا يضيره إطلاق مثل تلك الادعاءات المرسلة، التى تكشف عن نيات من يبوح بها، وجهله بتاريخ ونزاهة ومهنية القضاء المصري، الذى يمتد تاريخه لعقود طويلة، مؤكدا أن التاريخ والشعب المصرى لن ينسى من أساء إليه، مؤكدا أن العلاقات الأخوية التى تربط الشعب المصرى بالشعب القطرى الشقيق، ستظل راسخة لا تهتز.

وتحت عنوان " بدء فحص الصندوقين الأسودين للطائرة المنكوبة" قالت صحيفة " الأهرام" إن لجنة التحقيقات فى حادث طائرة مصر للطيران التى سقطت فى 19 مايو الماضى بالبحر المتوسط أعلنت أنه تم أمس البدء فى عملية فحص أجزاء جهازى مسجل محادثات الكابينة CVR ومسجل معلومات الطيران FDR بمعرفة لجنة التحقيق وبحضور الممثل المعتمد لفرنسا ومستشاريه من الخبراء فى هذا المجال، وقد انضم إلى لجنة التحقيق الممثل المعتمد للولايات المتحدة الأمريكية دولة صانع محرك الطائرة وأحد مستشاريه، وتم تحرير وحدات الذاكرة من الجهازين بمعامل الادارة المركزية للحوادث بوزارة الطيران المدنى تمهيدا للبدء فى مرحلة التجفيف والتى تمت فى مركز البحوث الفنية للقوات المسلحة بواسطة أفران التجفيف التى تتمتع بأعلى مستوى من التقنية الحديثة واستغرقت هذه العملية 8 ساعات متصلة بحضور أعضاء لجنة التحقيق.

‎وأشارت اللجنة فى بيان لها الى انه يجرى حالياً القيام بعملية الاختبارات الكهربائية لوحدات الذاكرة الخاصة بالصندوقين التى يعقبها مرحلة تفريغ المعلومات.

وفي سياق آخر ، وتحت عنوان "استشهاد ضابط وإصابة شرطى فى تفجير بسيناء" قالت الصحيفة "استشهد ضابط شرطة وأصيب شرطى إثر انفجار عبوة ناسفة زرعها إرهابيون على جانب الطريق أثناء مرور القوات بمنطقة الحسنة بشمال سيناء، وانتقلت أجهزة الأمن بإشراف اللواء السيد جاد الحق مساعد وزير الداخلية للأمن العام، وأمر بتمشيط المنطقة وملاحقة الإرهابيين، وتم نقل جثمان الشهيد والشرطى المصاب إلى المستشفي، وتولت النيابة العامة التحقيق.

من جانبها أبرزت صحيفة الأخبار تحت عنوان " وزير الدفاع لأسر شهداء ومصابى العمليات الحربية : الجيش قادر على اقتلاع جذور التطرف والإرهاب .. ثورة 30 يونيو صححت المسار وأعادت لمصر قوتها وريادتها " اكد الفريق اول صدقى صبحى القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع والإنتاج الحربى أن التاريخ العسكرى سيظل يذكر بكل الفخر والاعتزاز تضحيات وبطولات رجال القوات المسلحة الذين حملوا الأمانة المقدسة بكل الصدق والإخلاص والوفاء للمهام التى كلفهم بها الشعب فى الدفاع عن امن الوطن واستقراره جاء ذلك خلال لقائه بعدد من أسر الشهداء ومصابى العمليات الحربية ومشاركتهم الافطار .

وتحت عنوان "700 طالب أمريكي يحتفلون بتخرجهم فى أحضان الأقصر، قالت صحيفة "الأخبار"، فى بارقة أمل لعودة السياحة الثقافية للأقصر وأسوان من الأسواق المهمة وصلت إلى مطار الأقصر صباح أمس 3 طائرات تقل 300 طالب من الولايات المتحدة ودول امريكا اللاتينية للاحتفال بتخرجهم فى أحضان التاريخ بعاصمة السياحة والثقافية العالمية .

وقالت الصحيفة تحت عنوان "الميسترال جمال عبد الناصر تصل الإسكندرية خلال أيام" إن حاملة المروحيات جمال عبد الناصر من طراز ميسترال الفرنسية ستصل إلى ميناء الإسكندرية خلال أيام بعد رحلة أبحرت فيها من ميناء سان باريز الفرنسى لتعبر البحر المتوسط ومن المقرر أن تجرى مراسم احتفال رسمية لدى وصولها بمشاركة كبار قادة القوات المسلحة، ومن المقرر أن تتسلم مصر سفينة ميسترال الثانية فى سبتمبر المقبل وستحمل اسم أنور السادات على أن تصل مصر نهاية العام الحالى.

وفي سياق آخر ، وتحت عنوان " دار الإفتاء : زكاة الفطر "8" جنيهات .. والزيادة بدون حد" قالت صحيفة "الجمهورية" إن دار الإفتاء المصرية أعلنت أن الحد الأدني لمقدار زكاة الفطر هذا العام "8" جنيهات لكل فرد من أفراد الأسرة. وقالت الإفتاء : إن الحد الأقصي متاح أمام المسلم أن يخرج ما يشاء زكاة لفطره طالما أنه لم ينقص عن الحد الأدني.

أوضحت الإفتاء أن زكاة الفطر واجبة علي كل مسلم. ملك قوت يومه وليلته ومن تلزمه نفقتهم. وتجب علي الصغير والكبير. والذكر والأنثي من المسلمين من أدرك آخر جزء من رمضان وأول جزء من شهر شوال. فمن مات بعد غروب شمس ليلة العيد وجب إخراج زكاة الفطر. ومن ولد له ولد قبل غروب شمس ليلة العيد وجبت عليه.

وتحت عنوان "قواعد جديدة لحساب الإجازات الاعتيادية" قالت الصحيفة أن د.محمد جميل رئيس الجهاز المركزي للتنظيم والإدارة أصدر قواعد حساب الأجازات الاعتيادية في ظل إقرار قانون الخدمة المدنية في 18/3/2015 ثم وقف العمل به لحين إقراره من مجلس النواب.. وتتضمن هذه القواعد:

- أحقية الموظف في الحصول علي أجازته الاعتيادية في الفترة من 1/7/2015 وحتي 30/1/2016 طبقا لأحكام قانون الخدمة المدنية "القانون رقم 18 لسنة 2015" وعدم جواز ترحيل ما تبقي منها إلا في حدود ثلث الأجازات وبشرط رفض طلب الأجازة لحاجة العمل الشديدة أو لأسباب تتعلق بمصلحة العمل.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل