المحتوى الرئيسى

سويسرا تتأهل لثمن النهائي وألبانيا على قائمة الانتظار

06/19 23:41

حجز المنتخب السويسري لكرة القدم مقعده في الدور الثاني لبطولات كأس الأمم الأوروبية للمرة الأولى في تاريخه إثر تعادله السلبي الثمين مع نظيره الفرنسي اليوم الأحد (19 حزيران/ يونيو 2016) في الجولة الثالثة الأخيرة من مباريات المجموعة الأولى بالدور الأول ليورو 2016 بفرنسا.

ورفع المنتخب الفرنسي رصيده إلى سبع نقاط ليحافظ على موقعه في صدارة المجموعة بفارق نقطتين أمام المنتخب السويسري الذي حجز البطاقة الثانية للمجموعة إلى دور الستة عشر لتكون المرة الأولى التي يجتاز فيها دور المجموعات في تاريخ مشاركاته بالبطولات الأوروبية.

وضمن المنتخب الفرنسي بهذا مواجهة أفضل في الدور الثاني حيث يلتقي مع الفريق صاحب المركز الثالث في أي من المجموعات الثالثة أو الرابعة أو الخامسة فيما يلتقي المنتخب السويسري مع صاحب المركز الثاني في المجموعة الثالثة، مجموعة ألمانيا.

وانتهى الشوط الأول من المباراة بالتعادل السلبي بعدما فشل المنتخب الفرنسي في ترجمة ضغطه الهجومي وسيطرته شبه المطلقة على مجريات اللعب إلى أهداف في ظل تركيز المنتخب السويسري على الجانب الدفاعي بحثا عن نقطة التعادل التي تضمن له التأهل للدور الثاني.

ألبانيا تتمسك بفرصتها الضعيفة في التأهل لدور الـ 16

ألبانيا تفوز على رومانيا وتبقي على حظوها في التأهل للدور الثاني.

وفي المباراة الثانية في المجموعة نفسها فجر المنتخب الألباني لكرة القدم المفاجأة وحقق فوزه الأول في تاريخ بطولات كأس الأمم الأوروبية. إذ أطاح بنظيره الروماني بالتغلب عليه 1 / صفر اليوم الأحد في الجولة الثالثة الأخيرة من مباريات المجموعة الأولى بالدور الأول للبطولة.

وحصد المنتخب الألباني أول ثلاث نقاط له في البطولة ليتقدم إلى المركز الثالث في المجموعة ويحتفظ بالأمل في التأهل للدور الثاني كأحد أفضل أربعة منتخبات من المنتخبات التي تنهي الدور الأول في المركز الثالث بالمجموعات الست. أما المنتخب الروماني فقد أهدر ما تبقى لديه من أمل وتجمد رصيده عند نقطة واحدة ليتراجع إلى المركز الأخير في المجموعة ويودع البطولة.

وأنهى المنتخب الألباني الشوط الأول لصالحه بالهدف التاريخي الذي سجله أرماندو ساديكو بضربة رأس في الدقيقة 43 ليكون الهدف الأول لمنتخب بلاده في تاريخ بطولات كأس الأمم الأوروبية حيث يخوض الفريق البطولة للمرة الأولى في تاريخه. وفي الشوط الثاني، قدم الفريقان أداء فاترا انحصر خلاله اللعب معظم الوقت في وسط الملعب لينتهي اللقاء بالفوز الثمين والتاريخي للمنتخب الألباني.

أ.ح (د ب أ، أ ف ب)

على مستوى الأندية، فاز النجم البرتغالي كريستيانو رونالدو بجميع الألقاب الممكنة، لكنه لم يتمكن إلى حد الآن من الفوز بأي لقب مع منتخب بلاده. فهل يقود نجم ريال مدريد منتخب بلاده لإحراز لقب كأس الأمم الأوروبية في فرنسا؟

قد تكون بطولة كأس الأمم الأوروبية بفرنسا هي آخر ظهور للنجم السويدي زلاتان إبراهيموفيتش بقميص منتخب بلاده، فقد ذكرت وسائل إعلام سويدية نقلا عن مصادر خاصة أن نجم باريس سان جيرمان سابقا يعتزم اعتزال اللعب الدولي بعد نهائيات بطولة يورو 2016.

رغم أن سنه لا يتجاوز 26 عاما، إلا أن غاريت بيل يصنف كأحد أفضل اللاعبين في تاريخ المنتخب الويلزي. ويسعى نجم ريال مدريد الإسباني المتوج حديثا بدوري أبطال أوروبا إلى مساعدة منتخب بلاده للظهور بوجه مشرف في أول مشاركة له في بطولة كأس الأمم الأوروبية منذ عام 1958.

تمكن مهاجم بايرن ميونيخ روبيرت ليفاندوفسكي من إحراز جائزة أفضل هداف في الدوري الألماني بتسجيله 30 هدفا، وهو إنجاز لم يتحقق منذ 39 عاما في البوندسليغا، كما أنه تُوج كهداف لتصفيات كأس أمم أوروبا، بعدما سجل 13 هدفا للمنتخب البولندي. ويسعى ليفاندوفسكي لمواصلة هز الشباك حتى في نهائيات يورو 2016.

لعب مانويل نوير، الذي يعتبر في الوقت الحالي أفضل حارس مرمى في العالم، دورا كبيرا في تتويج المنتخب الألماني بلقب بطولة كأس العالم في البرازيل عام 2014. ويسعى حارس بايرن ميونيخ إلى لعب نفس الدور في بطولة كأس أمم أوروبا التي يطمح منتخب الماكينات لإحراز لقبها.

بعد اعتزال شافي هيرنانديز اللعب دوليا، يراهن مدرب المنتخب الإسباني فيسينتي ديلبوسكي على عبقرية نجم برشلونة أندريس إنييستا ليقود "لاروخا" خلال كأس أمم أوروبا 2016 بفرنسا نحو لقبه الثالث في هذه البطولة.

لعب نجم مانشستر سيتي الإنجليزي كيفين دي بروينه دورا حاسما في وصول المنتخب البلجيكي إلى دور الثمانية في بطولة كأس العالم في البرازيل قبل عامين. وتعلق الجماهير البلجيكية آمالها على دي بروينه من جديد لقيادة منتخب بلادها في يورو 2016 لتحقيق نتائج أفضل من تلك التي حققها منتخب الشياطين الحمر في مونديال البرازيل.

كان نجم يوفينتوس الإيطالي بول بوغبا أحد أفضل لاعبي المنتخب الفرنسي المتوج بكأس العالم تحت 20 سنة عام 2013. الآن، وبعد مرور ثلاث سنوات يأمل بوغبا في التتويج ببطولة كأس أمم أوروبا مع المنتخب الفرنسي الأول الذي سيستفيد من عامل الأرض والجمهور.

يعتبر دافيد آلابا أحد نجوم نادي بايرن ميونيخ والقلب النابض بالنسبة لمنتخب بلاده. فالفضل في تأهل منتخب النمسا إلى يورو 2016 يعود بالدرجة الأولى إلى آلابا الذي سجل ثلاثة أهداف في التصفيات وصنع ثلاثة أهداف أخرى.

تمكن هاكان شالهان أوغلو (22 عاما) رغم صغر سنه من أن يصبح في وقت وجيز أحد أهم اللاعبين في الدوري الألماني. ويعول الجمهور التركي على شالهان أوغلو إلى جانب زميله أرضا توران لاعب برشلونة لتحقيق المنتخب التركي نتائج إيجابية في يورو 2016، كما حصل خلال نهائيات كأس الأمم الأوروبية عام 2008.

أحرز هاري كين مهاجم توتنهام لقب أفضل هداف في الدوري الإنجليزي الممتاز بتسجيله 25 هدفا هذا الموسم. ويسعى كين إلى استثمار تألقه في الدوري هذا الموسم لمساعدة منتخب بلاده للذهاب بعيدا في منافسات كأس أمم أوروبا بفرنسا.

أهم أخبار الرياضة

Comments

عاجل