المحتوى الرئيسى

سفينة بنما الجانحة ساهمت بـ%29,3 من زيادة إيرادات القناة

06/19 13:25

سددت 8.5 مليون دولار مقابل إنقاذها

حصلت هيئة قناة السويس، على نحو 8.5 مليون دولار، خدمات إنقاذ «تعويم وقطر» سفينة الصب البنمية «نيوكاترينا» والتى جنحت فى المجرى الرئيسى لقناة السويس فى 29 فبراير الماضي، ويمثل هذا المبلغ نحو %29,3 من إجمالى قيمة زيادة الإيرادات البالغة 29 مليون دولار خلال الربع الأول من العام الجارى.

وأكدت هيئة قناة السويس، ارتفاع الإيرادات خلال الأشهر الثلاث الأولى من العام الجاري، إذ بلغت 1.2398 مليار دولار، مقارنة بنحو 1.2369 مليار دولار خلال نفس الفترة من 2015، بمعدل زيادة %0.2، فى حين سجلت زيادة قدرها %6,5 بالجنيه المصرى، بإجمالى 9.7641 مليار جنيه، مقابل 9.1717 مليار خلال نفس الفترة.

وكان الفريق مهاب مميش، رئيس هيئة قناة السويس، قد قال فى تصريحات سابقة، إن دور قناة السويس الجديدة، ظهر جلياً عندما ساهمت فى إنقاذ حركة الملاحة بالقناة من التوقف، عند جنوح سفينة الصب البنمية «نيوكاترينا».

يذكر أن سفينة الصب «نيو كاترينا» التى ترفع علم بنما، كانت قد جنحت، عقب احتكاكها بإحدى ضفتى القناة، عند الكليو 69 «ترقيم قناة» بالقطاع الأوسط، ما أدى إلى توقف حركة الملاحة بشكل جزئى.

وقال مصدر مسئول لـ«المال»، إن الهيئة سخرت كل امكانياتها لإنقاذ السفينة، ولم تستعين بخبرات أجنبية، رغم ضخامة السفينة، وحجم العطب، الذى نجم عن فقد التوجيه.

 وأوضح أن الفريق مهاب مميش، أشرف بنفسه على جميع تفاصيل عملية الإنقاذ، بدءاً من عملية تخفيف الشحنة، باستخدام الونش العملاق «وطنية 1»، و6 حاملات أتربة، حتى تعويم السفينة وسحبها إلى المنطقة المخصصة للرباط، لإتمام نقل كامل الشحنة فى سفينة صب يجرى توفيرها بمعرفة الشركة مالكة «نيو كاترينا».

أهم أخبار اقتصاد

Comments

عاجل