المحتوى الرئيسى

استئناف "الاستفتاء البريطاني" على التلفزيون بعد مقتل النائبة كوكس

06/19 13:19

قبل 4 أيام على الاستفتاء بشأن مصير بريطانيا التي لا تزال تحت الصدمة إثر مقتل النائبة جو كوكس، تطل شخصيات سياسية كثيرة اليوم، من بينها نايجل فاراج وجيريمي كوربن؛ للمشاركة في برامج سياسية على شاشات التلفزيون.

وسيجيب رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون، من جهته على أسئلة الجمهور مباشرة عبر "بي بي سي" في المساء، لكن الحملة المرافقة للاستفتاء، والتي تم تعليقها بعد مقتل النائبة العمالية جو كوكس في وسط الشارع، الخميس الماضي، لن تستأنف بشكل فعلي قبل الثلاثاء، أي قبل يومين من الاستفتاء، مع نقاش سيتم تنظيمه في "ويمبلي إرينا" أمام 6 آلاف شخص.

وما زال التأثر كبيرا في المملكة المتحدة بعد 48 ساعة على قتل ربة العائلة والوالدة لطفلين، التي أصيبت برصاصات عدة وتعرضت للطعن في وسط الشارع أمام مكتبة المدينة.

كذلك شهدت مدن بريطانية كثيرة أمسيات حداد، فيما تجمع سكان بيرستال التي توجه إليها رئيس الوزراء ديفيد كاميرون، وسط المدينة باكين، وأتت عائلة الضحية لملاقاتهم وشكرهم على التعاطف الذي أبدوه، وتلت الشقيقة الصغرى لجو كوكس، وهي تقف بين والديها رسالة أثنت فيها على المرأة المذهلة والإنسانة المثالية.

ومن ليفربول إلى جلاسكو، شهدت مدن بريطانية كثيرة أمسيات حداد، وفي لندن، وضعت باقات زهور على مركب عائم قرب "تاور بريدج" كانت النائبة تعيش على متنه مع زوجها بريندان وولديها البالغين من العمر 3 و5 سنوات.

وتوافد أشخاص كثيرون لإحياء ذكرى النائبة التي عملت سابقا في المجال الإنساني، وعرفت بدفاعها عن اللاجئين السوريين التي ضغطت لصالح حملة البقاء في الاتحاد الأوروبي.

وأفادت اليس بول (40 عاما): "نعيش فترة مضطربة في المملكة المتحدة، وكأن بئر الكراهية فتحت، وجو كوكس لطالما تصدت لهذه القوى الظلامية".

وهتف المتهم بقتل النائبة البريطانية جو كوكس في المحكمة، التي مثل أمامها للمرة الأولى أمس: "الموت للخونة، الحرية لبريطانيا"، ففي الجلسة الأولى لمثول توماس مير، 52 عاما، أمام محكمة وستمينستر، بادر المتهم بالهتاف عندما طلب منه التعريف عن نفسه، بحسب وكالة "برس أسوشييشن" البريطانية.

ولاحقا لزم الرجل الصمت بعد أن طلبت منه القاضية التصريح عن عنوان إقامته وتاريخ ولادته، وإثر الجلسة وضع المتهم قيد التوقيف في سجن بيلمارش الشديد الحراسة إلى جنوب شرق لندن، ومن المقرر أن يمثل مجددا غدا، لكن أمام محكمة أولد بيلي بلندن، فيما أمرت القاضية بإخضاعه لتقييم نفسي.

ووجهت السلطات اتهاما إلى توماس مير بالقتل العمد للنائبة عن حزب العمل البالغة 41 عاما، الخميس، بدائرتها في بيرستال شمال إنجلترا قبل أسبوع من الاستفتاء.

وأتى هتاف المتهم أمام المحكمة، التي تنظر بالعادة في قضايا مرتبطة بالإرهاب لتعزز معلومات وشهادات كشف عنها منذ الخميس، وبموجب خصوصيات القانون البريطاني، فإنه بمجرد توجيه الاتهام إلى مشتبه به، يحظر تلقائيا على الإعلام نشر عناصر المعلومات الخاصة به، وتحديدا ما يتعلق بدوافعه المحتملة.

وشهدت هذه الحملة نبرة عدائية حادة، ففي صباح الحادث، كشف رئيس حزب "يوكيب" المناهض للهجرة نايجل فاراج، عن لافتة إعلانية يبدو فيها طابور هائل من المهاجرين طبع فوقه شعار "نقطة الانهيار".

واعتبرت اللافتة مثيرة للاشمئزاز حتى في صفوف المعسكر المؤيد للخروج من الاتحاد الأوروبي، لكن يتوقع أن تتبدل هذه النبرة بحسب ما أكد محللون لوكالة "فرانس برس".

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل