المحتوى الرئيسى

بانوراما.. عرب هرتزيليا ورحلة التطبيع المذلة

06/19 02:50

الأحد 19 يونيو 2016 - 00:38 بتوقيت غرينتش

بانوراما.. عرب هرتزيليا ورحلة التطبيع المذلة

(العالم)-بانوراما-19-06-2016 - حضور عربي لافت في مؤتمر هيرتزليا المخصص لبحث التحديات التي تواجه الكيان الاسرائيلي. والملفت اكثر حضور ممثل عن السلطة الفلسطينية في المؤتمر الذي سمع فيه العرب الحاضرون اعترافات اسرائيلية بان فلسطين في اخر سلم اولويات تل ابيب وحلفائها العرب الجدد اضافة لاقرار بقدرات المقاومة في لبنان وفلسطين وذلك امام عرب من المفترض انهم في مقدمة الصراع مع الاحتلال.

قد لا يكون مفاجئا ما خرج من مؤتمر هيرتزليا بقدر ما كانت المشاركة الفاضحة لدول عربية واسلامية في المؤتمر الذي يختص حصرا باستشراف التحديات التي يواجهها كيان الاحتلال.

فالى جانب سفيري مصر والاردن في الكيان الاسرائيلي سجل حضور عرب اخرين من الامارات اضافة الى تركيا والمدعو عصام زيتون كممثل لما يسمى بالجيش السوري الحر.

لكن حضور عضو اللجنة التنفيذية في منظمة التحرير الفلسطينية كان له وقع مختلف. احمد مجدلاني حضر في هيرتزليا محاضرا بتكليف من رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس كما اعلن مكتب الاخير.

وايا كانت تبريرات هذا الحضور، فان وجود هؤلاء فرز صورتين مختلفتين. الاولى تمثل بعض العرب الذين اعتمدوا نهج التملق للاحتلال وتقديم عروض الحماية المجانية له. وصورة تمثل محور المقاومة الذي بات امام وجه عربي للارهاب الاسرائيلي.

وما يعزز ذلك، الكلام الذي سمعه العرب الحاضرون في هيرتزليا والذي اخذ بعدين. الاول يخص ممثل السلطة الفلسطينية الذي سمع من هنا ان فلسطين في اخر الاولويات  المشتركة بين تل ابيب ودول عربية التي مدت جسور التقارب معها.

أما البعد الاخر فيرسم الصورة الحقيقية للمحور المقاوم. حيث سمع العرب من الاسرائيليين اشادات بالمقاومة بدءا من لبنان التي اعتبرت الخطر الاكبر الذي يتهدد تل ابيب.

اضافة للبنان تحضر المقاومة  الفلسطينية بقوة خاصة وانها باتت في صلب محور المقاومة مع دعم ايراني اساس كما تؤكد حركة حماس. لتتلقى هذه المقاومة اشادات في هيرتزليا امام عرب من المفروض انهم في مقدمة الصراع مع الاحتلال.

وبناء عليه فان الكيان الاسرائيلي بات ضمن تحالف سني عربي يروج لفرض التطبيع قبل السلام كما يؤكد نائب رئيس المكتب السياسي لحماس اسماعيل هنية. ومع اقرار الكيان الاسرائيلي بخسارته امام محور المقاومة فان ما اكتسبته بعض الدول العربية من تقديم الولاءات للاسرائيلي لن يتعدى مشاركته الخسارة، اضافة لاستحقاقها تسمية عرب هيرتزليا.

الى ذلك، قال رئيس الدائرة السياسية والاعلامية للجبهة الشعبية - القيادة العامة أنور رجا لبرنامج بانوراما مساء السبت، نحن مضطرون لملاحقة المشهد والتعليق عليه بدلا من الانهماك في الجهاد ضد العدو، ان من شارك في مؤتمر هرتزيليا هم ليسوا عربا بل هم شركاء مع الكيان.

وحول اليمن قال رجا، ان اغتيال شعب اليمن باسم العروبة وتدمير الشعوب الى ابعد مما خطط له سايكس بيكو هو ذروة في الانحطاط السياسي والاخلاقي.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل