المحتوى الرئيسى

"#كبار_العلماء_تحاور_الشيعة" يثير الجدل على تويتر - BBC Arabic

06/19 13:13

مواضيع مختلفة شدت انتباه رواد مواقع التواصل الاجتماعي، جاء على رأسها أحكام قضية التخابر مع قطر في مصر، والصراعات المذهبية والطائفية في المنطقة فيما دار جدل في تونس حول برنامج "ألو جدة" الفكاهي.

شهد موقع تويتر حالة من السجال في أعقاب انتشار أخبار تفيد بعزم هيئة كبار العلماء المسلمين السعودية إجراء حوار مع علماء الشيعة.

فقد أفادت صحف محلية، أن المستشار في الديوان الملكي السعودي كشف عن تحضير هيئة كبار العلماء لحوار مع "عقلاء الشيعة" في المملكة، وقد يتوسع ليشمل العراق وإيران.

وسرعان ما تلقف رواد مواقع التواصل الاجتماعي الخبر وحولوه إلى هاشتاغ "#كبار_العلماء_تحاور_الشيعه" الذي حصد حوالي 50 ألف تغريدة في أقل من 24 ساعة.

وانقسم المغردون إلى عدة فرق، وصف شقها الأكبر الحوار المأمول بغير المجدي، لافتا إلى أن الخلافات السياسية وحالة الاحتقان التي تعيشها المنطقة ستطغى على "حوار الأديان.

فيما نظرت مجموعة ثانية للدعوة باستخفاف مشيرة إلى أن نقاط الخلاف الجوهرية بين المذهبين السني و الشعي وتمسك كل منهما بمعتقده سيحول دون الوصول إلى اتفاق.

ولم تخل بعض التغريدات من تراشق بالألفاظ وتبادل الاتهامات، إذ اتهم كل طرف الآخر بتغذية الصراعات في المنطقة، وأعربوا رفضهم المطلق للحوار.

على صعيد آخر، دعا فريق ثالث إلى نبذ التفرقة الطائفية وحقن الدماء و نشر مبدأ التعايش وتقبل الفكر الآخر. ونوهوا إلى أن حالة الشقاق وصلت إلى مرحلة تحتاج فيه لحوار "رصين"، حسب قولهم.

أطلق نشطاء ومغردون عرب هاشتاغ "التخابر مع قطر" للتعليق على الأحكام الصادرة بحق الرئيس المصري المعزول محمد مرسي وعدد من قادة الإخوان المسلمين وصحفيين في القضية المعروفة إعلاميا "بالتخابر مع قطر".

وصف مغردون الأحكام الصادرة بـ "المهزلة" واتهموا القضاء "بالفساد وتلفيق القضية" للمتهمين، مؤكدين أن التعامل مع قطر لا يمثل أي خطورة على البلاد.

وعلق الباحث في العلوم السياسية، توفيق السيف، مغردا "الحكم يعتبر صفحة سوداء في تاريخ مصر الحديث، تسييس القضاء وتدخل أجهزة الأمن فيه يحوله إلى مجرد آلة للطغيان".

وأضاف دكتور العلوم السياسية،كساب العتيبي، بالقول " المؤبّد لـ"مُرسي" لعلاقته بقطر. العلاقة مع قطر صارت تخابر. والتآمُر مع إسرائيل صار علاقة دبلوماسية طبيعية. يازمن العجائب! #التخابر_مع_قطر."

أما المغرد " محمد" فرحب بهذه الأحكام و كتب يقول:"تخابر مع دولة أخرى تبحث عن مصالحها الشخصية وخان وطنه وشعبه لأجل جماعة هي أقذر ما وجد التاريخ.. مرسي أفشل رئيس على مر العصور #قضية_التخابر."

ودعا مغردون مصريون بضروة احترام أحكام القضاء الذي يسعى إلى إنقاذ مصر من "الخونة"، حسب وصفهم .

أثار برنامج المقالب "ألو جدة"، الذي يعرض على إحدى القنوات التونسية الخاصة، ردود فعل متباينة في أوساط رواد موقع فيسبوك.

وتكمن طرافة البرنامج في استهداف عدد من السياسيين لتضعهم في مواجهة وهمية مع الرئيس السابق زين العابدين عبر اتصال مباشر من جدة لاكتشاف مواقفهم.

تباينت القراءات وتعارضت التعليقات عبر عبارة " ألو جدة" و "بن علي" حول مضمون البرنامج بين من يرى فيه محاولة واضحة لتمرير أهداف سياسية وتبيض بن علي وآخر يدافع عن البرنامج نافيا عنه تهمة التطبيع مع رموز النظام السابق.

وكتب حساب " Zeklar Victor Zeklar" على فيسبوك " طرق شيطانية خبيثة ...عملية ترويجية بأسلوب يدعونه بالفكاهي ...هو في الحقيقة عملية تمهيد وتعبيد الطريق للوصول في النهاية إلى هضم عودة مجرم تونس الأول ...لكن هيهات مازال في هذا البلد رجال."

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل