المحتوى الرئيسى

4 عمليات جراحية وحالتا انتحار و6 إحالات للنيابة

06/18 22:32

طالبة تنهى حياتها من الطابق الثانى.. الفيزياء تصيب طالبة ثانوى بجلطة..

الأمن يجرد طالبة من ملابسها.. طلاب قنا يرفضون تسجيل بياناتهم على ورقة الامتحان

خبير نفسي: الاضطراب النفسى لطلاب الثانوية سبب انتحارهم.. خبير تربوى: نظام الفرصة الواحدة لـ"التعليم" دفع الطلاب للانتحار

"طريقك مسدود".. شعار رفعه طلاب الثانوية العامة هذا العام، خاصة بعدما شهد الأسبوع الأول من الامتحانات حالات انتحار وقطع شرايين وجلطات دماغية وعمليات جراحية وغيرها من الأحداث الغريبة التى حولت لجان الامتحان إلى طوارئ ونقلت الطلاب من اللجنة للاستقبال بالمستشفيات واتهامات متبادلة وإلقاء اللوم من الوزارة ونظام التعليم وبين الأسرة والضغوطات التى تفرضها على الطلاب.

وترصد «المصريون» حصيلة الأسبوع الأول لامتحانات الثانوية العامة:

 شهدت عدة مدارس حالات انتحار عدة لطلاب الثانوية العامة، خاصة عقب امتحان مادة الفيزياء، حيث شهدت مدرسة حتاتة الثانوية التابعة لإدارة بسيون التعليمية بمحافظة الغربية واقعة جديدة من نوعها عندما أقدمت طالبة بالقسم العلمى على إلقاء نفسها من الطابق الثانى بعد انتهاء امتحان الفيزياء، وانتقل على الفور المسئولون بالإدارة التعليمية فى بسيون وسيارة الإسعاف لنقل الطالبة إلى مستشفى بسيون المركزى فى محاولة لإسعافها.

 ولم تكن طالبة بسيون الواقعة الوحيدة للانتحار هذا العام، إقدام طالبة بمدرسة الشهيد عصام الدين الثانوية، بمدينة الفشن بقطع شرايين يدها اليمنى لصعوبة امتحان الفيزياء للثانوية العامة ومن ثم تم إجراء الإسعافات الأولية ونقلها إلى مستشفى الفشن المركزي.

 لم يقف الأمر على إقدام الطلاب على الانتحار حيث تسبب الضغط النفسى والعصبى بسبب الامتحانات فى إصابة طالبة بالصف الثالث الثانوى بمدرسة شربين التابعة لمحافظة الدقهلية بجلطة فى المخ عقب خروجها من امتحان مادة الفيزياء.

 الاعتداء على طالبة وتجريد ملابسها

 أسوأ ما جنى طلاب من امتحانات الثانوية العامة هذا العام، حيث روى والد طالبة بمدرسة كوم حمادة الثانوية لأحد البرامج التليفزيونية ما تعرضت له ابنته التى قام قوات الأمن بالاعتداء عليها وتجريدها من ملابسها داخل اللجنة.

 قال والد الفتاة إن ابنته شعرت بحالة إرهاق، فأخرجت المراقبة حبوبًا مهدئة، وطلبت منها أن تفطر وتأخذها، وبعد أن تناولتها الطالبة  شعرت أنها تريد التقيؤ،  وأضاف أن  ابنته عند ذهابها لدورة المياه، فوجئت بأفراد الأمن يصرون على تفتيشها، قائلة : "شدوا الطرحة من عليها وجردوا البنت من ملابسها ، والبنت ما استحملتش المنظر دخلت فى غيبوبة مفاقتش منها إلا بعد الساعة الثانية عشرة ظهرًا، وأصرت على عدم المغادرة إلا بعد حضوري".

 وحصلت حالات الإغماء على نصيب الأسد بين ما تعرض له طلاب الثانوية العامة، حيث شهدت مدارس الدقهلية الثانوية حالات من الإغماء، بين طلاب وطالبات الصف الثالث الثانوى شعبة العلمي، واصفين الامتحان بأنه فى مستوى الطالب الممتاز، وأن المعادلات أتت بشكل غير مباشر، وأصيبت طالبة أخرى بحالة إغماء أمام مدرسة المنيرة بشارع قصر العيني، ودخلت والدتها فى حالة من البكاء، بسبب صعوبة امتحان الفيزياء، وسط محاولات الطالبات والأمهات إفاقتها.

وأشارت غرفة عمليات مديرية التعليم، إلى تعرض طالبة تابعة للجنة امتحانات مدرسة الميناء الثانوية المشتركة بمدينة الغردقة لحالة إغماء أثناء الامتحان نقلت على أثرها لمستشفى الغردقة العام لتلقى العلاج، فضلا عن تلقى  غرفة متابعة الامتحانات بمديرية التربية والتعليم بالشرقية إخطارًا بإصابة 4 من طلاب الثانوية العامة بحالات إغماء وهبوط بالدورة الدموية أثناء تأدية امتحان الفيزياء بلجان مدارس جمال عبد الناصر الثانوية والسادات الإعدادية ومدرسة عبد اللطيف حسنين بمدينة الزقازيق.

 كما انتابت إحدى طالبات الثانوية العامة بمدرسة "أنصاف سرى" بمنطقة الزيتون حالة من الصدمة العصبية، فضلاً عن تمزيق طالبتين بإحدى لجان مدينة قوص بقنا لورقة الإجابة الخاصة بالفيزياء، احتجاجًا منهما على صعوبة الامتحان، فضلاً عن ترك عدد كبير من الطلاب بلجان الثانوية العامة بمختلف مراكز محافظة قنا الامتحان مع عدم تدوين أى بيانات لهم على ورقة الإجابة على خلفية صعوبة أسئلة الامتحان ليقوموا بأداء الامتحان العام المقبل.

 وفى واقعة تعد الأغرب من نوعها، شهدت المستشفيات حالات عدة لانحشار جسم غريب فى أذن الطالبات ما أدى لنقلهن إلى المستشفيات، حيث عزم الطلاب على استخدام سماعة الغش الإلكترونية ووضعها فى أذنهم ليتمكنوا من غش الإجابات ووصل سعر هذه السماعات 3000 جنيه، ولم تعد هذه الطالبة هى الوحيدة التى تعرضت لهذه المشكلة حيث شهدت المستشفيات حالات عدة من الطلاب الحاضرين إلى استقبال المستشفى لعدم تمكنهم من إخراج السماعة من أذنهم الأمر الذى هددهم بخطر كبير، ما دفع إدارة المستشفى إصدار أمر بتحرير محضر لمثل هذه الحالات، ووصلت عدد هذه الحالات إلى 4 حتى الآن. 

إحالة 6 طلاب للنيابة العامة

 قامت النيابة العامة بالإسكندرية، ببدء تحقيقاتها مع 6 من الطلاب، عقب اتهامهم بوقائع الغش الجماعى وضبطهم متلبسين، وكانت أول هذه الحالات للطالب  "مينا" (20 سنة) ويقيم بدائرة القسم  حال قيامه بالغش مستخدمًا هاتفه المحمول، وفى دائرة قسم محرم بك قام  الطالب "محمود. م" بالغش أثناء أدائه امتحان مادة اللغة العربية بلجنة مدرسة الشهيد على خاطر الثانوية "بنين"، عن طريق نموذج إجابة للمادة، وتمَّ التحفظ على ورقة الإجابة الخاصة بالطالب ونموذج الإجابة من قبل العضو القانونى باللجنة وتحرر المحضر إدارى قسم شرطة محرم بك. وشهد قسم شرطة مينا البصل ضبط ثلاثة طلاب "محمد" و"مصطفى" و"محمود"، حال قيامهم بالغش عن طريق الهاتف المحمول الخاص بكل منهم، كما تمَّ ضبط الطالب "مصطفى" (18 سنة- مقيم دائرة قسم الدخيلة) أثناء قيامه بالغش فى مادة "اللغة العربية" باللجنة عن طريق نموذج إجابة وتم ضبطه.

خبير نفسي: الاعتماد على صفحات الغش يدفع للانتحار 

قالت منال عاشور، أستاذ علم النفس جامعة حلوان، إن نظام التعليم الفاشل فى الثانوية العامة والذى يعتمد بشكل أساسى على نتيجة الامتحان ولا يهتم بقدرات الطالب وتقييمه طوال العام سبب أساسى فى الحال النفسية المضطربة للطالب على مدار العام الدراسي، مشيرة إلى أن لجوء الطلاب للانتحار نابع من الاضطراب النفسى والحالة المزاجية غير المنضبطة للطالب.

وأشارت عاشور، فى تصريحات لـ"المصريون"، إلى أن زيادة الأعداد لهذه الحالات هذا العام نابعة من محاولات الغش الإلكترونى التى انتشرت والتى جعلت الطالب يحفظ أسئلة معينة وإجابتها فيدمر نفسيًا عندما يفاجأ بتغيير الأسئلة، وفقا لخطة التعليم لمواجهة صفحات الغش، مؤكدة أن هذا ما دفع الطلاب للجوء إلى الانتحار والإصابة بالنوبات العصبية والإقدام على قطع الشرايين.

خبير تربوي: الوزارة هى السبب فى حالات الانتحار المتزايدة بين الطلاب

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل