المحتوى الرئيسى

سانت إيتيان.. مدينة يدين لها بلاتيني بالفضل

06/18 20:53

تقع مدينة سانت إيتيان شرق وسط فرنسا، تحديدا بمنطقة رون ألب، وتبلغ مساحتها حوالي 80 كيلومترا مربعا، بينما يتجاوز عدد سكانها 170 ألف نسمة، وتشتهر بوجود عدد من مناجم الفحم، وتعتبر أيضاً مركزاً رائجاً لبيع الأقمشة، وتاريخيا تشتهر المدينة بإنشاء أول خط سكة حديد في أوروبا.

تأسس نادي سانت إيتيان الممثل لتلك المدينة عام 1919، ومن ذلك الحين أصبح أحد أنجح أندية فرنسا، بل يتم وصفه من قبل جماهيره بالأكثر نجاحاً، لأنه حقق لقب الدوري الفرنسي 10 مرات كرقم قياسي، بجانب 6 ألقاب كأس فرنسا، وحمل لقب كأس الرابطة الفرنسية مرة واحدة.

معظم نجاحات سانت إيتيان تحققت ما بين ستينيات وسبعينيات القرن الماضي، وتجمع النادي علاقة عداوة ضارية مع أولمبيك ليون بسبب قربه الجغرافي منه، حيث يلعبان معاً ديربي نهر الرون.

ومر على سانت إيتيان أساطير في تاريخ الكرة الفرنسية، مثل ميشيل بلاتيني الذي لعب معه ما بين 1979 و1982 قبل أن يبزغ نجمه مع يوفنتوس، ولوران بلان الذي حمل لقب كأس العالم 1998 ومثل سانت إيتيان ما بين 1993 و1996.

تأسس نادي سانت إيتيان على يد مجموعة من موظفي ملهى ليلي في المدينة، وقاموا باختيار اللون الأخضر له لأنه كان اللون الرسمي للموظفين، ثم أجبر النادي على تغيير اسمه الذي حمل اسم الملهى في البدايات بسبب قانون يمنع التسويق لهذه المرافق في فرنسا.

أهم أخبار الرياضة

Comments

عاجل