المحتوى الرئيسى

صور| الجامع الأشرف"قبلة" الصائمين فى رمضان بالقليوبية

06/18 19:57

"الجامع الأشرف".. له مكانة كبيرة بين أهالي وأبناء مدينة الخانكة بالقليوبية، والمنطقة المحيطة به، حيث يفتخر الكثيرون بإقامة مناسباتهم الاجتماعية به مثل عقود الزواج وشعائر الجنائز، وأيضا صلاة الأعياد والتراويح في الشهر المبارك والمناسبات الأخرى، كما يقوم أهالي المنطقة بمزاولة العديد من الأنشطة الدينية والاجتماعية والثقافية فيه.

هو جامع السلطان الأشرف "برسباي" - ويعرف الآن بين أهل مدينة الخانكة بمسجد الأشرف - ويعد من أهم المعماريات في العصر المملوكي، كما هو من أهم رموز المدينة الحالية. تم تشييد الجامع عام "841م – 1437هـ" في عهد السلطان الأشرف سيف الدين برسباي الذي كان مملوكا وارتقى في المناصب القيادية بالسلطنة حتى تولى العرش في "8 ربيع الآخر 1422 هـ - 1 إبريل 825 م". ولـ"مسجد الأشرف" قصة مشوقة..

نذر السلطان "برسباي" نذرا لله بأن يبني بالخانكة مسجدا ومسقى إن نصره الله في حربه على "قبرص"، متوسمًا في دعاء أهلها من الصوفية الدعم العون والتوفيق، وتم له النصر، فخرجت مصر كلها تحتفل بفتح قبرص والاستيلاء على عاصمتها، وخرج السلطان على رأس موكب من العلماء والمهندسين لبناء جامع السلطان الأشرف برسباي. وتعرض المسجد للتصدع بسبب عوامل الزمن فضلا عن عدم العناية، إلا أن إدارة حفظ الآثار العربية تداركته وهو في حالة تصدع شديد، فرممته وأصلحته إصلاحًا شاملًا بحيث أصبح كما هو الآن.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل