المحتوى الرئيسى

"مسجد الستين قبة" قصة أقدم مسجد فى بنغلاديش

06/18 15:42

مسجد الستين قبة الذى يعد مثال على روعة الفنون المعمارية الإسلامية فى شبه القارة الهندية ، وهو واحد من ثلاث مواقع فى بنجلاديش مسجلة فى قائمة التراث العالمى لليونسكو .

“مسجد الستين قبة ”  يعد أقدم مسجد في بنغلاديش  ، يقع في مدينة باجرهات جنوب البلاد، بناه في القرن الخامس عشر الميلادي خان جاهان علي الإمام و الحاكم لمدينة باجرهات في ذلك الزمان.

خان جاهان كرس حياته للإسلام ، وقد جاء لبنغلاديش من بغداد مع العديد من تابعيه ، وبدأ فى نشر الإسلام فى بنغلاديش ، وقد كسب معركته ضد أعداء الإسلام ، واعتنق الكثيرون الإسلام لما رأوه من فضائل اﻷخلاق لدى خان جاهان ، مما جعلهم يحبون الإسلام ويقبلون عليه  ، كما أسس جاهان مدينة باجرهات التى انشأ فيها مسجد الستين قبة  .

المسجد  معروف محليا باسم “ Shaṭ Gombuj Moshjid “، و يعني باللغة البنغالية مسجد الستون قبة  ، ولكن من البناء المعمارى ، يتضح أن عدد القباب 77 قبة ، بينما عدد اﻷعمدة 60 عمودا ، مما يعنى  الكلمة اﻷصلية التى تعنى عمود حرفت لتعنى قبة .

وقد بدأ بناء المسجد في عام 1442 م ، وتم الانتهاء من البناء عام 1959 م ، وكان في ذلك الوقت يستخدم أيضا كمدرسة وجمعية.

تم خط سقف المسجد على شكل كوخ ، وطوبه مدبب وجدرانه سميكة ، ويصل طوله حوالى 160 قدما ، وعرضه 108 أقدام، ويتكون سطحه من 77 قبة صغيرة تشبه شكل القبعات موزعة في سبع صفوف كل صف يحتوي 11 قبة، بالإضافة إلى أربع قبب كبيرة على الأربع زوايا للمسجد ويبلغ العدد الإجمالي لقبب المسجد 81 قبة.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل