المحتوى الرئيسى

القوات العراقية تفتح جبهة ثانية جنوبي الموصل

06/18 20:54

فتحت القوات العراقية، جبهة ثانية في إطار إعدادها للهجوم على الموصل معقل تنظيم "داعش" بعد يوم من إعلان القوات الحكومية السيطرة على  الفلوجة.

وقال مسؤولون أمنيون إن قوات مكافحة الإرهاب وهي قوات النخبة وفرقتين عسكريتين تدعمها ضربات جوية من جانب التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة تقدمت من منشأة لتكرير النفط في شمال البلاد باتجاه مطار ينظر له باعتباره موقعا مهما في الزحف لاستعادة الموصل.

وقال المسؤولون الأمنيون إن القوات الحكومية سيطرت على قريتين وتقدمت حوالي 20 كم على طول طريق صحراوي غربي بيجي في أول تقدم بعد المدينة منذ استعادتها في أكتوبر.

وقال وزير الدفاع، خالد العبيدي، إن الهجوم يمثل بداية العمليات لطرد مسلحي "داعش"من القيارة الواقعة على بعد 115 كم إلى الشمال من بيجي، حيث يمكن استخدام المطار الموجود بالمنطقة كنقطة تجمع للقوات لشن هجوم بعد ذلك على الموصل التي تبعد 60 كم أخرى إلى الشمال.

تجدر الإشارة إلى أن القوات الحكومية، وعلى جبهة منفصلة غربي مخمور على الجانب الآخر من نهر دجلة، أحرزت تقدما طفيفا خلال الأشهر الثلاثة الأخيرة.

وقال العبيدي، في تغريدة على "تويتر": "بدأت القطاعات الآن بالتحرك لعمليات تحرير القيارة وإن شاء الله النصر باليد والنصر المبين وقواتنا ستحقق خلال ساعات قليلة النصر على منطقة القيارة".

ودخلت القوات العراقية قلب مدينة الفلوجة، بعد عمليات دامت أسبوعا تسببت في فرار عشرات الآلاف من سكانها إلى مخيمات مجاورة خاصة بالنازحين.

قالت مصادر بالشرطة، إن القوات الحكومية لم تدخل بعد 7 أحياء بشمال الفلوجة، مضيفة أنها لا زالت تحت سيطرة التنظيم ومازالت تقوم بتطهير مناطق في جنوب المدينة.

واشتبكت القوات الحكومية مع مسلحين في شارع بغداد، وهو الطريق الرئيس بين شرق الفلوجة وغربها، وأطلقت الصواريخ على مواقعهم وواجهت نيران قناصة وقذائف مورتر.

وقال بيان عسكري إن قوات مكافحة الإرهاب سيطرت على مستشفى الفلوجة التي كانت مركزا للمتشددين الذين أضرموا النار في أجزاء كبيرة منها قبل فرارهم وإنها تقوم بتطهير حي الضباط بشرق المدينة.

وأظهر بث مباشر على التلفزيون الرسمي من خارج المستشفى سحب الدخان تتصاعد وأفراد القوات الخاصة لمكافحة الإرهاب تحتفل برفع العلم العراقي.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل